وكالة الإقتصاد نيوز:
2024-09-16@17:41:57 GMT

العراق ضمن 11 دولة في "التطرف المناخي"

تاريخ النشر: 4th, December 2023 GMT

العراق ضمن 11 دولة في 'التطرف المناخي'

الاقتصاد نيوز-بغداد

دعا خبراء في المجالات الزراعية والمائية والبيئية، اليوم الاثنين، إلى انتهاز العراق فرصة مؤتمر "كوب 28" في دبي للتفاوض المباشر مع رؤوساء وزعماء الدول خصوصا المتشاطئة ومنها تركيا بشأن حصص المياه العادلة التي ينبغي ضخها للبلاد وفق الاتفاقيات والمعايير الدولية، مبينين أن العراق يقع ضمن 11 دولة في العالم من ناحية "التطرف المناخي" .

وقال الخبير الزراعي والمائي، تحسين الموسوي، إن "واقع المناخ أدخل العراق ضمن التطرف المناخي بين 11 دولة عالمية و5 دول إقليمية، وربما العراق تصدر المشهد باعتباره أكثر البلدان تضررا من الواقع المناخي".

وبين الموسوي، أن "العراق مر بالتطرف المناخي لمدة 4 سنوات من الجفاف الذي وصل حد فقدان الكثير من الأراضي الصالحة، إضافة إلى تأثر التنوع الأحيائي من خلال جفاف البحيرات والأهوار، فضلا عن الاحتباس الحراري، وكل هذا بسبب التطرف المناخي".

وأشار إلى، أن "تركيا صاحبت هذا التطرف المناخي بقطع حصص العراق المائية وتجاوز القانون والعرف الدولي"، لافتا إلى، أن "دبلوماسية المياه هو تقاسم الضرر، ولكن في وقت الشح الضرر وقع بالكامل على العراق".

وأضاف الموسوي، أن "العراق لم يتبع في السنوات الماضية وسائل تقنين المياه ووسائل ومنظومات الري الحديث، وهي أمور أدت إلى عدم إدارة ملف المياه في البلاد بشكل صحيح".

وتابع، أنه "على مستوى الملف الخارجي أيضا كانت هناك عقبات في التفاوض مع الدول المتشاطئة ولاسيما مع الجانب التركي، إضافة لارتفاع ظاهرة التصحر وازدياد ظاهرة العواصف التربية، وهذا نتيجة فقدان الحزام الأخضر والمراعي الخضراء، وكلها أسباب أدت لتدهور وضع العراق البيئي".

ولفت الموسوي إلى، أن "على العراق أن يستغل فرصة انعقاد مؤتمر (كوب 28) في دبي بشكل مثالي، وأن يطالب بالتعويض من الدول التي جلبت له الضرر البيئي"، داعيا "لتخفيض الخطة الزراعية الحالية لعدم تطبيق تقنيات الري الحديثة".

ومن جانبه، أوضح الخبير الزراعي، عادل المختار، أن "الآمال معقودة بشكل كبير على مؤتمر (كوب 28) في دبي من خلال تشكيل وفد تفاوض عراقي مع رؤساء الدول بشأن مشكلات التغير المناخي، باعتبار العراق من أكثر البلدان المتضررة".

وأضاف المختار، أن "التقارب بين روسيا والصين بعث أملا عالميا لتقليل التلوث، لأنهما أكبر دولتين تسهمان بتلوث البيئة، وكان هناك أمل أن تتوحد الجهود وأن يعملوا بشكل جماعي للوصول إلى مرحلة أمان الكوكب، ولكن للأسف انقطعت المباحثات"، موضحا، أن "الصندوق الأخضر الدولي الذي كان يفترض أن يتم التبرع له سنويا بـ100 مليار دولار، لم يتمكن على مدى أكثر من 10 سنوات من جمع أكثر من 70 مليار دولار".

وبين، أن "العالم يحتاج إلى أفعال حقيقية توقف التغيرات المناخية، وتفعيل بنود اتفاقية باريس في (كوب 21)، ولغاية عام 2030 يجب على العالم أن يوقف الغازات الدفيئة واستخدام الوقود الإحفوري، ويجب على العالم السعي للمرحلة الآمنة لكوكب الأرض".

 

المصدر / جريدة الصباح 

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار التطرف المناخی

إقرأ أيضاً:

دولة عربية ضمن أكثر 10 دول استهلاكا للحوم الدجاج في العالم

شمسان بوست / متابعات:

كشف تقرير جديد لأحد المواقع المهتمة بالإحصاءات عن أكثر الدول استهلاكا للحوم الدجاج في العالم، لعام 2024، وكان من ضمنها دولة عربية.
يعتبر الدجاج أحد أنواع اللحوم الأكثر شعبية على وجه الأرض، وهو مصدر رائع للبروتين وأقل تكلفة بشكل ملحوظ عند مقارنته بأنواع أخرى من اللحوم، مثل لحم البقر والمأكولات البحرية. لذلك، هناك الكثير من الناس الذين يأكلون لحم الدجاج بانتظام.

ويعد مرق الدجاج أيضًا مكونًا شائعًا في الحساء. لذلك، يحظى الدجاج بشعبية كبيرة في العالم، نظرا لفوائده الكبيرة وأسعاره الرخيصة.
وكشف تقرير لموقع “وورلد بوبيليش ريفيو” الأمريكي عن أكثر الدول استهلاكا للحوم الدجاج في العالم، لعام 2024.

أكثر 10 دول استهلاكا للحوم الدجاج في العالم لعام 2024:
1.الصين (24,436) طنا
2.الولايات المتحدة (18,111) طنا
3.البرازيل (10,131) أطنان
4.روسيا (4,953) أطنان
5.المكسيك (4,950) أطنان
6.الهند (4,946) أطنان
7.إندونيسيا (4,077) أطنان
8.اليابان (3,458) أطنان
9.مصر (2,642) طن
10.بريطانيا (2,397) طن

ويعتبر الدجاج المصدر الرئيسي للبيض، ويوفر لحم الدجاج مجموعة واسعة من الفيتامينات والمعادن الضرورية مثل فيتامين “ب3″ و”ب6″ و”ب12” والسيلينيوم والزنك والنحاس، وهذه العناصر تساعد في تعزيز إنتاج الطاقة وتحسين وظائف الدماغ والجهاز العصبي.

لذلك يعتبر مشروع تربية الدواجن من أهم المشاريع التي أصبحت تشهد إقبالًا كبيرًا من جانب المستثمرين، نظرًا للربحية الكبيرة التي من الممكن أن تحققها، كما أنه من المشروعات الأكثر راحة وسهولة.

مقالات مشابهة

  • مصر: نحن أكثر دولة متضررة من التصعيد في البحر الأحمر.. ويجب إنهاء حرب غزة
  • وزير الخارجية المصري: بلادنا أكثر دولة متضررة من التصعيد في البحر الأحمر
  • مراجعون: قرار مهلة تسوية أوضاع المخالفين فرصة ذهبية لبدء حياة جديدة بشكل قانوني
  • العراق يتداول أكثر من تريليوني دينار إلكترونياً خلال شهر
  • أستاذ سياسات دولية: الموقف الأوروبي منقسم حول ما يحدث في غزة
  • دولة عربية ضمن أكثر 10 دول استهلاكا للحوم الدجاج في العالم
  • مصر تحقق إنجازا عالميا وعربيا
  • أكثر الدول شراء للذهب خلال 10 سنوات.. بينها بلد عربي (إنفوغراف)
  • عضو «المصرية للمناعة»: الكونغو أكثر الدول تضررا من جدري القرود
  • أكثر الدول شراء للذهب خلال 10 سنوات.. بلد عربي بينها (إنفوغراف)