توافقت السعودية وقطر، على رفع مستوى التطلعات والطموحات؛ لتعزيز العلاقات الثنائية بينهما.

جاء ذلك، خلال الاجتماع الأول للجنة التنفيذية لمجلس التنسيق السعودي القطري، الذي عقد الأحد، في العاصمة القطرية الدوحة، برئاسة وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، ورئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني.

وقال الوزير السعودي، إن "هناك توافقا على أهمية رفع مستوى التوقعات والطموح"، لافتا إلى أنه "جرى بالفعل تطوير مزيد من المبادرات، ونحن متفائلون بأننا جاهزون أن نعرض برنامجاً طموحاً على القيادتين يرقى إلى توقعات القيادة في البلدين".

وفي بداية الاجتماع، رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية قطر، بوزير الخارجية السعودي والوفد المرافق له، كما قُدِّم استعراضا لفريق عمل الأمانة العامة للمجلس للأعمال التحضيرية ومخرجات اللجان الفرعية المنبثقة عن المجلس وفرق عملها خلال الفترة الماضية، وما تضمنته من مستهدفات ومبادرات ومذكرات تفاهم من المزمع توقيعها على هامش الاجتماع المقبل لمجلس التنسيق السعودي - القطري.

#الدوحة | ترأّس صاحب السمو الأمير #فيصل_بن_فرحان @FaisalbinFarhan وزير الخارجية، وأخيه معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية دولة قطر، اليوم، الاجتماع الأول للجنة التنفيذية لمجلس التنسيق السعودي القطري pic.twitter.com/uP6OoXJfPn

— وزارة الخارجية ???????? (@KSAMOFA) December 3, 2023

‏وأشاد رئيسا اللجنة التنفيذية في الجانبين بالتعاون والتنسيق القائم بين لجان المجلس الفرعية وفرق عمل الأمانة العامة للمجلس في الجانبين، اللذين يأتيان تحضيراً للاجتماع السابع للمجلس، وشددا على أهمية استمرار التنسيق بين الجانبين بما يلبي تطلعات قيادتي البلدين، ويحقق مصالح الشعبين.

اقرأ أيضاً

أمير قطر يبعث برسالة إلى العاهل السعودي حول دعم العلاقات

بدوره، قال الشيخ بن عبدالرحمن، عبر تدوينة في منصة "إكس" (تويتر سابقا)، إن الاجتماع الأول لمجلس التنسيق، ناقش "سبل تطوير العلاقات الأخوية الثنائية في إطار اللجنة التنفيذية، وتعميق التعاون من خلال مبادرات من شأنها الارتقاء بالعلاقات إلى آفاق أرحب بما يلبي تطلعات قيادة البلدين ويحقق مصالح الشعبين الشقيقين".

عقد اليوم الاجتماع الأول للجنة التنفيذية لمجلس التنسيق القطري السعودي في الدوحة، حيث ناقشنا سبل تطوير العلاقات الأخوية الثنائية في إطار اللجنة التنفيذية، وتعميق التعاون من خلال مبادرات من شأنها الارتقاء بالعلاقات إلى آفاق أرحب بما يلبي تطلعات قيادة البلدين ويحقق مصالح الشعبين… pic.twitter.com/7DfvstPtJo

— محمد بن عبدالرحمن (@MBA_AlThani_) December 3, 2023

ومجلس التنسيق يمثل إطاراً شاملاً لتعزيز العلاقات الثنائية بين قطر والسعودية، حيث جرى في أواخر أغسطس/آب 2021، توقيع البروتوكول المعدل لمحضر إنشائه، والذي يرأسه من الجانب السعودي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، ومن الجانب القطري أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وفي وقت سابق الأحد، وصل وزير الخارجية السعودي، إلى الدوحة، للمشاركة في الاجتماع الوزاري الـ158 لمجلس التعاون الخليجي بمشاركة وزراء الخارجية، للتحضير لاجتماع القادة الـ44 الذي سينعقد الثلاثاء المقبل.

اقرأ أيضاً

وفق مخرجات قمة العلا.. اجتماع قطري سعودي جديد لتعزيز علاقات البلدين

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: السعودية قطر مجلس التنسيق السعودي القطري بن فرحان بن عبدالرحمن تعزيز علاقات لمجلس التنسیق السعودی الاجتماع الأول وزیر الخارجیة بن عبدالرحمن محمد بن

إقرأ أيضاً:

الحكومة القطرية تصدر ضوابط خاصة بالزي الرسمي والمظهر العام

الدوحة ـ رغبة في تحديد الهوية بكامل تفاصيلها، أصدرت الحكومة القطرية ضوابط خاصة بالزي الرسمي والمظهر العام خلال أوقات العمل وعند حضور المناسبات الرسمية. فقد أصدر وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء القطري إبراهيم المهندي تعميما للوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى والهيئات والمؤسسات العامة أنه يجب اتخاذ الإجراءات المناسبة لضمان تقيد موظفيها بالضوابط الخاصة بالزي الرسمي والمظهر العام.

وأشار التعميم إلى ضرورة الالتزام بالزي التقليدي القطري "ثوب وغترة وعقال" بالنسبة للموظفين القطريين في أوقات العمل، ولغير القطريين ارتداء البدلة الرسمية الكاملة، ذات الألوان الداكنة، مع قميص وربطة عنق متناسبين مع لون البدلة.

كما شدد على عدم ارتداء الأحذية ذات الاستخدام الرياضي، ما لم يكن ذلك لأسباب طبية.

وحدد التعميم الضوابط كالآتي:

أولًا: الضوابط الخاصة بالموظفين خلال أوقات العمل:

بالنسبة للقطريين: ارتداء الزي التقليدي القطري (ثوب وغترة وعقال). بالنسبة لغير القطريين ارتداء البدلة الرسمية الكاملة، ذات الألوان الداكنة، مع قميص وربطة عنق متناسبين مع لون البدلة. عدم ارتداء الأحذية ذات الاستخدام الرياضي، ما لم يكن ذلك لأسباب طبية. الزي التقليدي القطري يتكون من ثوب وغترة وعقال (الصحافة القطرية) ثانيًا : الضوابط الخاصة بالموظفات خلال أوقات العمل: بالنسبة للقطريات: ارتداء الزي التقليدي القطري (العباءة وغطاء الرأس)، على نحو يليق بطبيعة وبيئة العمل، مع تجنب المبالغة في التصميم. بالنسبة لغير القطريات: ارتداء بدلات العمل النسائية المناسبة، على نحو يليق بطبيعة وبيئة العمل. عدم ارتداء الملابس القصيرة أو الضيقة. عدم المبالغة في الزينة.

وفي المناسبات الرسمية تكون الخيارات التفضيلية لارتداء الثوب والغترة والعقال على النحو التالي:

خلال الصيف الفترة الصباحية (من الصباح إلى العصر): غترة بيضاء وبشت أبيض وثوب أبيض. فترة منتصف النهار (من بعد صلاة العصر إلى المغرب): غترة بيضاء وبشت أشقر (عسلي) وثوب أبيض. الفترة المسائية (من صلاة المغرب إلى نهاية اليوم): غترة بيضاء وبشت أسود وثوب أبيض. ارتداء البشت الشتوي يكون من الأول من ديسمبر/كانون الأول إلى الأول من أبريل/نيسان (الصحافة القطرية) خلال فصل الشتاء الفترة الصباحية: غترة شال وبشت أبيض شتوي وثوب صوف بلون غامق. فترة منتصف النهار: غترة شال وبشت أشقر شتوي وثوب صوف بلون غامق. الفترة المسائية: غترة شال وبشت أسود شتوي وثوب صوف بلون غامق.

– يكون لون البشت عند حضور المناسبات الرسمية على النحو التالي:

الفترة الصباحية: اللون الأبيض. فترة منتصف النهار: اللون الأشقر. الفترة المسائية: اللون الأسود.

ويكون ارتداء البشت الشتوي من الأول من ديسمبر/كانون الأول إلى الأول من أبريل/نيسان، كما يكون تفضيل ارتداء الثوب الشتوي والغترة الشتوية من الأول من ديسمبر/كانون الأول إلى الأول من أبريل/نيسان حسب الرغبة.

مقالات مشابهة

  • إعلام لبنانى: مسيرة إسرائيلية تستهدف المنطقة الواقعة بين بلدتي جويا ووادي جيلو في جنوب البلاد
  • قطر تستضيف الاجتماع الثالث للجنة التنفيذية للأمن السيبراني بدول مجلس التعاون الخليجي
  • بينها تكثيف التنسيق.. تفاصيل المشاورات السياسية بين المملكة وبنغلاديش
  • السوداني يترأس الاجتماع الدوري لمجلس إدارة صندوق العراق للتنمية
  • وزير فلسطيني: غزة تعيش كارثة غير مسبوقة بسبب نقص المياه والمساعدات الغذائية
  • موعد وخطوات التقديم للصف الأول الثانوي للعام الدراسي الجديد 2024/2025
  • الحكومة القطرية تصدر ضوابط خاصة بالزي الرسمي والمظهر العام
  • مناقشة الخطة التنفيذية لمشروع تشجير مدينة الحديدة ومداخل المديريات 
  • اجتماع في تعز لتقييم أعمال الأجهزة التنفيذية بمديرية ماوية
  • تنفيذي حجة يقرّ تقارير عدد من المكاتب التنفيذية