قال  وزير الخارجية النيجيري يوسف توغار، إن نيجيريا تدعو إلى إطلاق سراح رئيس النيجر المخلوع محمد بازوم وإلى السماح للمجلس العسكري بالمغادرة إلى دولة ثالثة.

ونيجيريا هي الرئيس الحالي للمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) التي فرضت عقوبات على النيجر في أعقاب انقلاب يوليو تموز الذي أطاح ببازوم.

وكانت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا تطالب بعودة بازوم فورا إلى الرئاسة، لكن المجلس العسكري أبقاه رهن الاحتجاز ويقول إنه قد يحتاج إلى ما يصل إلى ثلاث سنوات للعودة إلى الحكم المدني.

 قال وزير الخارجية النيجيري يوسف توغار، نطلب منهم إطلاق سراح الرئيس بازوم حتى يسمح له بمغادرة النيجر، للقنوات التلفزيونية المحلية في مقابلة نشرت على موقعها على الإنترنت في نهاية الأسبوع.

لن يكون رهن الاحتجاز بعد الآن، سوف يذهب إلى بلد ثالث متفق عليه بشكل متبادل، ثم نبدأ الحديث عن رفع العقوبات".

وأضاف توغار، إن المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا لا تزال منفتحة على إجراء محادثات مع المجلس العسكري في النيجر.

"كما تعلمون ، الفرصة موجودة. نحن دائما مستعدون وراغبون وقادرون على الاستماع إليهم والكرة في ملعبهم".

وسيجتمع قادة إيكواس في العاصمة النيجيرية أبوجا في 10 ديسمبر كانون الأول لمناقشة المنطقة حيث أدت الانقلابات منذ 2020 إلى وصول المجالس العسكرية إلى السلطة في مالي وبوركينا فاسو وغينيا والنيجر.

وفي الشهر الماضي، خلفت محاولة انقلاب فاشلة 21 قتيلا في سيراليون، وهو عضو آخر في المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، وفقا لمسؤولين كبار في البلاد.

وأوضح رئيس غينيا بيساو عضو المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) عمر سيسوكو إمبالو يوم السبت إن العنف الذي شارك فيه أفراد من الحرس الوطني في بلاده هذا الأسبوع كان "محاولة انقلاب".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إيكواس رئيس النيجر المخلوع محمد بازوم بازوم المجموعة الاقتصادیة لدول غرب أفریقیا

إقرأ أيضاً:

أول تصريح لرئيس الوفد الحكومي في مفاوضات مسقط.. ماذا قال؟

قالت وكالة سبأ ان الوفد الحكومي المفاوض بشأن تبادل الأسرى والمختطفين، شارك اليوم الاحد، في اللقاء التاسع من جولة مفاوضات الأسرى والمختطفين، مع المليشيات الحوثية المدعومة من النظام الايراني، المنعقد في العاصمة العمانية مسقط برعاية مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

واكد رئيس الوفد العميد يحيى كزمان، إن مجلس القيادة الرئاسي، والحكومة، يتعاملون بكل مسؤولية والتزام وجدية مع هذا الملف الإنساني والعمل على إطلاق سراح الجميع على قاعدة الكل مقابل الكل..مشيراً الى ان القيادة السياسية ارتأت أن المشاركة في هذه الجولة قد تشكل فرصة جيدة لإيقاف هذه الانتهاكات واستغلال وجود الوسطاء الإقليميين والدوليين الحاضرين من اجل التوقف الفوري لتلك الانتهاكات الجسيمة وتحقيق الإفراج عن المختطفين مؤخراً، وإطلاق سراح ومبادلة الأستاذ محمد قحطان، الذي يعتبر عائقاً أساسياً يجب حل موضوعه ومن ثم الانتقال الى إجراء أشمل وإغلاق هذا الملف الإنساني بإخراج كافة المحتجزين والمختطفين لدى جميع الأطراف دون استثناء.

واشار كزمان، الى أن التقدم في هذا الملف مرهون بكشف مصير ومبادلة الأستاذ محمد قحطان بعد إخفائه لمدة تسع سنوات دون السماح له بالتواصل مع أسرته أو بزيارتهم له

 وقال "نشارك اليوم في لقاءنا التاسع من جولة مفاوضات الأسرى والمختطفين، ونحن نأمل أن يكون هذا اللقاء خطوة إيجابية نحو تحقيق العدالة والحرية لكل من تم احتجازهم واختطافهم".

واضاف كزمان في كلمته خلال افتتاح اللقاء " إن فريقنا الحكومي كان يرى في السابق عدم المشاركة في هذه المفاوضات نظراً لاستمرار الانتهاكات من قبل المليشيات الحوثية الارهابية بحق المدنيين الأبرياء، وتوسع دائرة الاختطافات التي شملت عشرات من موظفي الأعمال الإنسانية والإغاثية، بما في ذلك النساء، وكان رأينا أنه يجب إطلاق سراحهم بشكل غير مشروط قبل الدخول في أي جولة تفاوض، بالإضافة إلى السماح للمختطف المدني والسياسي الكبير، آخر الأربعة المشمولين بقرار مجلس الأمن، بالتواصل مع أسرته".

وثمن رئيس الوفد الحكومي، جهود الاشقاء في سلطنة عمان لتوفير بيئة ملائمة للحوار والتفاوض..متمنياً أن تكلل الجهود العمانية في إنجاح هذه الجولة، والعمل على إطلاق سراح المحتجزين والمختطفين وكشف مصير المخفيين، كما ثمن جهود مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن واللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن.

مقالات مشابهة

  • نتنياهو يأمر بالتحقيق في إطلاح سراح الدكتور محمد أبو سلمية
  • تسونامى «الحريديم» يهز عرش «نتنياهو»
  • نتنياهو غاضب.. ضجة في إسرائيل بعد الأفراج عن محمد أبو سلمية
  • نتنياهو بأمر بفتح تحقيق.. مكتب غالانت ينفي علمه مسبقا بالإفراج عن مدير "الشفاء"
  • مكتوم بن محمد: برؤية محمد بن راشد دبي نموذج اقتصادي متكامل ووجهة عالمية للفرص الاستثمارية
  • أول تصريح لرئيس الوفد الحكومي في مفاوضات مسقط.. ماذا قال؟
  • إطلاق سراح رجل الأعمال حسن راتب من قسم شرطة مصر القديمة
  • البحرين تدعو لتجنب التصعيد العسكري بين لبنان وإسرائيل وتطالب مجلس الأمن الدولي بتدخل عاجل
  • البحرين تدعو إلى تجنب التصعيد العسكري على الحدود اللبنانية الإسرائيلية
  • البحرين تدعو إلى ضرورة تجنب التصعيد العسكري على الحدود اللبنانية – الإسرائيلية