تركنا رسول الله –صلى الله عليه وسلم- على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك، وأرشدنا إلى كل ما فيه خير وفلاح لنا في الدنيا والآخرة، ونهانا عن كل ما يعرضنا لغضب الله سبحانه وتعالى.

وفيما ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، أن هناك ثمانية أمور استعاذ منها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في دعائه، وهي « اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيعِ سَخَطِكَ، اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء».

ظاهرة في مكة تنذر باقتراب يوم القيامة.. ما القصة؟ هتصحى للفجر بدون منبه .. عليك بهذا الفعل قبل نومك هتنام على طول.. ردد 4 آيات من هذه السورة كل ليلة 12 ساعة فقط| أقصر مدة صيام في السنة.. انتهز الفرصة

تفسير الدعاء 

1-قوله -صلى الله عليه وسلم- (من زوال نعمتك)، تعني ذهاب النعم الظاهرة والباطنة من غير بدل.

2-وقوله: (تحوّل عافيتك)، أي تبدل العافية بضدها من عافية إلى مرض وبلاء، والفرق بين الزوال والتحوّل، أن الزوال هو ذهاب الشيء من غير بدل… أما التحوّل فإبدال الشيء بالشيء كإبدال الصحة بالمرض، والغنى بالفقر.

3- قوله: (فجاءة نقمتك) فالفجأة هي البغتة، والنقمة: العقوبة.

4- (وجميع سخطك)، أي الكراهية للشيء، وعدم الرضا به.

5- جهد البلاء: كأن يصيب الأنسان بالمرض وديون كثيرة وقلة المال مع كثرة المطلوب منه.

6-درك الشقاء: والشقاء عكس السعادة، وله معنيين الأول فى الدنيا تصاب بالحزن والكأبة، والثاني فى الأخرة تصاب بالعذاب والنار ولعياذ بالله.

7-سوء القضاء: وهذه تكون بسبب ذنوب الإنسان وتقصيره وغفلته يكون عليه قضاء شديد من ابتلاء ومرض ومشاكل وقال رسول الله ( وإن العبد ليحرم الرزق بالذنب يصيبه).

8- شماتة الأعداء: ولا يسلم أحد من الشماتة فلا تشمت فى أحد فيشفيه الله ويبتليك.

دعاء شهر ديسمبر..اللهم اجعله شهرا لا يضيق به صدر ولا يصعب لنا فيه أمر 12 كلمة حصن بهم النبي أحفاده.. اقرأهم على أولادك كل يوم يحفظهم الله كيف أرى النبي فى المنام ؟ .. داعية: افعل أمرين وستراه 12 كلمة تحميك من شر انقلاب الحال وسوء الأقدار دعاء شكر الله 

«ربي اجعلني لك شكارًا، لك ذكارًا، لك رهابًا، لك مطاوعًا، لك مخبتًا، إليك أواهًا منبيًا، الحمد لله رب العالمين حمدًا لشُكرهِ أداءً، ولحقهِ قضاءً، ولِحُبهِ رجاءً ولفضلهِ نماءً ولثوابهِ عطاءً».

«اللهم ارضنا بقضائك وبما قسمته لنا، واجعلنا من الحامدين لك في السراء والضراء، اللهم يا من لطفه بخلقه شامل، وخيره لعبده واصل، لا تخرجني وذريتي وأهلي وأحبابي من دائرة الألطاف، وآمنا من كل ما نخاف، وكن لنا بلطفك الخفى الظاهر».

«اللهم إن شكرك نعمة، تستحق الشكر، فعلمني كيف أشكرك، يا من لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك، وعظيم سلطانك، الحمد لله يُجيب من ناداه نجيا، ويزيدُ من كان منه حيِيا، ويكرم من كان له وفيا، ويهدي من كان صادق الوعد رضيا».

«اللهم بك ملاذي، اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد، والفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عني ما أمسيت فيه، وأصبحت فيه، أجرني، أجرني، أجرني، يا الله، اللهم يا كاشف الغم والهموم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له: كُن فيكون، رباه رباه أحاطت بي الذنوب والمعاصي، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها».

دعاء التوفيق فى الحياة 

« اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى -عليه السلام-، وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداود -عليه السلام-، فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، يا علام الغيوب أطفأت غضبهم بلا إله إلا الله، واستجلبت محبتهم».

«اللهم أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسر الهدى لي، وانصرني على من بغى علي، رب اجعلني لك شكارًا، لك ذكارًا، لك مخبتًا إليك أوّاها منيبا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبّت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة صدري».

«اللهم إني أعوذ بك أن أَضل أو أُضل، أو أَزل أو أُزل، أو أَظلِم أو أُظلم، أو أَجهل أو يُجهل علي، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا، وأنت تجعل الحزن سهلًا إذا شئت سهلًا».

«اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات، وثبتني وثقل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجتي، وتقبل الخير وخواتمهوأوله وآخره وظاهره وباطنه والدرجات العلى من الجنة، اللهم إني أسألك الطيبات، وفعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تتوب علي وتغفر لي وترحمني».

«اللهم يا ذا الرحمة الواسعة، يا مطلعا على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأنسًا وفرجًا من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كله ومقاليد كل شيء، فهب لنا ما تقر به أعيننا، وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، في بابك واقفون، ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم».

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: صلى الله علیه وسلم رسول الله اللهم إنی

إقرأ أيضاً:

اليوم غرة محرم.. العام الهجري الجديد 1446

يحتفل المسلمون في جميع أنحاء العالم اليوم، الأحد 7 يوليو 2024، ببدء العام الهجري الجديد 1446، وهو مناسبة دينية تحمل في طياتها الكثير من المعاني الروحية والتاريخية. يمثل غرة محرم بداية التقويم الإسلامي الذي يعتمد على حركة القمر، ويذكّر المسلمين بهجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة، وهي الهجرة التي شكلت نقطة تحول حاسمة في تاريخ الإسلام.

يحتفل المسلمون في جميع أنحاء العالم اليوم، الأحد 7 يوليو 2024، ببدء العام الهجري الجديد 1446

تأتي هذه المناسبة لتجمع المسلمين حول قيمهم المشتركة وتعزز روح الوحدة والتآخي بينهم. يتميز شهر محرم بأهمية خاصة في الإسلام، حيث يتضمن يوم عاشوراء الذي يصومه المسلمون إحياءً لذكرى نجاة النبي موسى عليه السلام وقومه من فرعون. كما يعتبر شهر محرم من الأشهر الحرم التي يعظم فيها الله العمل الصالح ويضاعف الأجر، مما يشجع المسلمين على بدء العام الجديد بالطاعات والعبادات والابتعاد عن المعاصي والذنوب.

في هذا اليوم المبارك، تتجدد الآمال والأمنيات للعام الهجري الجديد بأن يكون عام خير وبركة وسلام على الأمة الإسلامية والعالم أجمع. يحتفل المسلمون بهذه المناسبة عبر الصلاة والدعاء والتقرب إلى الله، متطلعين إلى عام مليء بالنجاح والتوفيق في جميع مجالات الحياة. إن غرة محرم ليست مجرد بداية لتقويم جديد، بل هي فرصة للتأمل والتجديد الروحي، والتفكر في الدروس والعبر التي تحملها الهجرة النبوية الشريفة.

الخميس ١١ يوليو أجازة رسمية بمناسبة رأس السنة الهجرية

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارًا بأن يكون يوم الخميس الموافق ۱۱ من شهر يوليو عام ۲۰۲٤ ميلادية، أجازة رسمية مدفوعة الأجر بمناسبة رأس السنة الهجرية، بدلًا من التاريخ الميلادي الموافق ليوم الأول من شهر المحرم عام ١٤٤٦ هجرية طبقًا لما ستسفر عنه الرؤية الشرعية.

مصطفى مدبولي

علي ان يتم منح الإجازة للعاملين في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام وشركات القطاع الخاص.

قصة الهجرة النبوية

في  مكة، واجه النبي محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه اضطهادًا شديدًا من قريش بسبب دعوتهم للإسلام. ازداد الوضع سوءًا، وتعرض المسلمون للعديد من التعذيب والمقاطعة الاقتصادية والاجتماعية. في ظل هذه الظروف القاسية، أذن الله لنبيه وأصحابه بالهجرة إلى المدينة المنورة.

الدروس المستفادة من الهجرة النبوية

1. **الصبر والتحمل**: أظهرت الهجرة قوة الصبر والتحمل التي تميز بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه في مواجهة الصعوبات والتحديات.
2. **التخطيط الجيد**: عكست الهجرة النبوية أهمية التخطيط الجيد والاستعداد المسبق لتحقيق الأهداف.
3. **التعاون والتضامن**: بينت الهجرة قيمة التعاون والتضامن بين المسلمين، وكيف يمكن لهذه القيم أن تكون أساسًا لبناء مجتمع قوي ومتماسك.
4. **الثقة بالله**: كانت الهجرة مثالًا على الثقة بالله والتوكل عليه في أصعب الظروف.

أدعية السنة الهجرية 1446

اللهم إني أسألك خير هذا العام المقبل، فتحه ونصره ونوره وبركته وهداه، وأعوذ بك من شر ما فيه وشر ما قبله.

اللهم اجعل هذا العام عامًا مليئًا بالسعادة والفرح، وحقق لنا فيه كل ما نتمنى.

اللهم اجعله عامًا لا يضيق لنا فيه صدر، ولا يخيب لنا فيه أمر، واجعل لنا فيه بكل خطوة توفيق وتيسير.

اللهم اجعله عامًا جابرًا للقلوب وكافيًا للهموم ومزيلًا للأحزان، واغفر لنا فيه يا أرحم الراحمين.

اللهم ارزقنا فيه حسن العبادة وأفضل الأعمال، وبارك لنا في أهلنا وأحبائنا.

اللهم اجعل هذا العام فاتحة خير لنا في أمورنا كلها، وسعادة تغمر قلوبنا، وأمانًا يحيط بنا.

اللهم اجعل هذا العام عامًا من الفرح والنجاح والتوفيق، وابعد عنا فيه كل سوء ومكروه.

اللهم اجعل لنا فيه من كل هم فرجًا، ومن كل ضيق مخرجًا، وارزقنا فيه من حيث لا نحتسب.

اللهم اجعل هذا العام بداية لكل فرحة، ونهاية لكل حزن وغم، وحقق لنا فيه كل أمل.

اللهم اجعل هذا العام عامًا خاليًا من الأوجاع، مليئًا بالإنجازات، موفقًا في كل خطوة.

 

التقويم الهجري.. الأشهر العربيةالتقويم الهجري.. الأشهر العربية
 

محرم - صفر - ربيع الأول - ربيع الآخر - جمادى الأولى - جمادى الآخرة - رجب - شعبان - رمضان - شوال - ذو القعدة - ذو الحجة.

مقالات مشابهة

  • اليوم غرة محرم.. العام الهجري الجديد 1446
  • الاحتفال بـ رأس السنة الهجرية حلال أم حرام؟.. «الإفتاء» تُجيب
  • سر كلمات أوصى بها النبي.. «حياتك هتتغير لو حرصت عليها»
  • دعاء دخول المسجد كما ورد عن النبي.. «اللهم افتح لي أبواب رحمتك»
  • صيغة الصلاة على النبي لقضاء الحوائج.. «اللهم صلِ على محمد طب القلوب ودوائها»
  • سنن الجمعة المهجورة.. أعمال مستحبة لها فضل عظيم
  • فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
  • الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم..آداب يوم الجمعة
  • أشهر أدعية التوفيق.. تعرف عليها
  • رأس السنة الهجرية ١٤٤٦.. قصة الهجرة النبوية للأطفال