هل تكرر البرازيل خطأ الأرجنتين في مواجهة تهديد حزب الله؟
تاريخ النشر: 4th, December 2023 GMT
في 8 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، اعتقلت السلطات البرازيلية اثنين من عملاء حزب الله المشتبه بهم في ساو باولو، بعدما سعيا إلى استهداف أهداف يهودية في البرازيل، وشكّلت هذه المؤامرة مصدر حرَج كبير للبرازيل، التي تجاهلت لسنوات وجود حزب الله.
اتجاه أمريكا اللاتينية نحو إقامة علاقات أوثق مع طهران
وبالتزامن مع فرار محمد عبد المجيد، المُجند السوري البرازيلي، واحتمال حدوث المزيد من الاعتقالات، قال إيمانويل أوتولينغي، باحث رفيع المستوى في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات، وداني سيترينوفيتش، باحث غير مقيم في برامج الشرق الأوسط التابعة للمجلس الأطلسي وباحث في المعهد الإسرائيلي لدراسات الأمن القومي: "آن الأوان لأن تصنف البرازيل حزب الله منظمة إرهابية".
"Countries like Brazil that ignore Hezbollah’s threat will only allow its influence to spread and may ultimately suffer the consequences of such negligence." -@eottolenghi @FDD
Latin America’s Hezbollah Problem ⬇️https://t.co/OAYedgtzJM
غير أن المؤسف أنَّ البرازيل ما برحت في حالة إنكار للواقع، حيث نفى وزير العدل فلافيو دينو أي علاقة بين الواقعة والصراع الدائر في الشرق الأوسط. وفي ظل انقلاب المعايير الأخلاقية، يُفضِّل الرئيس لويس إغناسيو لولا دا سيلفا اتهام إسرائيل بالإرهاب، بدلاً من التصدي للنشاط المحلي لحزب الله".
وأضاف الباحثان: هذا الإنكار له ثمنه، فقد تجاهلت الأرجنتين مشكلة حزب الله المتفاقمة لديها، حتى بعد هجوم الحزب عام 1992 على السفارة الإسرائيلية في بوينس أيريس. وبعد عامين، فجَّرَ الحزب مركز الجالية اليهودية، مما أسفر عن مقتل 85 شخصاً وإصابة أكثر من 300 آخرين. وحتى آنذاك، استغرق الأمر الأرجنتين 25 عاماً حتى صنفت الحزب جماعة إرهابية.
وأوضح الباحثان في مقال مشترك بموقع مجلة "ناشونال إنترست" الأمريكية أن جزءاً من السبب وراء تنفيذ حزب الله هجمات إرهابية في المنطقة يعود إلى وجوده المُوثَّق بإحكام في أمريكا اللاتينية، وشبكاته واسعة النطاق المخصصة على الأغلب لأغراض اقتصادية وسياسية.
ورغم ذلك، يستخدم حزب الله عند الضرورة العناصر المحلية نفسها في الأعمال الإرهابية، بالضبط كما حدث في كثير من الحالات السابقة. ولذلك أكد الباحثان أنه يتعين على السلطات البرازيلية التعامل، لا مع المؤامرات والمتآمرين وحسب، وإنما مع البيئة الأوسع نطاقاً التي سهلت وقوع المؤامرات.
Latin America’s Hezbollah Problem | The National Interest https://t.co/BIUWL1TZf2
— Dr. Joel P. Rutkowski- President (@RutkowskiDr) December 2, 2023
ووصْف الحزب بالجماعة الإرهابية ضروري. فالحزب يدير علاقاته الخارجية بغية تطوير العلاقات مع مجتمعات الشتات اللبناني في جميع أنحاء العالم. ويتمتع الحزب بسيطرة كبيرة على المؤسسات الطائفية الشيعية في الشتات.
ويقود رجال الدين التابعون للحزب المساجد ويدير معلمو الحزب المؤسسات التعليمية. وللحزب فروع محلية لبرنامج كشافة المهدي لتجنيد الشباب. وهذا النمط يستمر مع الجمعيات الخيرية. فضلاً عن ذلك، يرتبط رجال الأعمال الشيعة اللبنانيون بروابط عائلية بحزب الله، وتساعد هذه الروابط على ترسيخ الولاء للحزب، وتسهيل تحويل الأموال له.
البرازيل.. أرض خصبة لحزب الله
وقال الباحثان إن سنوات من الإنكار جعلت البرازيل أرضاً خصبة لحزب الله. فقد شعر عبد المجيد بأريحية كافية في البرازيل للعمل علانيةً. وتُظهر وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة به دعماً قوياً لحزب الله.
وفي الآونة الأخيرة، مجَّدَت وسائل تواصله الاجتماعي هجوم 7 أكتوبر، وورد أنه أدى دوراً نشطاً في نقل الأموال إلى حزب الله، من خلال متجرين للتبغ في بيلو أوريزونتي.
ورأى الباحثان إن عبد المجيد يعد نموذجاً مثالياً لعمليات حزب الله في الشتات. فرغم نشأته في كنف عائلة ثرية في ديمقراطية غربية، نراه مُتمسكاً بقضية ثورية عنيفة، مُستغلاً أفكاره المتطرفة سلاحاً من خلال الأنشطة التجارية غير المشروعة والشبكات العائلية، فأمسى في نهاية المطاف جهة تجنيد، ربما بفضل إخلاصه للقضية ومواهبه الفذة وعلاقاته المحلية.
ويتناسب تجنيده للمواطنين البرازيليين أيضاً مع نمط أوسع نطاقاً. لطالما اعتمد حزب الله وإيران على السكان المحليين لتعزيز المؤامرات الإرهابية. فقد تعاقدت إيران مع أتباع تنظيم مكسيكي كبير في مؤامرة عام 2010 لقتل السفير السعودي في واشنطن العاصمة، واستأجرت إيران 3 أذربيجانيين لاغتيال الإيرانية المنشقة مسيح على نجاد في نيويورك عام 2021. وفي العام نفسه، جنَّدَ أحد عناصر فيلق القدس الإيراني اثنين من المجرمين الكولومبيين، في إطار مؤامرة لاستهداف رجال الأعمال الدبلوماسيين الإسرائيليين والأمريكيين.
وقال الباحثان: "ربما يعقد لولا الآمال على أن يفضي موقفه المناهض لإسرائيل منذ السابع من أكتوبر إلى منع العنف الطائفي في الداخل. لكنه مُخطئ. فقد جلبت إيران وحزب الله الصراع إلى قلب البرازيل بجهودهما الرامية إلى تنشيط الشبكات التي غرساها لقتل البرازيليين الأبرياء".
وشدد الباحثان على ضرورة ألا يقتصر رد البرازيل على التحقيق في المؤامرة واعتقال المتآمرين، وإنما يجب أن ينطوي على العمل بهمةٍ ونشاط ضد شبكات حزب الله وإيران، بما في ذلك على وجه الخصوص المؤسسات المجتمعية – التعليمية والدينية والثقافية والإعلامية –، التي تمنحهما السيطرة الكاملة على مجتمع شتات الشيعة المحلي.
وتشكل هذه الأنظمة مكوّنات حاسمة في جهود التجنيد الرامية إلى شن هجمات إرهابية. وإذا تُرِكَ الحبل لها على الغارب، فستحاول مراراً وتكراراً.
ويرى الكاتبان أن تصنيف حزب الله منظمة إرهابية هو الخطوة القانونية الأولى التي يتعين على البرازيل أن تخطوها لمراقبة شبكات حزب الله ثم تفكيكها، وتخفيف قبضتها على المؤسسات المُجتمعية، والحيلولة دون مزيد من التطرف واستقطاب الشتات الشيعي المحلي.
وتسمح التصنيفات الإرهابية أيضاً بفرض عقوبات مالية وتجميد الأصول وحظر السفر، وكلها أسلحة فتاكة يمكن للبرازيل تعميمها لحماية أمنها القومي وسلامتها المالية. وبالتصرف بشكلٍ استباقي بناءً على نصيحة إسرائيل، نجحت البرازيل في منع هجمات على النطاق نفسه، الذي تعرضت له الأرجنتين في عامي 1992 و1994. ولا ينبغي لها أن تنتظر حتى يحاول حزب الله مرة أخرى قبل أن تتخذ تدابير وقائية.
تحذيرات من فوضى أكبر
ولن تكون هذه بالمهمة السهلة، برأي الباحثَين، نظراً لاتجاه أمريكا اللاتينية نحو إقامة علاقات أوثق مع طهران، فضلاً عن إضعاف علاقات تلك الدول بإسرائيل. والواقع أن العمل ضد حزب الله يصب في مصلحتها الوطنية، ولا سيما في ضوء دور حزب الله بصفته جهة تسهيل لأنشطة عصابات الجريمة الإقليمية.
واختتم الباحثان مثالهما بالقول إن "دولاً مثل البرازيل التي تتجاهل تهديد حزب الله ستسمح بانتشار نفوذه وتفشيه، وقد تعاني في نهاية المطاف من عواقب هذا التقصير. وإطلاق العنان لإيران وحزب الله لتوسيع أنشطتهما سيؤدي إلى فتح شهية حزب الله وإيران أكثر على الفوضى".
المصدر: موقع 24
كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل حزب الله لحزب الله حزب الله
إقرأ أيضاً:
بيان الأعضاء التي يجب السجود عليها في الصلاة
قالت دار الإفتاء المصرية إن من رحمة الله تعالى بعباده المؤمنين أنه يسَّر لهم طريق العبادة، ورفع عنهم كل حرجٍ فيه؛ فما كلفهم إلا بما هو في طاقتهم ووسعهم؛ قال تعالى: ﴿يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ﴾ [البقرة: 185]، وقال تعالى: ﴿يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُخَفِّفَ عَنْكُمْ وَخُلِقَ الْإِنْسَانُ ضَعِيفًا﴾ [النساء: 28]، وقال تعالى: ﴿وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ﴾ [الحج: 78].
الأعضاء التي يجب السجود عليها في الصلاةقال الإمام البغوي في "معالم التنزيل" (1/ 601، ط. دار إحياء التراث العربي): [﴿يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُخَفِّفَ عَنْكُمْ﴾: يُسَهِلَ عليكم أحكام الشرع، وقد سَهَّلَ؛ كما قال جَلَّ ذِكْرُهُ: ﴿وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ﴾ [الأعراف: 157]، وقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «بُعِثْتُ بِالْحَنِيفِيَّةِ السَّمْحَةِ السَّهْلَةِ»] اهـ.
ومن المقرر شرعًا أنه ينبغي للمصلِّي عند سجوده أن يباشر الأرض بسبعة أعضاء مخصوصة؛ منها: اليدان؛ فعن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «أُمِرْتُ أَنْ أَسْجُدَ عَلَى سَبْعَةِ أَعْظُمٍ: عَلَى الْجَبْهَةِ -وَأَشَارَ بِيَدِهِ عَلَى أَنْفِهِ-، وَالْيَدَيْنِ، وَالرُّكْبَتَيْنِ، وَأَطْرَافِ الْقَدَمَيْنِ، وَلَا نَكْفِتَ الثِّيَابَ وَالشَّعَرَ» متفق عليه.
قال الإمام النووي في "المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج" (4/ 208، ط. دار إحياء التراث العربي): [هذه الأحاديث فيها فوائد؛ منها: أن أعضاء السجود سبعة، وأنه ينبغي للساجد أن يسجد عليها كلها] اهـ.
المقصود باليدين في الحديث باطن الكفين
والمقصود باليدين في الحديث باطن الكفين؛ لما أخرجه الإمام ابن خزيمة في "صحيحه" عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: "أُمِرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَسْجُدَ عَلَى سَبْعَةٍ: عَلَى وَجْهِهِ، وَكَفَّيْهِ، وَرُكْبَتَيْهِ، وَقَدَمَيْهِ، وَنُهِيَ أَنْ يَكُفَّ شَعَرًا أَوْ ثَوْبًا".
قال الإمام الرافعي في "العزيز شرح الوجيز" (1/ 521، ط. دار الكتب العلمية): [والاعتبار في اليدين بباطن الكف] اهـ.
وقال العلامة العدوي في "حاشيته على كفاية الطالب الرباني" (1/ 269، ط. دار الفكر) عقب استدلاله بهذا الحديث: [المراد باليدين: الكفان] اهـ.
حكم صلاة من يصلي بالقفازين "الجوانتي" لشدة البرد
أوضحت الإفتاء أنه إذا شق على المصلي أن يباشر الأرض بكفَّيه وهما مكشوفتان عند سجوده من شدة البرد، فله أن يسجد عليهما مع وجود حائلٍ بينهما وبين الأرض؛ كأن يلبس القفاز الساتر لكفَّيه ونحوه، ولا يمنع ذلك من صحة الصلاة؛ قياسًا على ما جاء عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه كان يتقي -عند سجوده- حرَّ الأرض وبرودتها بفضول ثوبه، وكذلك ما جاء عن الصحابة رضوان الله عليهم أنهم كانوا يصلون وأيديهم داخل أكمامهم دون أن يخرجوها؛ فعن ابن عباس رضي الله عنهما "أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ صَلَّى فِي ثَوْبٍ وَاحِدٍ يَتَّقِي بِفُضُولِهِ حَرَّ الْأَرْضِ وَبَرْدَهَا" أخرجه الإمامان: أحمد في "مسنده"، وابن أبي شيبة في "مصنفه".
وقد بوَّب الإمام البخاري في "صحيحه" بابًا أسماه: (باب السجود على الثوب في شدة الحر)، وقال: قال الحسن: "كَانَ الْقَوْمُ يَسْجُدُونَ عَلَى الْعِمَامَةِ وَالْقُلُنْسُوَةِ، وَيَدَاهُ فِي كُمِّهِ".
وأخرج فيه عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه قال: "كُنَّا نُصَلِّي مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ، فَيَضَعُ أَحَدُنَا طَرَفَ الثَّوْبِ مِنْ شِدَّةِ الْحَرِّ فِي مَكَانِ السُّجُودِ".
وبوَّب الإمام ابن خزيمة في "صحيحه" بابًا أسماه: (باب إباحة السجود على الثياب اتقاء الحر والبرد).
وبوَّب الإمام ابن ماجه في "سننه" أيضًا بابًا أسماه: (باب السجود على الثياب في الحر والبرد)، وأخرج فيها عن ثابت بن الصامت رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم "صَلَّى فِي بَنِي عَبْدِ الْأَشْهَلِ وَعَلَيْهِ كِسَاءٌ مُتَلَفِّفٌ بِهِ، يَضَعُ يَدَيْهِ عَلَيْهِ، يَقِيهِ بَرْدَ الْحَصَى".
وكذلك بوَّب الإمام الترمذي في "سننه" أيضًا بابًا أسماه: (باب ما ذكر من الرخصة في السجود على الثوب في الحر والبرد).
وعن إبراهيم النخعي أنه قال: "كَانُوا يُصَلُّونَ فِي مَسَاتِقِهِمْ وَبَرَانِسِهِمْ وَطَيَالِسِهِمْ؛ مَا يُخْرِجُونَ أَيْدِيَهُمْ مِنْهَا"، قلنا له: ما الْمِسْتَقَةُ؟ قال: "هِيَ جُبَّةٌ يَعْمَلُهَا أَهْلُ الشَّامِ، وَلَهَا كُمَّانِ طَوِيلَانِ، وَلَبِنُهَا عَلَى الصَّدْرِ، يَلْبَسُونَهَا، وَيَعْقِدُونَ كُمَّيْهَا إِذَا لَبِسُوهَا" أخرجه الإمامان: عبد الرزاق في "مصنفه" واللفظ له، والبيهقي في "السنن الكبرى".