السومرية نيوز - سياسية

أكد رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد، أن العراق حل جميع مشاكله مع دول الجوار، فيما أشار الى أن الحكومة تقوم بدور الوسيط في المنطقة. وقال رشيد في مقابلة مع سكاي نيوز عربية، إن "بعد استتباب الأمن أصبح لدى الحكومة العراقية برنامج مكثف لتلبية احتياجات السكان".

وشدد رشيد على "أهمية إبقاء الأمن في العراق، وتحسين بنيته التحتية"، مبينا أن "الأزمة في العراق انتهت لكن تحسين الخدمات يحتاج سنوات عدة".



وأضاف، أن "التحدي المائي في العراق سببه مصادره المائية التي تأتي من الخارج، وهناك تنسيق مع إيران وتركيا بشأن ملف المياه".

وتابع رئيس الجمهورية، "علاقاتنا جيدة مع دول الجوار والمنطقة"، لافتا الى أن "الوضع مستقر في بغداد أمنيا ولكن الإعلام يحاول تشويه هذه الصورة".

وأشار الى أن "عمليات النزوح في العراق مرتبطة بعوامل كثيرة منها تغيرات المناخ"، مستدركا بأن "عمليات النزوح الآن تنخفض بشكل ملحوظ داخل العراق".

ولفت رشيد الى، أن "جفاف الأهوار لم يكن بفعل تغيرات المناخ ولكن بسبب العمليات العسكرية"، مردفا "قمنا بحل جميع مشاكلنا مع دول الجوار ونقوم بدور الوسيط في المنطقة".

وأكد أن "العراق خسر ثلث الدولة بسبب الأعمال الإرهابية"، مشيرا الى أن "قرار العراق مستقل في قضايا المنطقة ولا نتبع أي دولة أخرى".

وطالب رئيس الجمهورية، بـ"إقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات حقوق كاملة"، مستنكرا العدوان "الإسرائيلي" على غزة فيما طالب بوقف الحرب خلال أسبوع.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: رئیس الجمهوریة مع دول الجوار فی العراق الى أن

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية والهجرة الجديد: مصر دولة ذات ريادة إقليمية وركيزة الاستقرار بالمنطقة

قال السفير بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية والهجرة الجديد، إن مصر تقع في منطقة تموج بالصراعات والأزمات، ولم تواجه في تاريخها الحديث والمعاصر أزمات من كافة الاتجاهات وتحديات من كافة الاتجاهات سواء من الشرق أو الجنوب أو الغرب، فهي فترة عصيبة لكن الدولة المصرية راسخة وقوية.

وأضاف "عبدالعاطي"، خلال لقاء خاص مع الإعلامية أمل الحناوي، على شاشة قناة "القاهرة الإخبارية"، أن دور مصر الإقليمي والدولي الآن واضح للعيان ومشهود به، كما تعد ركيزة الاستقرار في هذه المنطقة التي تموج بالصراعات.

الشارع يراهن على الحكومة الجديدة لعبور الأزمة الاقتصادية ..ويوكد المواطن تحمل الكثير ولا بد من وضعه على رأس أولويات الحكومة الجديدة

وأشار إلى أن مؤتمر الاستثمار الأول من نوعه بين مصر والاتحاد الأوروبي، وسبقه التوقيع على الإعلان المشترك لتدشين الشراكة الاستراتيجية والشاملة بين الاتحاد الأوروبي، وكل ذلك كان نتيجة للاستقرار في مصر وقوتها وتماسكها ودورها الإقليمي والدولي الريادي.

ولفت أنه لم يجد الاتحاد الأوروبي والشركاء الغربيين دولة يعتمدون عليها في حفظ الأمن والاستقرار وأن تكون ركيزة للاستقرار مثل مصر، وهو الوضع بالنسبة لباقي دول العالم، التي تحرص حرص كبير على أن يكون الدور المصري مهم ونشيط حتى لا يحدث في المنطقة توالي أزمات مما هو قائم بالفعل.

مقالات مشابهة

  • الكرملين: الرئيس التركي لا يمكنه القيام بدور الوسيط في الصراع مع أوكرانيا
  • وزير الخارجية والهجرة الجديد: مصر دولة ذات ريادة إقليمية وركيزة الاستقرار بالمنطقة
  • وزير الخارجية والهجرة: مصر دولة ذات ريادة إقليمية وتعد ركيزة الاستقرار بالمنطقة
  • بث مباشر.. بدء إجراءات حلف اليمين أمام رئيس الجمهورية للحكومة الجديدة
  • مارجريت صاروفيم يوسف نائبا لوزير التضامن
  • أمصال العقارب.. وصول شحنات إلى المنطقة الجنوبية
  • الرئيس العراقي يستنكر تصريحات نائب أمريكي بشأن القضاء العراقي
  • رئيس الجمهورية يتسلّم رسالة من الرئيس الفلسطيني.. هذا فحواها
  • رشيد:القاضي زيدان ليس جندياً إيرانياً بل درع المنظومة السياسية العراقية
  • رئيس الجمهورية عن تصريحات مايك والتز: تكرارها يؤثر على علاقة العراق بالولايات المتحدة