صحافة العرب:
2024-09-29@05:47:23 GMT

فن المهرجان القومى للمسرح يكرم محمد السيد عيد

تاريخ النشر: 12th, July 2023 GMT

فن المهرجان القومى للمسرح يكرم محمد السيد عيد

فن، المهرجان القومى للمسرح يكرم محمد السيد عيد،يكرم المهرجان القومي للمسرح المصري برئاسة الفنان محمد رياض، الكاتب nbsp;الكبير محمد .،عبر صحافة مصر، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر المهرجان القومى للمسرح يكرم محمد السيد عيد ، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

المهرجان القومى للمسرح يكرم محمد السيد عيد

يكرم المهرجان القومي للمسرح المصري برئاسة الفنان محمد رياض، الكاتب  الكبير محمد السيد عيد خلال حفل افتتاح دورته الـ 16، والتي تقام في الفترة من 29 يوليو وحتى 14 أغسطس المقبل. 

ويأتي التكريم تقديرا لتاريخ الكاتب والمفكر محمد السيد عيد وأعماله المبدعة في المسرح، وكذلك في باقي الوسائط من إذاعة وتلفزيون.

وقال الكاتب محمد السيد عيد: “منذ جئت من الإسكندرية عام 1974 ارتبطت بمجلة السينما والمسرح، وغطيت في السبعينيات كل المسرحيات التي تحدثت عن حرب أكتوبر، وواصلت الكتابة في مجلة الفنون، وكل مجلات المسرح التي ظهرت حتي الآن، كما كتبت مقالات ودراسات لمجلات أخرى مثل الثقافة الجديدة وإبداع وغيرهما”.  

وأضاف: “واليوم ها هو المهرجان القومي للمسرح يكرمني، هذا التكريم أعتبره كلمة شكر كبيرة من مصر على ما قدمته للمسرح المصرى خلال خمسين عاماً، من  الدراسات والمقالات والكتب، هذا التكريم وسام علي صدرى، أعتز به لأنه من بلدى الحبيبة: مصر، وشكراً للمهرجان القومي للمسرح، وللفنان محمد رياض، رئيس المهرجان، ولكل من فكر في توجيه كلمة شكر لرجل أعطي حياته للفن والأدب”.

يُذكر أن الكاتب محمد السيد عيد هو مفكر مصري ولد بمدينة الإسكندرية، وحصل على ليسانس الآداب قسم الدراسات الفلسفية والاجتماعية، كما حصل علي دبلوم الدراسات العليا الإسلامية، وقد تقلد الكاتب محمد السيد عيد بعض المناصب الرفيعة، أهمها نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة".

وقدم الكاتب محمد السيد عيد العديد من الأعمال سواء في المسرح أو الإذاعة أو التلفزيون، ففي المسرح قدم كتباً نقدية منها: التراث في مسرح صلاح عبد الصبور، والتراث في مسرح نجيب سرور الشعرى، والتراث في مسرح عبد الرحمن الشرقاوي، وكذلك: دراسات في المسرح المعاصر، كما قدم عيد تحقيقات لمسرحيات منها: مسرحية الكلمات المتقاطعة لنجيب سرور، ومسرحية عقيلة لبيرم التونسي، وأوبريت شهرزاد، والبرنسيسة ومسرحيات أخرى لأمين عطا الله. 

وجمع بيانات "الاحتفالية" التي قدمها الكتاب المغاربة، وقدم لها مبيناً أثر الكتابات المصرية فيها، وكتب عدة نصوص مسرحية، منها "موكب النور" الذى أخرجه عبد الرحمن الشافعي، وقدم عدة ترجمات لنصوص مسرحية منها: انتقام صياد عن أوبرا صينية مجهولة المؤلف، وسيد البيت لستانلي هاوتون.

له العديد من الأعمال الإذاعية، منها مقدمة بن خلدون، والخطط المقريزية، ونحن العرب علمنا العالم، واشتعلت النيران، والشمس لما تضحك، وبريق السحاب، وسلسلة نجم في سماء الزمان (13 جزءا)، وحكيم مصر، وفي التلفزيون قدم عددا من المسلسلات منها الزيني بركات، وزمن العطش، وقاسم أمين، وعلي مبارك، والإمام الغزالي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس القومی للمسرح فی المسرح

إقرأ أيضاً:

الدوري السعودي.. اتحاد جدة يكرم ضيافة الخليج في غياب محمد شريف

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكرم فريق اتحاد جدة، مساء الجمعة، ضيافة نظيره الخليج بالفوز عليه برباعية مقابل هدف، خلال المباراة التي جمعت بينهما على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية، في إطار منافسات الجولة الخامسة من بطولة الدوري السعودي (دوري روشن).

خاض اتحاد جدة مباراة الخليج بتشكيل هجومي، حيث دفع المدرب الفرنسي لوران بلان بالرباعي كريم بنزيما، ستيفن بيرجوين، موسى ديابي، وحسام عوار.

في المقابل، غاب المهاجم المصري محمد شريف عن اللقاء للإصابة، حيث يعاني مهاجم الأهلي السابق من مزق في العضلة الأمامية، ومن المتوقع أن يبتعد عن الملاعب لمدة 3 أسابيع أخرى.

أهداف مباراة اتحاد جدة ضد الخليج

افتتح خالد ناري التهديف في اللقاء مبكرًا، ليتقدم للخليج على الاتحاد منذ الدقيقة الخامسة حتى نهاية الشوط الأول.

وفي الشوط الثاني، كشر اتحاد جدة عن أنيابه بأربعة أهداف متتالية، بدأها كريم بنزيما في الدقيقة 49، ثم أضاف حسام عوار الهدف الثاني في الدقيقة 56.

وعزز الهولندي ستيفن بيرجوين تقدم العميد بهدف ثالث في الدقيقة 68، قبل أن يختتم حامد الغامدي الرباعية في الدقيقة 90+5.

وبتلك النتيجة، تصدر اتحاد جدة جدول ترتيب الدوري السعودي (دوري روشن) مؤقتًا برصيد 12 نقطة، فيما تجمد رصيد الخليج عند 4 نقاط في المركز الثالث عشر.

مقالات مشابهة

  • خاص| أول رد من يحيى الفخراني حول مشاركته في رمضان 2025
  • في ذكرى ميلاده.. ما لا تعرفة عن يحيى شاهين "سي السيد"
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى ميلاد علاء ولي الدين
  • الدوري السعودي.. اتحاد جدة يكرم ضيافة الخليج في غياب محمد شريف
  • عاجل: محمد علي الحسيني الكاتب بـ"اليوم": أقول لحسن نصر الله من اشتراك قد باعك
  • المخرج عصام السيد: المسرح يعاني نقصا في الدعاية ودور العرض
  • عصام السيد: «مش روميو وجوليت» تجربة جديدة في المسرح
  • مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي يكشف عن أعضاء لجنة تحكيم مسابقة عصام السيد
  • بعد غياب 3 سنوات.. يحيى الفخراني يعود للمسرح
  • «مش روميو وجولييت» تبدأ أول عرض في الموسم الشتوي على المسرح القومي الليلة