أكد سعادة السيد ألين بيريز توريس سفير جمهورية كوبا لدى دولة قطر، عمق العلاقة التي تجمع بلاده بدولة قطر، واصفا إياها بالممتازة وتغطي المجالات الثنائية ومتعددة الأطراف.
وقال سعادته في تصريح لوكالة الأنباء القطرية «قنا» إن الهدف الرئيسي لزيارة فخامة الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل بيرموديز لدولة قطر، هو تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين، وتأسيس مجالات جديدة للتعاون.


وأوضح أن البلدين لديهما قاعدة متينة في علاقات الصداقة الوثيقة بين الرئيس الكوبي الراحل فيدل كاسترو وصاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني. وقد كان التعاطف والتناغم الذي تحقق بين القائدين بمثابة الأساس لتطوير علاقات الصداقة والتعاون الممتازة القائمة اليوم بين دولة قطر وكوبا، وقد أعطى كلا القائدين دفعة كبيرة للعلاقات بين حكومتينا وشعبينا.
وبيّن اشتراك قطر وكوبا في المبادئ والأهداف في العلاقات الدولية، بما في ذلك تعزيز السلام والعلاقات الودية بين الدول، والتعاون الدولي في حل المشاكل العالمية، واحترام مبدأ المساواة في السيادة بين جميع الدول، وتسوية النزاعات الدولية بالوسائل السلمية، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول والدفاع عن سيادتها واستقلالها.
وقال سعادته إن كوبا حكومة وشعبا تقدر كثيرا العلاقات مع قطر حكومة وشعبا، مضيفا «نحن ممتنون للتضامن والتعاون الذي حظينا به، ولا سيما دعم دعوتنا إلى إنهاء الحصار الاقتصادي والتجاري والمالي المفروض على كوبا».
واعتبر سعادة السفير قطاع الصحة من أكثر القطاعات تعاونا بين البلدين، حيث قدم الآلاف من العاملين الكوبيين بالمجال الصحي خدماتهم الطبية، مشيرا إلى أن إمكانات التنمية والتطور لا تزال واسعة، وبالتالي تعمل السلطات في كلا البلدين على تعزيز وتوسيع التعاون الطبي.
وتوقع السفير الكوبي زيادة في نسق التعاون في مجالات جديدة بعد زيارة الرئيس الكوبي للدوحة، مثل التكنولوجيا الحيوية والأدوية والسياحة والاستثمار والتجارة، والثقافة، والرياضة، والتعليم. وأضاف:» نعتقد أن تسريع وتيرة التقدم أمر ممكن، ونحن نعمل على تحقيق نتائج ملموسة». وأشار إلى قيام الحكومتين بمراجعة مقترحات الاتفاقيات التي يمكن توقيعها خلال زيارة رئيسنا إلى قطر.
كما ذكر سعادة السيد ألين بيريز توريس سفير جمهورية كوبا لدى دولة قطر في ختام تصريحه لـ»قنا» بالأنشطة والفعاليات الثقافية التي قامت بها السفارة بالتنسيق مع مؤسسات قطرية على غرار متحف الفن الإسلامي وكتارا، قائلا:» توجد في كتارا قطعة فنية تحيي العلاقات الودية بين بلدينا ولوحة جدارية لفنان تشكيلي كوبي تم رسمها قبل كأس العالم لكرة القدم».

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر السفير الكوبي

إقرأ أيضاً:

سفير كندا بالقاهرة: مصر تعمل بشكل جيد من أجل حفظ السلام بالمنطقة

قال السفير لوي دوماس، سفير كندا بالقاهرة إن التعاون بين بلاده ومصر متميز وقوي، حيث يحتفل البلدين هذا العام بمرور 70 عامًا على إقامة العلاقات فيما بينهما. 
وأضاف السفير، خلال الكلمة التي ألقاها بمناسبة الاحتفال الذي أقامته سفارة كندا بالقاهرة، بمناسبة العيد الوطني أن التعاون بين البلدين يشمل العديد من المجالات، كما تعمل مصر وكندا من أجل السلام.
وخلال كلمته تطرق السفير إلى ما يجري في قطاع غزة حيث وصف السفير الكندي الوضع الإنساني في القطاع بأنه "كارثي"، لافتا في الوقت ذاته إلى سوء الوضع في أوكرانيا.
وأردف السفير أن مصر تعمل بشكل جيد من أجل حفظ السلام فى المنطقة، وسط عالم يتسم بالاضطرابات الجيوسياسية وعدم الاستقرار، فى ظل أحداث غزة المروعة، مع احتدام الصراع فى السودان على الحدود الجنوبية لمصر، بالإضافة إلى الحرب الأوكرانية. 
ودعا السفير إلى ضرورة إنهاء جميع الحروب، وإعادة إحياء الإنسانية، بالرغبة فى فعل الخير، ومساعدة بعضنا البعض.
حضر الحفل وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط، ووزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج، وعدد من السفراء والدبلوماسيين المعتمدين في مصر، من ضمنهم سفراء الاتحاد الأوروبي وقطر والأردن والكويت ولبنان وبلجيكا وبريطانيا وكولومبيا ومالطا وسنغافورة واليابان والمكسيك وقبرص ونيوزيلندا.

مقالات مشابهة

  • تعاون إقليمي جديد: تركيا ومجلس التعاون الخليجي
  • الإمارات وكوستاريكا توقعان اتفاقية تعاون في العمل والتطوير الحكومي
  • الإمارات وكوستاريكا توقعان اتفاقية تعاون في مجالات العمل والتطوير الحكومي
  • تونس وبوركينا فاسو توقعان 8 اتفاقيات تعاون في مجالات متنوعة
  • السفير الإثيوبي يؤدي زيارة وداع لعطاف
  • السفير التركي لـ تكالة :نتطلع لتطوير مجالات التعاون مع ليبيا بما يخدم مصالح البلدين
  • الباعور يبحث مع السفير البريطاني تنمية العلاقات بين البلدين بما يخدم المصالح المشتركة
  • سفير كندا بالقاهرة: مصر تعمل بشكل جيد من أجل حفظ السلام بالمنطقة
  • اتفاقية تعاون جديدة بين الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري وجامعة ولاية ميزوري
  • سفير كندا: التعاون مع مصر متميز.. ونحتفل هذا العام بالذكرى الـ70 لإقامة العلاقات بين البلدين