تماشيًا مع إستراتيجية القطاع المالي وإستراتيجية التكنولوجيا المالية في دولة قطر، ومن منطلق سعي مصرف قطر المركزي الدائم إلى تنظيم وتطوير القطاع المالي في الدولة، وتحفيز الابتكار في التكنولوجيا المالية، فقد بدأ بشكل رسمي امس الاحد استقبال طلبات ترخيص مقدمي خدمة التمويل الجماعي القائم على القروض، على أن يتمّ قبول طلبات الترخيص حتى 3 فبراير 2024م.

 
 ويعتبر التمويل الجماعي القائم على القروض من الأنشطة المالية المبتكرة التي تُمكّن المقترضين من التواصل مع مختلف المستثمرين، والحصول على تمويل قصير الأجل، حيث يستطيع المقُتَرضُون مثل الشركات الصغيرة والمتوسطة مِمنّ لا يملكون إمكانية الوصول إلى الخدمات الماليّة التقليديّة، الحصول على التمويلات اللازمة لنمو أعمالهم والتغلب على التحديات التي قد تواجه توسع مشاريعهم. ويشكّل التمويل الجماعي القائم على القروض فُرصةً مهمةً للمستثمرين لتنويع استثماراتهم والمشاركة في دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة. 
ويحرص مصرف قطر المركزي على تقديم المبادرات الفاعلة والقيّمة التي تُساعد على إنشاء بيئة ملائمة لنمو قطاع التكنولوجيا المالية في الدولة، حيث يدعم هذا التمويل تطوير القطاع المالي ويُعزز شفافية وكفاءة وسهولة عملية الاقتراض. 
وكان مصرف قطر المركزي قد أصدرالتعليمات الخاصة بالتمويل الجماعي القائم على القروض، بهدف ترخيص وتنظيم مقدمي خدمات التمويل الجماعي القائم على القروض في الدولة. 
ويؤكد مصرف قطر المركزي أنه على جميع الشركات الراغبة بالعمل في هذا المجال، إلزامية التقدم بطلب الحصول على الترخيص من مصرف قطر المركزي.
وتعتبر منصات التمويل الجماعي القائمة على القروض من المنصات المالية المبتكرة التي تُمكن المقترضين المُحتاجين للتمويل من التواصل مع مختلف المستثمرين، والحصول على تمويل قصير الأجل، حيث يستطيع المُقتَرضُون مثل الشركات الصغيرة والمتوسطة مِمنّ يَجدون صعوبة في الوصول إلى القروض المصرفية التقليدية، الحصول على التمويلات اللازمة لنمو أعمالهم والتغلب على التحديات التي قد تواجه توسع مشاريعهم.
وتشكل منصات التمويل الجماعي القائمة على القروض فُرصةً مهمةً للمستثمرين لتنويع استثماراتهم والمشاركة في دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة. 
وتتضمن التعليمات تحديد إجراءات الترخيص لأنشطة التمويل الجماعي القائم على القروض في الدولة. وتنظيم مشغلي منصات التمويل الجماعي القائم على القروض الذين يدعمون خدمة إطلاق حملات التمويل الجماعي من قبل المقترضين على منصاتهم.
إضافة إلى تنظيم أنشطة المقترضين الذين يسعون إلى جمع التمويل من خلال منصات التمويل الجماعي القائم على القروض.
ووضع ضمانات لحماية مصالح المستثمرين المشاركين في حملات التمويل الجماعي. وحماية النظام المالي ضد المخاطر التي تشكلها منصات التمويل الجماعي القائم على القروض
وتسري أحكام هذه التعليمات على أي شخص يقوم بتشغيل منصة تمويل جماعي قائم على القروض في الدولة، ويشار إلى مقدم هذه الخدمات لاحقا باسم «المشغل». 
ويسمح فقط للكيانات التي تستوفي تعريف الشركات الصغيرة والمتوسطة المحدد في هذه التعليمات، القيام بجمع الأموال أو إطلاق حملة تمويل جماعي من خلال المنصات المرخصة في الدولة، ذلك بغض النظر عما إذا كانت الشركة مسجلة لدى وزارة التجارة والصناعة أو مركز قطر للمال أو واحة قطر العلوم والتكنولوجيا أو أي هيئة تنظيم مناطق حرة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر إستراتيجية القطاع المالي مصرف قطر المركزي الشرکات الصغیرة والمتوسطة مصرف قطر المرکزی فی الدولة التی ت

إقرأ أيضاً:

سموتريتش: الانسحاب من ممر نتساريم أمر فظيع وخطير ولست مستعدا للانتحار الجماعي

سرايا - وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش للقناة الـ12 الإسرائيلية:

أريد حقا إعادة المحتجزين، لكنني لست مستعدا للانتحار الجماعي من أجل ذلك.
خطوطي الحمراء ليست فيلادلفيا فقط، فالانسحاب من ممر نتساريم أمر فظيع وخطير.
علينا الموازنة بين الالتزام بإعادة المختطفين وبتدمير حماس وإزالة التهديد الذي تشكله غزة على إسرائيل.
علينا أن نتحدث مع حماس باستخدام الدبابات والطائرات والجنود.


مقالات مشابهة

  • نبوءة محافظ البنك المركزي ‘‘المعبقي’’ التي تحققت اليوم بحذافيرها
  • القاضي زيدان يستقبل القائم بأعمال السفارة الألمانية
  • العمل تكمل إجراءات إطلاق الدفعة 43 من القروض الميسَّرة
  • سموتريتش: الانسحاب من ممر نتساريم أمر فظيع وخطير ولست مستعدا للانتحار الجماعي
  • هل تعتبر القروض الصينية تهديدًا أم فرصة؟
  • الرقابة المالية تصدر ضوابط منح ترخيص الشركات العاملة في الأنشطة المالية غير المصرفية
  • الخارجية الفرنسية: ندعم جهود الوساطة التي تضطلع بها البعثة الأممية تمهيدًا لحل أزمة المركزي
  • قرب الإعلان عن قروض الفلاحين والمزارعين في العراق
  • البنك المركزي السعودي يوقع اتفاقية لإطلاق سامسونج باي في المملكة
  • محافظ البنك المركزي ووزيرالمالية القطري يبحثان سبل تعزيز التعاون المشترك