قال وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان، إن نمو الطلب العالمي على البتروكيماويات سيستمر،وأن القطاع يشهد نموا سريعا، مشددا على أن من يتحدثون عن تحول الطاقة أن يتقبلوا واقع اليوم والمستقبل.

وأوضح وزير الطاقة السعودي، خلال كلمته على هامش مؤتمر "جيبكا" السنوي المنعقد في الدوحة، أن النمو السريع لقطاع البتروكيماويات سينعكس بالضرورة على حجم الطلب على الهيدروكربونات بوصفها مواد خام ومواد أولية.

وكانت قد انطلقت الأحد، فعاليات منتدى جيبكا السنوي في دورته الـ17، الذي يبحث دور صناعة الكيماويات في الاستدامة والتحول إلى الطاقة النظيفة، وافتتح المنتدى وزير الدولة لشؤون الطاقة في قطر، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة "قطر" للطاقة، سعد الكعبي.

كما أشار وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان، إلى تقارير الأسواق والمحللين، التي تتوقع نمو قطاع البتروكيماويات عالمياً بنسبة تزيد على 50 بالمئة إلى نحو 1.2 تريليون طن سنوياً بحلول عام 2040.

وأكد قائلا: "البتروكيماويات موجودة لتبقى، وسيستمر قطاع الهيدروكربونات بتحقيق الدخل، وتوليد الأموال للمستثمرين... لذا أود أن أطلب من أصدقائنا الذين يتحدثون عن التحول، أن يتعايشوا مع المعطيات التي بين أيديهم، والحقائق الماثلة أمامهم اليوم، ولعقود مقبلة".

وأشار إلى أن البتروكيماويات ومشتقاتها تشكل نحو 50 بالمئة من مكونات سياراتنا، بما في ذلك الكهربائية...".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات وزير الطاقة السعودي جيبكا الطاقة النظيفة الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان الأسواق البتروكيماويات البتروكيماويات الكهربائية وزير الطاقة السعودي البتروكيماويات قطاع البتروكيماويات وزير الطاقة السعودي جيبكا الطاقة النظيفة الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان الأسواق البتروكيماويات البتروكيماويات الكهربائية طاقة وزیر الطاقة السعودی

إقرأ أيضاً:

مختص يوضح أثر الطاقة المتجددة على النمو الاقتصادي

أوضح المختص في الطاقة المتجددة، د.هادي مدخلي، إن الطاقة المتجددة توفر فرص عمل كثيرة واستثمارات ضخمة في المملكة.

وأضاف خلال مداخلة مع قناة «السعودية» أن تكاليف الطاقة المتجددة انخفضت بشكل كبير جدا خلال السنوات الأخيرة، حيث انخفضت تكاليف الطاقة الشمسية بنسبة 85%، وكذلك توربينات الرياح بنسبة 48%.

ولفت مدخلي إلى أن مصادر الطاقة المتجددة كثيرة، وأهمها الطاقة الشمسية وهي الأكثر انتشارا، وكذلك طاقة الرياح والمياه الجوفية والطاقة الحركية.

وأشار إلى أنه يمكن تخزين الطاقة بعدة طرق مختلفة، ومن خلال تجميع طرق الطاقة، كا بين أن هناك استخدامات متعددة لها مثل انتاج الطاقة الكهربائية وفي وسائل النقل وتنقية المياه واستخراج الطاقة المتجددة مثل الهيدروجين.

ما هي قوة اقتصاد الطاقة النظيفة؛ وما أثر الطاقة المتجددة على النمو الاقتصادي؟

د.هادي مدخلي - مختص في الطاقة المتجددة. #صباح_السعودية | #قناة_السعودية pic.twitter.com/sUwpioHw9b

— صباح السعودية???????? (@SabahAlsaudiah) June 30, 2024

مقالات مشابهة

  • السعودية تعلن اكتشاف حقول جديدة للزيت والغاز الطبيعي
  • وزير الطاقة السعودي يعلن عن اكتشافات جديدة للزيت والغاز في المنطقة الشرقية والربع الخالي
  • وزير الطاقة السعودي يعلن توقيع عقود المرحلة الثانية من مشروع “حقل الجافورة” في المملكة
  • أمير سعودي يتحدث عن أمر سيدفع البعض إلى “عض الأصابع ندما”
  • وزير الطاقة السعودي: من لم يشارك في أسهم أرامكو سيعض أصابعه ندما
  • وزير الطاقة السعودي: من لا يشارك في شراء أسهم أرامكو سيعض أصابع الندم ”فيديو”
  • وزير الطاقة السعودي: من لم يشارك في أسهم أرامكو سيعض أصابع الندم
  • وزير الطاقة السعودي يعلن توقيع عقود المرحلة الثانية من مشروع "حقل الجافورة" في المملكة
  • مختص يوضح أثر الطاقة المتجددة على النمو الاقتصادي
  • هجمات البحر الأحمر تبطئ نمو الاقتصاد الأمريكي