أمر يختلف فيه الكثيرين، هو حكم تأخير صلاة العشاء وهل هو سنة أم لا، إذ أن صلاة العشاء فرض من الصلوات الخمس، وهي من الصّلوات الرُّباعيّة، مثل الظهر والعصر، وتُؤدّى في الليل، وتكون جهريّةٌ، ولكن يحتار الكثيرين في وقت تأديتها، وهو ما نقدمه لكم من خلال «الوطن».

حكم تأخير صلاة العشاء

رد الداعية الإسلامي مصطفى حسني، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، على سؤال إحدى الجماهير، «هو فعلًا تأخير صلاة العشاء سنة، ولو أه يبقى قد إيه»، ليرد قائلًا: «لو بتصلي العشا جماعة في المسجد يبقى تصلي وقت إقامة الصلاة، لو بتصليها لوحدك تأخيرها سنة لأخر التلت الأول من الليل».

@mustafahosnyofficial_ تأخير صلاة العشاء #من_أسئلتكم #لايف_السبت #مصطفى_حسني #MustafaHosny #مصطفى_حسنى #مصطفي_حسني #mustafa_hosny #mostafahosny #mostafa_hosny #moustafahosny #moustafa_hosny original sound - Mustafa Hosny مصطفى حسني

هل يجوز تأخير صلاة العشاء؟

وأضاف أن بذلك يتم تأخيرها أفضل، إذا تيسر ذلك بدون مشقة، ولكن لا يجوز تأخيرها إلى ما بعد نصف الليل: «الليل بيبدأ من المغرب وبينتهي على الفجر، نحسبها ببساطة يعني لو المغرب خمسة والفجر خمسة، دول 12 ساعة يبقى قسم الليل على تلت تلتات يبقى أربع ساعات من بعد المغرب، يعني لو بتصلي لوحدك ممكن تأخرها ٤ ساعات».

وأضاف أن السنة النبي صلى الله عليه وسلم بيأخر الصلاة كلها في الجماعة: «كان رسول الله بيطلع على الصحابة في وقت متأخر بعد العشاء، ويقولهم لولا أن أشق على أمتي لامرتهم بتأخير الصلاة، وذهبت الأحاديث إلى أنهم الوقت ده كانوا قاعدين مستنيين وبيناموا»، وعبر أنه من قام بصلاة العشاء في جماعة كأنما قام نصف الليل.

إلى متى يستحب تأخير صلاة العشاء؟

أوضحت دار الإفتاء المصرية، عبر منشور لها في بيان فتواها، أن حكم تأخير صلاة العشاء حتى منتصف الليل سنة، ورد في الأحاديث الثابتة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أفضلية تأخير العشاء، روى الترمذي عن زيد بن خالد الجهني رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لَوْلَا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي لَأمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ عِنْدَ كُلِّ صَلَاةٍ، وَلأخَّرْتُ صَلَاةَ الْعِشَاءِ إِلَى ثُلُثِ اللَّيْلِ».

ما هو عقاب من ترك الصلاة

كشف عبدالغني هندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، خلال حديثه لـ«الوطن»، أن من ترك الصلاة هو آثم، -أعوذ بالله-، ويجب الرجوع عن ذنبه: «الصلاة عماد الدين، ومن تركها غافل، يجب الإسراع إلى الصلاة حتى لا ترتكب كبيرة من الكبائر، والانتظام في أداءها على أنه لقاء الله الذي لا يرد، فيجب إقامة الصلاة ويتوضأ المؤمن ويصلي لله فور سماع الأذان».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: صلاة العشاء هل يجوز تأخير صلاة العشاء

إقرأ أيضاً:

حسني سلطان حكمًا لمباراة المصري والجونة بدوري نايل

 

أعلنت لجنة الحكام الرئيسية بالاتحاد المصري لكرة القدم عن الطاقم التحكيمي المكلف بإدارة مباراة الفريق الأول للكرة بالنادي المصري ونظيره فريق الجونة ضمن منافسات الجولة التاسعة والعشرين من  الدوري الممتاز.


وتنطلق هذه المباراة والمقرر إقامتها في السابعة مساء اليوم الاثنين  على ستاد الجيش ببرج العرب.

طارق مصطفى ينتقد إدارة الكرة المصرية ويطالب باحترام البنك الأهلي تفاصيل تجديد عقد محمد هاني مع الأهلي.. مبلغ مالي كبير


 ويضم طاقم التحكيم  كل من  حسني سلطان  حكمًا للساحة ومعه كل من  ماجد المليجي   ومصطفى حسين كمساعدين، بالإضافة إلى  أحمد جمال  حكمًا رابعًا، فيما يتولى حسام عزب  مهام حكم الفيديو بمعاونة من زميله مصطفى مدحت.


ومن المقرر أن تذاع هذه المباراة عبر شبكة قنوات اون تايم سبورتس الناقل الرسمي والحصري لجميع مباريات الدوري  الممتاز.

مقالات مشابهة

  • هل يجوز أداء سنة صلاة الفجر بعد الفرض؟.. اعرف الحكم
  • مواقيت الصلاة اليوم الاثنين 1 يوليو 2024 في المدن والعواصم العربية
  • حسني سلطان حكمًا لمباراة المصري والجونة بدوري نايل
  • مواقيت الصلاة غدًا الثلاثاء 2 يوليو 2024 بالقاهرة والمحافظات
  • بالقاهرة والمحافظات.. مواقيت الصلاة اليوم الإثنين 1 يوليو 2024
  • عضو الأزهر العالمي: صلاة المرأة تجوز حال انقطاع دم الحيض باستخدام وسيلة منع الحمل
  • ما هي أول صلاة صلاها الرسول؟.. الظهر أم العصر
  • بالقاهرة والمحافظات.. ننشر مواقيت الصلاة اليوم الأحد 30 يونيو 2024
  • مواقيت الصلاة اليوم السبت 29 يونيو 2024 في المدن والعواصم العربية
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم السبت 29-6-2024 في محافظة البحيرة