ليبيا – علق عضو مجلس الدولة الاستشاري وعضو المؤتمر العام منذ عام 2012 إدريس بوفايد، على لقاء رئيس مجلس النواب مع أعيان وحكماء مدينة درنة معتبراً أن مجلس النواب عاجز وعقيلة صالح رئيس عاجز للمجلس والدليل حديثه عن مجرد الاستماع لإحاطة من ما يسمونها بالحكومة المنبثقة عن مجلس النواب دون التطرق لمساءلة الحكومة واستجوابها بخصوص “جريمة” فيضانات درنة.

بوفايد قال خلال تصريح لقناة “ليبيا الأحرار” التي تبث من تركيا السبت وتابعته صحيفة المرصد إنه يجب استجواب الحكومة والجهات الأمنية والعسكرية المسؤولة بشكل مباشر لأنهم أصدروا أموامر للمواطنين من قبل القيادة العامة وأسامة حماد حتى لا يخرجوا من بيوتهم لذلك هم متورطين ومتواطئون بنية أو غير نية حسنة أو سيئة.

واعتبر أن هناك تورط مباشر في ما وصفها بـ “الجريمة النكراء” بشأن ما حدث في درنة، مشيراً إلى أنه فيما يخص تصريحات عقيلة صالح فيما يتعلق بتشكيل حكومة مصغرة قبل نهاية ديسمبر الحالي هذا من باب التمني ومن المستحيلات أن يتم التوافق على حكومة وحتى إن كانت هناك ضغوطات دولية فإنها تحتاج ليس لأقل من ثلاث إلى أربع اشهر.

وأفاد أن الأصل أن جميع المراكز العليا أو شاغليها الذين يريدون الترشح للرئاسة الاستقاله قبل ثلاث اشهر من الانتخابات لتنطبق الشروط على الجميع.

وتابع “أن نكيف القانون على أشخاص معينين ولا تقصي أحد هذا لا ينطلي على أحد، وما ينطبق على الحكومة ينطبق على ما يسمى رئاسة الأركان والقيادة العامة و المخابرات”.

أما بشأن تشكيل حكومة قبل نهاية ديسمبر، أوضح أن هذا غير منطقي ومن المستحيل حدوثه هم لم يتفقوا على الاجتماع التحضيري الذي يجب أن يقوم به ممثلي الشخصيات الخمس لذلك القول إنها ستشكل حكومة في هذه البساطة قبل نهاية العام كلام غير منطقي وليس واقعي وإن كان خارج عن مخطط عبد الله باتيلي هو سيكون تكرار لحكومة باشاآغا وحماد وحكومة ستكون موازية ولن يكون لها دور حقيقي ولن يعترف بها المجتمع الدولي.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: قبل نهایة

إقرأ أيضاً:

توكل كرمان: نصف مليون دولار لشراء وتوزيع وجبة فاصوليا مهمة جمعية خيرية وليس مجلس رئاسة

هاجمت الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان، رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي على خلفية تصريحاته المتعلقة بشراء وجبة فاصوليا وتوزيعها على الناس في العاصمة المؤقتة عدن.

 

وقالت كرمان في منشور لها على منصة فيسبوك: "صرف نصف مليون دولار لشراء وجبة فاصوليا وتوزيعها على عدد محدود من الناس هذا ممكن أن يكون انجاز لجمعية خيرية متوسطة، وليس لمجلس رئاسة في دولة تحتاج أن تتعافى وكبيرة كاليمن".

 

وأضافت: "مشكلة الأخ الرئيس وأنا على المستوى الشخصي أحترمه وأقدره أنه يقنع بانجاز مثل هذا الفتات ويعده إنجازاً عظيما، وسيحدثك بكل ثقة وفخر أنه قد تغلب على أخطر الصعاب، كما حدثنا في خطابه في حضرموت حين شارك شعبه معلومة أن المجلس تغلب على أهم المعيقات والصعوبات!".

 

وأوضحت أن الشعب اليمني يدرك أن كل الصعوبات والمعضلات باقية وتزداد، متسائلة عمّا هي الصعوبات التي بشرنا الرئيس بأنه قد تغلب عليها؟!! مجيبة بالقول: "يخبرنا عنها مثل هذا الانجاز العملاق.. توزيع وجبات الفاصوليا لعدد 50 ألف ليوم أو بعض يوم".

 

وأردفت: "القادة الحقيقيون هم الذين يحققون أشياء عظيمة لكنهم يشعرون دائما بعدم الرضى، يقولون في أنفسهم لم نحقق شيئا بعد، ما أنجزناه شيئا يسيرا لا يستحق الذكر". 

 

وتطرقت إلى الأولويات التي يسعى القادة لتحقيقها كـ "نظام للرعاية الاجتماعية يكافح الفقر ويقضي على مشكلته، رعاية صحية وشبكة خدمات صحية تجعل من الحق في الصحة متاحا للجميع، خدمة تعليم تجعل من التعليم الجيد حقا إلزاميا ومجانيا لكل المواطنين، فضلا عن الأمن والعدل وسيادة القانون ومكافحة اساءة استغلال السلطة والشفافية والكفاءة في شغل الوظائف العامة"، مضيفة: "هذه هي المنجزات التي يتحدث عنها القادة ويظل الشعور بعدم الرضى ملازما لهم حتى بعد إنجازها".

 

وختمت بالقول: "هؤلاء هم القادة الذين يعبرون بشعوبهم إلى آفاق رحبة من الرفاه والمجد".


مقالات مشابهة

  • خروج عن الموقف الدولي.. حكومة طرابلس تنتقد مصر
  • خروج عن الموقف الدولي.. انتقاد من حكومة طرابلس لمصر
  • ارتدادات تشكيل حكومة ديالى المستعجَل.. انشقاقات وتغييرات تعمق الخلاف بين الحلفاء
  • ارتدادات تشكيل حكومة ديالى المستعجَل.. انشقاقات وتغييرات تعمق الخلاف بين الحلفاء - عاجل
  • تدشين المنصة الموحدة للبيانات المفتوحة نهاية 2024
  • مصدر يكشف عن موعد تشكيل “حكومة البناء والتغيير” وإعلان أسماء أعضائها
  • إعفاء بنكيران وتعيين العثماني.. النص الدستوري أمام سلطة التأويل المفتوحة
  • مجلس كركوك:تشكيل حكومة المحافظة ما زالت في دور “الشرنقة”
  • توكل كرمان: نصف مليون دولار لشراء وتوزيع وجبة فاصوليا مهمة جمعية خيرية وليس مجلس رئاسة
  • العرفي: ماضون في تشكيل الحكومة على الرغم من الخلاف الحاصل في مجلس الدولة