وبعد الفضيحة المدوية التي ارتكبها برنامج الغذاء العالمي في أغسطُس الماضي عبر إعلانه تقليص الأعمال الإغاثية بحجّـة نقص التمويل في الوقت الذي كان المانحون يدرون بمئات الملايين من الدولارات، وانكشاف تلك الخطوة بأنها كانت موازاةً لممارسات العدوان والحصار والضغط على الشعب اليمني، سقط البرنامج مجدّدًا في فخاخ الغطرسة الأمريكية ووقع في فضيحة مدوية تمثلت في إعلانه عن وقف الأنشطة الإغاثية وقطع المساعدات الممنوحة للشعب اليمني، ولكن هذه المرة كانت الفضيحةُ أكثرَ شناعةً، حَيثُ كان السبب هو وقوف الشعب اليمني وقواته المسلحة اليمنية في مساندة فلسطين واستهداف الكيان الصهيوني؛ لتؤكّـد المنظمة الأممية وكياناتها أنها مُجَـرّد أدوات بيد واشنطن لتنفيذ أهداف مشبوهة وبواجهات إنسانية.

وفي ظل هذه الفضيحة وتصاعد ردود الفعل حيالها، تناقضت التبريرات الأممية؛ فتارة تحجج الغذاء العالمي بأن القرار سببه نقص التمويل، وتارةً أُخرى قلة الإمْكَانيات وصعوبة التحَرّكات؛ بسَببِ الحرب الأوكرانية الروسية وغيرها، ولكن اتضح جليًّا من خلال الرسائل الأمريكية والتهديدات أن السببَ الحقيقي هو الضغط على اليمن لوقف مساندته وعملياته النوعية المساندة لفلسطين، حيثُ إن حجّـةَ نقص التمويل عزَّزت من فضيحة المنظمة الأممية، لا سِـيَّـما مع انتشار وثائق وأرقام تؤكّـد وفرة الأموال التي قدَّمها المانحون كمساعدات لليمن توزع عبر برنامج الغذاء العالمي.

وفضلاً عن الكشف عن حقيقة تكدس المساعدات الإغاثية الغذائية في مخازن الغذاء العالمي خلال الأشهر الماضية وتعرضت للتلف في ظل وقف توزيعها وحرمان مستحقيها، فَــإنَّ الوثائق والأرقام تؤكّـد أن التمويلات التي حصل عليها برنامج الغذاء حتى سبتمبر الماضي من العام الجاري تجاوزت مليار و160 مليون دولار؛ أي بفارق زيادة عن العام الماضي 60 مليون دولار، وهذا ما يفضح حقيقة الدوافع والحيثيات التي جرت برنامج الغذاء العالمي للغوص في مستنقع المساومة الأمريكية والابتزاز بحقوق الشعب اليمني ومستحقاته.

كما كشفت الوثائق أن البرنامج حصل ويحصل باستمرار على أموالٍ طائلة من المانحين المستجيبين للنداءات الأممية الإغاثية وهو ما يقطع الطريق أمام كُـلّ الحُجُجِ التي يتذرع بها الكيان الأممي الذي كشف عن كونه أدَاةً للضغط على الشعوب الحرة ومساومتها على مبادئها ومواقفها المبدئية.

ومن خلال ما كشفته الوثائق فَــإنَّ إيقاف برنامج الأغذية العالمي للمساعدات تأتي بتوجيهات أمريكية، وذلك كعقاب للشعب اليمني الداعم لفلسطين ومقاومته في مواجهة العدوان الإسرائيلي على غزة، خَاصَّةً بعد استيلاء الجيش اليمني على سفينة إسرائيلية من البحر الأحمر، كما أن تنفيذَ العملية الواسعة، أمس، ضد سفينتَينِ إسرائيليتين سيقودُ واشنطنَ لاستخدام أوراق ضغط أُخرى ضد الشعب اليمني؛ بسَببِ الموقف اليمني.

 

وما يؤكّـد أن هذه الخطوة تأتي استجابة للأوامر الأمريكية، هو الكشف الرسمي لصنعاء عن تلقيها تهديدات أمريكية تقضي بـ (التهديد المباشر بعودة الحرب وإشعال الجبهات، وكذلك إعاقة سير التفاوض السعوديّ اليمني، والإفصاح الأمريكي الرسمي في التهديدات عن الإقدام على وقف المساعدات الممنوحة للشعب اليمني)، وبهذا تتجلى كُـلّ الحقائق وتتطاير كُـلّ الأتربة عن رفوف الحقائق.

يُشارُ إلى أن صنعاءَ في وقتٍ سابق خاطبت برنامج الغذاء العالمي، على لسان عضو المجلس السياسي محمد علي الحوثي، الذي أكّـد في رسالته لمديرة البرنامج في اليمن، أنه لا توجد أية مبرّرات حقيقية لوقف المساعدات، لا سيَّما في ظل وفرة التمويل، وكذا في ظل التسهيلات العديدة التي قدّمتها صنعاء؛ مِن أجل توسيع العمل الإغاثي وإعانة المنظمات في تأدية مسؤوليتها وإيصال الحقوق إلى مستحقيها من أبناء الشعب اليمني.

 

 

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

كلمات دلالية: برنامج الغذاء العالمی الشعب الیمنی

إقرأ أيضاً:

مؤسس WordPress متهم بالتشهير ومحاولة الابتزاز

تقاضي خدمة استضافة الويب WP Engine المؤسس المشارك لـ WordPress Matt Mullenweg وشركته Automattic. 

يأتي هذا في أعقاب نزاع عام حول العلامة التجارية WordPress. تتهم الدعوى الفيدرالية Mullenweg بـ "إساءة استخدام السلطة والابتزاز والجشع".

هذه هي أحدث جولة في معركة مستمرة بين WordPress و WP Engine، لكنها تتطلب القليل من الخلفية. WordPress هو البرنامج الخلفي الذي يغذي جزءًا كبيرًا من الإنترنت، حوالي 40 بالمائة من مواقع الويب. يمكن للمستخدمين إنشاء موقع ويب من الألف إلى الياء باستخدام WordPress أو اختيار حل أسهل للتوصيل والتشغيل يقدمه مزودو الطرف الثالث مثل WP Engine.

بدأ Mullenweg، الذي يدير مزوده الخاص المسمى Automattic، في انتقاد WP Engine بصوت عالٍ في سبتمبر، واصفًا إياه بأنه "سرطان WordPress". وقال إن اسم المزود الخارجي أربك العملاء وجعلهم يعتقدون أنه جزء من WordPress. كما اتهم WP Engine بإيقاف تشغيل ميزات معينة لتوفير المال.

وردت شركة WP Engine برسالة وقف وكف وطلب سحب التعليقات المذكورة أعلاه، وفقًا لتقرير TechCrunch. وقالت أيضًا إن استخدامها لعلامة WordPress التجارية كان قانونيًا بموجب الاستخدام العادل. واستمرت في الادعاء بأن مولينويج هدد باتباع "نهج الأرض المحروقة النووي" ضد WP Engine ما لم توافق على دفع "نسبة كبيرة من عائداتها مقابل ترخيص لعلامة WordPress التجارية".

بعد ذلك، غيرت مؤسسة WordPress صفحة سياسة العلامة التجارية الخاصة بها واتهمت WP Engine بـ "عدم التبرع أبدًا" لذراع المصدر المفتوح للمؤسسة، "على الرغم من تحقيق مليارات الإيرادات بالإضافة إلى WordPress". وذهب إلى حد اقتراح أن WP Engine غطت إساءة استخدام العلامة التجارية من خلال تحرير مواقع الويب.

كما حظر مولينويج WP Engine من الوصول إلى موارد معينة، مثل بعض المكونات الإضافية والموضوعات. تدعم WP Engine أكثر من 200000 موقع ويب ويُزعم أن هذه الخطوة تسببت في كسر الكثير منها. وردًا على ذلك، كتبت الشركة أن "تصرفات مولينويج غير المسبوقة وغير المبررة تتعارض مع التشغيل الطبيعي لنظام WordPress البيئي بأكمله، ولا تؤثر فقط على WP Engine وعملائنا".

في الأول من أكتوبر، أعلنت WP Engine أنها طورت حلها الخاص الذي يسمح للمستهلكين بالوصول إلى جميع السمات والمكونات الإضافية المفقودة. تبع ذلك دعوى قضائية اليوم، والتي تتهم مولينويج بالمطالبة بثمانية في المائة من إيرادات الشركة الشهرية كدفعة إتاوات. تزعم الدعوى أيضًا أن مولينويج وأوتوماتيك شاركا في التشهير والقذف وانتهاكات قانون الاحتيال وإساءة استخدام الكمبيوتر والاحتيال على مصلحة الضرائب.

قالت WP Engine في بيان: "لقد كشف سلوك مات مولينويج على مدار الأيام العشرة الماضية عن تضارب كبير في المصالح وقضايا الحوكمة التي تهدد بتدمير هذه الثقة إذا تُركت دون رادع. ليس لدى WP Engine خيار سوى متابعة هذه المطالبات لحماية موظفيها وشركائها في الوكالات وعملائها ومجتمع WordPress الأوسع". لم يستجب مولينويج وأوتوماتيك بعد لتطورات اليوم.

مقالات مشابهة

  • في الذكرى الأولى لمعركة “طوفان الأقصى”.. صنعاء تقر “خطة” بشأن هذا الأمر وتوجه دعوة هامة لكافة أبناء الشعب اليمني (تفاصيل ما سيحدث)
  • من دون مساعدة قد تصبح المجاعة بالسودان من أسوأ المجاعات في التاريخ
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يطلق برنامج شهر اللغة العربية في فرنسا
  • ناطق الحكومة: الهجمات الجوية على العاصمة والحديدة وذمار محاولة يائسة لترهيب الشعب اليمني المساند لغزة ولبنان
  • بالفيديو.. إيران تعرض الصواريخ التي قصفت إسرائيل وخامنئي: ما قمنا به الحدّ الأدنى من العقاب
  • المنصف المرزوقي يدعو التونسيين لمقاطعة الانتخابات التي وصفها بـ المهزلة
  • مؤسس WordPress متهم بالتشهير ومحاولة الابتزاز
  • جامعة النيل تستضيف الاجتماع الخاص بالتحضير للمنتدى العمراني العالمي
  • جامعة النيل تستضيف الاجتماع الخاص بالتحضير للمنتدى العمراني العالمي (WUF 12)
  • إقراض المال للأحبة فخاخ عاطفية ومالية