تحمل معظم أنواع الفواكه والخضار المتوافرة في الأسواق «ملصقا» دائريا صغيرا مُدوّنا عليه بعض الرموز والأرقام، لكن من الذي يُضيّع وقته بتفحص رموزها أو قراءة محتواها؟! أحد المستهلكين طرح أصلاً هذا السؤال الغريب: من الإنسان «الفاضي» الذي يضع اللصقات على الموز والتفاح؟!
مثل أغلب الناس، هو لا يعلم بأن الأرقام الموجودة على هذه الملصقات، تدل على هوية المنتج؛ نوعه وجودته وطريقة زراعته.

. وماذا قدم له من الأسمدة؟ 
«والله ما أعلم ولا أدري عنها أي شيء، فقط أشيلها وألصقها بقفا أخوي الصغير!»..
لا يبدي الكثير من المستهلكين، أي اهتمام بتلك الملصقات والمعلومات التي عليها. حسبهم أن يزيلوها ومن ثم تناول الفاكهة.
وعن هذه الملصقات أيضاً معلومات يجهلها أغلب الناس، حسب الجمعية الأميركية للغذاء والدواء، فإن الورق المستخدم في صناعة الملصقات الصغيرة قابل للأكل، والصمغ المستعمل لتثبيتها أيضاً!

الأرقام لا تدل على سعر المنتج
وما يجهله أغلب الأفراد، أن على الملصقات معلومات مهمة، وأن هذه الأرقام لا تدل عن سعر المنتج بل على جودته. فإذا كان الرقم على الملصقات مكونا من خمسة أرقام، ويبدأ بالرقم 9 يكون المنتج عضوياً، وإذا كان الرقم الموجود على الملصق مكوناً من أربع خانات ويبدأ بالرقم 3 أو أربعة، فهذا يعني بأن المنتج تمت زراعته بالطريقة التقليدية، وهو موجود بكثرة في أسواقنا.
أما لو كان الرقم على المنتج مكوناً من 5 خانات ويبدأ بالرقم 8 فيعني أن المنتج معدل ومطور جينيا في المختبرات، وينصح بعدم شرائه، والطبيعي أنه نادرا ما نجد هذا النوع من المنتجات في أسواقنا. وأغلب المنتجات هنا تحتوي على أسمدة كيميائية، فالرقم عليها مركب من 5 أرقام ويبدأ بالرقم 4.
وينصح خبراء التغذية بشراء تلك المنتجات التي تبدأ برقم 9 من كود PLU.، شراء المنتجات التي تحتوي على مسمى 100٪ عضوية، وشراء المنتجات التي وُصفت بأنها خالية من التعديل الوراثي، من خلال نص (GMO-free).
أنواع المنتجات 
 ويقول الدكتور زهير العربي، خبير التغذية العلاجية، إن المنتجات في الأسواق ثلاثة أنواع: المنتجات التقليدية التي يتم زراعتها بواسطة الأسمدة الكيميائية، والمنتجات العضوية التي تحتوي على سماد طبيعي، ويتم زراعتها من دون مبيدات كيميائية، وأخيراً هناك المنتجات المعدلة وراثيا، وهي المحاصيل الزراعية التي خضعت للتعديل الوراثي بهدف تحسين انتاجية هذه المحاصيل وصفاتها، كالرز المعدل وراثيا والذي يسمى الرز الذهبي ويتميز بزيادة نسبة فيتامين «A» فيه لكن عموما يجب تطبيق هذه العمليات برقابة وشروط محددة.
ولفت إلى أن المواد المستوردة بشكل نظامي تخضع لفحوص مخبرية متعددة في دولة قطر، مشيدا بنظام الرقابة الصحية لوزارة الصحة العامة لضمان أن تكون نسبة المواد المعدلة وراثيا فيها ضمن الحد المسموح به عالميا وهو من 1 إلى 5 بالمائة.

أمثلة على الأغذية المعدلة 
هُناك مجموعة أمثلة على الأغذية المعدلة وراثيًا، وتتلخص بما يأتي: 
1. الذرة:
وهي من المحاصيل الشائعة جدًا، وتم تعديلها وراثيًا لمقاومة الآفات وتحمل مبيدات الأعشاب ولإنتاج بروتينات سامة للسيطرة على المشكلات الزراعية ولمُكافحة الحشرات، ومن الجدير بالذكر أن هذه البروتينات لا تضر أبدًا الحشرات المفيدة، ويرجح سبب تعديل هذا النوع من الأغذية لتقليل الحاجة لرش المبيدات وتقليل التلف الناتج عن الحشرات، ويتم استخدام الذرة المعدلة وراثيًا للماشية والدواجن.

2. فول الصويا:
ويتم استخدام فول الصويا في صناعة الأعلاف للحيوانات، مثل: الدواجن، والماشية، وصناعة الزيت الذي يُستخدم كمكون للمستحلبات والبروتينات والليسيثين (Lecithin) التي تدخل في الأطعمة المُصنعة.
=3. البطاطا:
تم تطوير بعض أنواع البطاطا وراثيًا للتخلص من عدة مشكلات، ومنها: الآفات الحشرية، ولتقليل إصابة البطاطا بالأمراض، ولمقاومة الكدمات التي تظهر نتيجة نقل الثمار ولإبقاء مظهرها طازج، وساعد هذا التعديل الوراثي بتقليل التخلص من البطاطا دون داعٍ.
=4. البابايا:
أُصيبت البابايا في أواخر التسعينات بمرض فيروسي تسبب في القضاء على محصول البابايا في هاواي، ولذلك تم إنتاج نبات بابايا مقاوم لهذا النوع من الفيروسات.

5. القرع الصيفي:
تم تعديله وراثيًا لمكافحة بعض أنواع الفيروسات النباتية، ومن الجدير بالذكر أن القرع الصيفي من أبرز الأمثلة على الأغذية المعدلة وراثيًا إذ أنه من أوائل النباتات التي تم تعديلها وراثيًا.
=6. الكانولا:
يتم استخدام الكانولا في الغالب لصناعة زيت الطهي والسمن، وتم تعديلها وراثيًا لهذا الغرض، ولمقاومة مبيدات الأعشاب، كما ويُمكن استخدام بذور الكانولا لصناعة طعام الحيوانات، ويدخل زيتها في تكوين عدة أطعمة معلبة لتحسين قوامها.
=7. التفاح:
لقد تم تطوير بعض أنواع التفاح وراثيًا لمقاومة اللون البني بعد تقشيره وتقطيعه، حيث ساعد هذا النوع من التطوير على تقليل هدر الطعام.
=8. الشمندر السكري:
تم تعديل هذا الغذاء وراثيًا لمقاومة مبيدات الأعشاب، كما أن هذا التعديل يُساعد المزارعين على مُكافحة الأعشاب الضارة المنتشرة في الحقول، ويستخدم الشمندر السكري في صناعة أغلب أنواع السكر المنتشرة في الأسواق.
=9. سمك السلمون المائي:
هذا النوع من الأسماك تم تعديله وراثيًا لتغطية حاجة السوق بشكل أسرع من سمك السلمون الأطلنطي.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر التغذية العلاجية هذا النوع من وراثی ا

إقرأ أيضاً:

شبانة : هل أحد يعلم بوجود عيب خلقي وراثي في قلب أحمد رفعت .. ولماذا تحدث نادر شوقي الآن ؟

علق الاعلامي الرياضي محمد شبانة على ظهور نادر شوقي وكيل اعمال أعمال الراحل احمد رفعت وحديثه بالأمس عن وفاة اللاعب البالغ من العمر 31 عاما ، كذلك على معاناه اللاعب من عيب خلقي ومشاكل وراثية القلب.

انتظام تاو ومحاضرة فيديو.. الأهلي يختتم استعداداته لطلائع الجيش

وأكمل: "الدكتور أحمد الكرداني طبيب القلب أكد على أن رفعت كان يعاني من جلطة بالشريان التاجى الخلفى للقلب، وكان يعانى من ضعف خلقى في عضلة القلب غير معروف سببه نتيجة عوامل جينية، والذى يحدث غالبا نتيجة زواج الأقارب.

وبعد تحسن اللاعب في المستشفى كان يتم متابعة حالته بجهاز من الأجهزة الحديثة اسمه "تيلميترى" وهو جهاز يتابع المريض عن بعد، وكان حالته مستقرة وسبب وفاته هو اضطراب مفاجئ لضربات القلب".

وتابع: "لم يتم الحديث مع الأطباء مطلقا، ونريد أن تسير الأمور لاتهام أحمد دياب ثم أحمد شوبير وغيرهم فقط، قد يكون أخطأ هؤلاء، ولكن لا أدافع عنهم ومن يخطأ يحاسب، وأنا سعيد بقيام الوزير بتشكيل لجنة قانونية لمحاسبة الجميع، ويجب محاسبة وكيل أعماله نادر شوقي، الذي خرج للظهور اعلاميا بعد وفاته، ولكنه ظل صامتا لفترة طويلة على مدار عام كامل.. وأين كان نادر شوقي من تلك الازمات ولم يقم بتسهيل الأمور والحصول على التصريح".

وأردف: "هل نادر شوقي لم يتقاضى أموال من انتقاله للوحدة، فبدلا من ذلك كان عليه أن يقوم بالنصح، واللاعب كان يعاني من عيب خلقي في عضلة القب وهذا الكلام أعلمه منذ شهرين.. والجميع يجب ان يحاسب والأمر ليس بالدموع ولا دغدغة مشاعر الناس، لدرجة أن البعض اصبح يقول أن رمضان صبحي من الممكن أن يتعرض لما حدث لرفعت، وانقذوه من قصة المنشطات".

واستطرد: "هناك البعض يزايد على حساب أحمد رفعت، ولا أعرف ماذا يريدون أن يقولوا للرأي العام، هل أنت كنت تعلم أنه عنده تجنيد وتريد ان يحترف بالخارج فانت مشارك فيما حدث له.. هل الناس تريد ان تقول أن احمد دياب وشوبير هم سبب ما حدث لرفعت".

وأكد: "رفعت كان عنده عيب خلقي ولم يكن غير معروف، وهو يلعب منذ عشر سنوات، وربنا أراد أن يحدث له الانتكاسة في وقت معين، رفعت سافر بشكل غير قانوني ورجع مصر وقام بتظبيط أموره، ولعب في الموسم الحالي مع ناديه، الجميع يجب ان يحاسب، والوكيل يجب محاسبته لأنه ساعده في التحايل على القانون والاحتراف بشكل غير قانوني".

مقالات مشابهة

  • شبانة : هل أحد يعلم بوجود عيب خلقي وراثي في قلب أحمد رفعت .. ولماذا تحدث نادر شوقي الآن ؟
  • برلماني يستغرب من رفع القيود بالكامل عن نور زهير.. كم حجم الاموال التي اعادها للخزينة؟
  • أحجية كبيرة لاتكشف.. رفع القيود عن نور زهير بالكامل وحيرة برلمانية بأسراره
  • أحجية كبيرة لاتكشف.. رفع القيود عن نور زهير بالكامل وحيرة برلمانية بأسراره-عاجل
  • حصان طروادة يحاصر الخلايا السرطانية المقاوِمة للأدوية ويدمرها
  • «سلامة الغذاء» تكثف حملاتها الرقابية وتصدر 4050 رسالة تصدير خلال أسبوع
  • ثقافة الطعام جوهر الهُوية
  • وظائف بنك مصر 2024.. التخصصات والشروط المطلوبة
  • أشرف صبحي: لشباب العربي دورا في تنمية مجتمعاتهم والنهوض بها
  • الابيض في مؤتمر اتحاد الأطباء في طرابلس: الاستقرار والتقدم مستحيلان من دون عدالة