كتب- سامح سيد:
أكد الدكتور فخري الفقي رئيس لجنة الخطة بمجلس النواب، أن الحكومة لجأت للتنوع في مصادر الإقتراض لسد الفجوات التمويلية.

وأوضح "الفقي"، لمصراوي، أن السبب في ذلك يعود لضمان مليء الفجوة التمويلية بالاقترض من مصادر تمويل ميسرة وغير تقليدية في إطار ما يعرف باستراتيجية إدارة الدين العام.

وكشف أن الحكومة المصرية في هذا الإطار اتخذت إجراءات لاقتراض بضمان سندات الساموراي بالين بما يعادل 500 مليون دولار تسدد على 5 سنوات وبسعر فائدة ميسر - وكذلك الاقتراض بضمان سندات البندا باليوان الصيني بما يعادل 500 مليون دولار وبشروط ميسرة أيضا.

وأشار إلى أن الحكومة المصرية اتخذت الإجراءات التنفيذية لطرح السندات، خاصة بعد أن تم الحصول على الضمانات الكافية من كل من البنك الإفريقي للتنمية والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية التي ساهمت مصر في تأسيسهما و في رأسمالها وباعتبارهما شركاء دوليين للتنمية.

وكانت الحكومة المصرية قد نجحت في إصدار سندات دولية "باندا" مستدامة بسوق المال الصينية، بنحو 3.5 مليار يوان (500 مليون دولار) كأول دولة في الشرق الأوسط وأفريقيا، وذلك لتنويع مصادر التمويل والدخول إلى أسواق عالمية جديدة.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: هدنة غزة مخالفات البناء مستشفى الشفاء انقطاع الكهرباء طوفان الأقصى الانتخابات الرئاسية أسعار الذهب فانتازي الطقس سعر الدولار سعر الفائدة فخري الفقي الاقتراض الحكومة طوفان الأقصى المزيد

إقرأ أيضاً:

مصطفى الفقي: استماع الحكومة للسياسيين سنة حميدة والمصارحة مهمة جدًا

قال الدكتور مصطفى الفقي، خلال جلسة مجلس الوزراء، اليوم، إن الاستماع للسياسيين هي سنة حميدة والمصارحة مهمة جدا، مضيفًا أن قضية مصر تاريخيا في ذهن العالم كله.

وأكد الفقي: «مصر دولة تبيع سياسة وتشتري اقتصاد، طول عمرها تبيع فكرة الدور القومي الإقليمي فكرة المكانة الإقليمية وتوظف هذا لخدمتها فهى دولة رغم ثرائها التاريخي ومكانتها المرموقة المعروفة ليست دولة سيولة مالية ولديها انفجار سكاني ضخم يبتلع كل مخرجات التنمية».

وأكد أن العالم يصنف مصر بطريقته، والدبلوماسية الغربية ترى أن مصر بلد لا يجب أن تغرق ولا يجب أن يطفو أن يظل على سطح الماء حيا لأنه إذا سقط سقطت المنطقة، وإذا ارتفع امتد يده شرقا وغربا مثلما حدث في عهد محمد على وجمال عبد الناصر، وهذا موجود في العقل الغربي.

اقرأ أيضاًمجلس الشيوخ يعلن خلو مقعد النائب حمادة قرشي

رئيس الوزراء: نحرص على الاستماع للرأي والرأي الآخر

رئيس الوزراء: لم تعد لدينا رفاهية وضع تصور لـ4 سنوات مقبلة بسبب الصراعات الإقليمية

وأوضح الدكتور مصطفى الفقي، أنه من المهم أن نعرف رؤية الآخرين لنا، أما العالم العربي فلديهم تركيبة غريبة جدًا قدر كبير جدًا من حب مصر وتقدير مصر وشعب مصر وأرض مصر وذكريات مصر التاريخية لدورها في بناء هذه الدول، ولكن شب الصغار على الطور وبدأ يشعر الجميع أن لهم نفس الحقوق ونفس المكانة.

مقالات مشابهة

  • 420 مليون دولار استثمارات "شل" و"بتروناس" لتنمية حقول بغرب الدلتا المصرية
  • مصطفى الفقي: استماع الحكومة للسياسيين سنة حميدة والمصارحة مهمة جدًا
  • النائب فخري الفقي يفوز برئاسة لجنة الخطة والموازنة بالتزكية
  • فوز النائب فخري الفقي برئاسة لجنة الخطة والموازنة بالنواب
  • فخري الفقي رئيسا للجنة الخطة والموازنة بالتزكية
  • برنت يقترب من الـ75 دولاراً.. واقبال على سندات العملة الصعبة
  • الحكومة تستنفر المنظمات الدولية:425.7 مليون دولار لإغاثة مليون نازح لثلاثة أشهر
  • الحكومة تطلق النداء الإنساني للدول المانحة وتطلب 425 مليون دولار لإغاثة النازحين
  • لجنة الطوارئ اللبنانية: تقدمنا بطلب 427 مليون دولار للحاجات الإنسانية الملحة
  • «الطوارئ الحكومية» بلبنان: نحتاج إلى 426 مليون دولار للتعامل مع الأزمة الإنسانية الحالية