استقبلت رابطة رجال الأعمال القطريين فخامة الرئيس ميغيل دياز كانيل رئيس جمهورية كوبا الذي يزور البلاد حاليا، الذي أكد على عمق العلاقة التي تجمع بلاده بدولة قطر، واصفا إياها بالممتازة وتغطي المجالات الثنائية ومتعددة الأطراف، ورافق الرئيس الكوبي خلال الاجتماع عدد من الوزراء يمثلون قطاعات السياحة والطاقة والتعليم والصحة والاستثمار والخارجية.

 
وبين فخامته أن الهدف من زيارته هو تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين، وتأسيس مجالات جديدة للتعاون، داعيا رجال الأعمال القطريين إلى الاستثمار في بلاده نظراً لما تزخر به من مقومات كبيرة في شتى المجالات. 
وكان في استقبال الرئيس الكوبي سعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني رئيس رابطة رجال الأعمال القطريين والسادة أعضاء مجلس الإدارة: السيد شريدة سعد الكعبي، السيد سعود المانع والسادة أعضاء الرابطة: السيد ناصر سليمان الحيدر، السيد أشرف أبو عيسى، السيد إبراهيم محمد الجيدة، الشيخ تركي بن فيصل آل ثاني، السيد مقبول حبيب خلفان، السيد يوسف إبراهيم آل محمود والسيد محمد ألطاف، السيد يوسف علي عبيدان الرئيس التنفيذي لمجموعة الميرة إضافة إلى السيدة سارة عبدالله نائب المدير العام. 
كما حضر اللقاء وفد من رابطة سيدات الأعمال القطريات برئاسة السيدة عائشة الفردان نائب رئيس الرابطة. 
وأوضح فخامة الرئيس الكوبي ميغال دياز كانيل أن البلدين لديهما قاعدة متينة في علاقات الصداقة الوثيقة مما أعطى هذه الدفعة الكبيرة للعلاقات بين حكومتينا وشعبينا، مشيرا إلى تكوين لجنة ثنائية بين حكومتي البلدين ستعمل على دراسة المشاريع المستقبلية. 
وأكد فخامة الرئيس الكوبي على أن العلاقات بين البلدين مميزة ومتطورة منذ تأسيسها، وأن المستشفى الكوبي في منطقة دخان من أبرز أشكال التعاون بين البلدين الصديقين، مؤكداً أن هناك مجالات عديدة يمكن إبرام شراكات فيها كقطاعات السياحة والتعليم والصحة والصناعات الدوائية وغيرها. 

القطاع الصحي
مثال يحتذى به 
من جانبه اعتبر سعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني رئيس رابطة رجال الأعمال القطريين أن قطاع الصحة من أكثر القطاعات تعاونا بين البلدين ويعتبر المستشفى الكوبي في قطر مثالا يحتذى به، حيث قدم الآلاف من العاملين الكوبيين بالمجال الصحي خدماتهم الطبية، مشيرا إلى أن إمكانات التنمية والتطور لا تزال واسعة، وبالتالي تعمل السلطات في كلا البلدين على تعزيز وتوسيع التعاون الطبي. 
واصفاً العلاقات القطرية الكوبية بأنها علاقات متميزة ومتطورة، تسعى نحو المزيد من التعاون والتقدم في المجالات المختلفة، وقد تعززت من خلال الزيارات المتبادلة بينهما وعلى أعلى المستويات، والتي تركزت على تطوير العلاقات الاقتصادية والاستثمارية، وكان من أهمها زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى إلى كوبا عام 2015، التي أعطت العلاقات القطرية الكوبية زخما جديدا ونقلتها إلى مرحلة متميزة، فقد تم خلالها توقيع مذكرة تفاهم للاستثمار في جمهورية كوبا تتيح لدولة قطر الاستثمار بمبلغ ملياري دولار أمريكي على مدى خمس سنوات لتحقيق المنفعة المتبادلة بين الطرفين. 
 من جانبها قالت السيدة عائشة الفردان نائب رئيس رابطة سيدات الأعمال القطريات، إن القطاع الخاص القطري والكوبي يتطلعان إلى توسيع التعاون بينهما، والسعي لإقامة مشاريع مشتركة يمكنها أن تنقل التعاون التجاري إلى مستويات أعلى، مضيفة أن العلاقات التجارية والاقتصادية والاستثمارية بين القطاع الخاص القطري والكوبي بحاجة إلى التطوير في ظل الإمكانيات التي يتمتع بها البلدان. 

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر رابطة رجال الأعمال الرئيس الكوبي الرئیس الکوبی بین البلدین آل ثانی

إقرأ أيضاً:

تعيينات استراتيجية في الحكومة الجديدة: عبدالمجيد صقر وزيرًا للدفاع

في خطوة استراتيجية هامة، أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، عن ترقية اللواء أركان حرب عبدالمجيد صقر إلى رتبة فريق أول وتعيينه وزيرًا للدفاع في الحكومة الجديدة.

 هذه الخطوة تأتي في إطار تعزيز هيكل الدفاع الوطني وتعزيز القدرات العسكرية للبلاد، تحت إشراف الرئيس السيسي الذي يعتبر الدفاع الوطني من أبرز أولوياته الإستراتيجية.

تشكيل الحكومة الجديدة 2024

تضمنت الحكومة الجديدة تغييرات جذرية في هيكلها، بإشراف رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، حيث تم دمج بعض الوزارات وإنشاء أخرى جديدة بهدف تعزيز السياسات الحكومية ومواكبة التحديات الراهنة التي تواجه مصر. 

من المتوقع أن تقوم الحكومة الجديدة بحلف اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسي اليوم الأربعاء، في مقر رئاسة الجمهورية بالقاهرة.

رؤية الحكومة الجديدة

تهدف الحكومة الجديدة إلى تحقيق تقدم ملموس في مختلف القطاعات الحيوية بالبلاد، من خلال تنفيذ سلسلة من الإصلاحات والبرامج التنموية. 

هذه الخطوات تأتي في إطار الجهود المستمرة لتعزيز الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي وتعزيز مكانة مصر على الصعيد الإقليمي والدولي.

التحديات والإصلاحات المستقبلية

من المتوقع أن تركز الحكومة الجديدة على مواجهة التحديات المعاصرة مثل تعزيز البنية التحتية، وتحسين الخدمات العامة، وتعزيز النمو الاقتصادي. 

كما ستواصل الحكومة تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية لضمان تحقيق التنمية المستدامة وتحسين جودة حياة المواطنين في مصر.

 

مقالات مشابهة

  • الأمير فيصل بن فرحان يبحث تعزيز العلاقات مع إستونيا
  • رئيسا النمسا والمجر يبحثان تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي وتأمين الحدود
  • رئيس الوزراء العراقي والسفير الإماراتي يبحثان تعزيز التعاون بين البلدين
  • وزير الخارجية يبحث تعزيز العلاقات مع نظيره الإستوني
  • تعيينات استراتيجية في الحكومة الجديدة: عبدالمجيد صقر وزيرًا للدفاع
  • وزير الخارجية يصل إستونيا لتعزيز العلاقات بين البلدين
  • «الباعور» يبحث مع سفراء بريطانيا والعراق تعزيز العلاقات الثنائية
  • بدر بن حمد يودع سفيري الأردن وفرنسا
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره في بنغلاديش تعزيز العلاقات الثنائية
  • بدر بن حمد يودّع سفيري الأردن وفرنسا