قدمت أديسا غيسو، القائمة بأعمال سفارة بوركينا فاسو بمصر، التهنئة للجاليات والروابط الطلابية لدول الساحل المقيمين في القاهرة، بمناسبة مرور 100 يوم علي توقيع ميثاق تحالف الدول مالي والنيجر واغادوغو.

قالت غيسو، في تصريحات خاصة لـ "بوابة الوفد"، إنها لا تستطيع المزايدة في الأحاديث بعد تصريحات سفيرة النيجر التي تعتبرها شقيقتها الأكبر التي كان أحاديثها  بمثابة تلخيص للتعاون والتحالف بين دول الساحل.

وأضافت القائمة بأعمال سفارة بوركينا فاسو بمصر، أن قادة الدول الثلاثة استطاعه أن يفهمه أهداف ومصالح الغرب اتجاه مواردنا، مشيدا بفكرة التحالف الذي عرقل أغراضهم السيئة اتجاه شعوبنا وسيادة ووطنا.

وتابعت أديسا غيسو، القائمة بأعمال سفارة بوركينا فاسو بمصر، أن التحرك الشعبي بين شعوب الساحل والخطوات المشتركة بين الشعوب وقادتهم يدل علي الوعي، مما سيحقق نجاحا باهرا.

واختتمت حديثها لـ "الوفد"، بتقديم الشكر للحكومة المصرية علي المجهود المبذول اتجاه الجالية والطلاب، متمنيا الأمن والاستقرار والعدالة الاجتماعية والازدهار في كافة المجالات للدول تحالف الساحل.

واحتفلت الجاليات والروابط الطلابية، لدولتي مالي وبوركينا فاسو والنيجر المتواجدين في جمهورية مصر العربية، مساء أمس السبت، بمرور 100 يوم علي توقيع ميثاق تأسيس“ تحالف دول الساحل”، على مدار يومي 1 و2 ديسمبر 2023 بملعب البعوث الإسلامية.

شارك في الاحتفالية سفراء دول الساحل هم: "ثاني نانا عيشة إنديا ، سفيرة جمهورية النيجر بمصر، وسيد أديسا غيسو القائم بأعمال سفارة بوركينا فاسو بمصر، موديبو كوليبالي المستشار الثقافي لسفارة جمهورية مالي بمصر، ورئيس جالية مالي إدريس سيسوكو، وأبو بكر الحاج مهمان رئيس جالية النيجر".

كما شارك أيضا، ورؤساء الاتحاد العام للطلاب وعبد الله محمد من دولة بنين رئيس الاتحاد العام للطلاب الأفارقة، والدكتورة غادة فؤاد مديرة المركز الأفريقي للأبحاث والدراسات الاستراتيجية (تكريس)، والإعلامي السوداني سيف الروف ، ولفيف من القيادات والمتخصصين في الشؤون الإفريقية من المصريين والجنسيات الأخرى.
 

في 16 سبتمبر2023، وقع الرؤساء الانتقاليون في كل من مالي وبوركينا فاسو والنيجر، ميثاق تأسيس“ تحالف دول الساحل”، ليشكل هيكلا للدفاع الجماعي والمساعدة المتبادلة لمصلحة شعوبنا.
 

وقع الرئيس الانتقالي في مالي أسمى غويت، مع نظيريه البوركيني إبراهيم تراوري والنيجري عبد الرحمن تعشيانني، ميثاق تأسيس“ تحالف دول الساحل”.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: دول الساحل

إقرأ أيضاً:

بوغالي: مواقف الجزائر ثابتة اتجاه الشعوب المستضعفة

أكد رئيس المجلس الشعبي الوطني، إبراهيم بوغالي، بأن مواقف الجزائر ثابتة تجاه الشعوب المضطهدة خصوصا القضيتين الفلسطينية والصحراوية.

وندد بوغالي، خلال كلمة ألقاها بمناسبة اختتام الدورة العادية للبرلمان 2023-2024، بما يعانيه الشعب الصحراوي من استعمار جائر لأرضه في وقت لازالت القضية الصحراوية في الواجهة بمطالبات لتصفية آخر مستعمرة في إفريقيا في إطار القانون الدولي وما تفرضه هيئة الأمم المتحدة.

كما أكد بوغالي بأن الجزائر سباقة دائما إلى تعزيز مواقفها الخارجية من خلال إقرار وفرض التجاوب مع طلبات سلكها الدبلوماسي وتكريس هذا الجهاز خصوصا مع ما تعرفه القضية الفلسطينية من تطورات.

وأضاف بوغالي، أنه كان للجزائر وسلكها الدبلوماسي مواقف شجاعة أمام مجلس الأمن الدولي. مشيرا إلى أن الجهود مستمرة حفاظا على قدسية القضية الفلسطينية بالنسبة للجزائر.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • بوركينا فاسو.. متظاهرون يطالبون بنقل السفارة الفرنسية ويمهلونها شهراً
  • شاهد.. مي سليم بفستان مبهج علي البحر
  • تفاصيل مشاجرة سيدة ومنادي سيارات بمصر الجديدة
  • كشف ملابسات فيديو مشاجرة سيدة مع منادي سيارات بمصر الجديدة
  • كشف ملابسات مقطع فيديو تضرر سيدة من سايس بمصر الجديدة
  • بوغالي: مواقف الجزائر ثابتة اتجاه الشعوب المستضعفة
  • طلب تحريات صاحب فيديو قيادة السيارة برعونة بمصر الجديدة
  • أبو الغيط يكشف رد مبارك على رغبة أمريكا في تغيير الحكم بمصر (فيديو)
  • السعودية تعزز الاستخدام السلمي والمستدام للفضاء الخارجي
  • ”خليه يبوسها وش المشكلة”....شاهد :نجم طاش ماطاش ”السدحان” يثير الجدل بتقبيله يد ممثلة شابة وزوجته تدافع