أكد سعادة الدكتور مصطفى كوكصو، سفير الجمهورية التركية الشقيقة بالدوحة أن زيارة فخامة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان المقررة اليوم للدوحة، مهمة للغاية لتعزيز التعاون والتنسيق بين تركيا وقطر في مختلف الملفات الثنائية والقضايا الإقليمية خاصة في ظل تطورات الوضع في غزة.  وقال سعادة السفير في بيان أمس، إن زيارة الرئيس أردوغان سوف تستمر يومين، يشارك خلالهما في انعقاد الاجتماع التاسع للجنة الاستراتيجية العليا بين تركيا وقطر، وقمة قادة دول مجلس التعاون الخليجي بنسختها الـ44، التي تتولى قطر رئاستها.

»
وشدد على»أهمية الزيارة لتعزيز التنسيق التركي القطري في العديد من المواقف والملفات.» وقال»إن الزيارة سوف تشمل قمة ثنائية بين فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان وحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى. 
وأضاف: سوف يعقب القمة الثنائية بين الزعيمين، انعقاد الاجتماع التاسع للجنة الاستراتيجية العليا بين قطر وتركيا التي سوف يتم خلالها توقيع عدد من الاتفاقيات في العديد من القطاعات ابرزها التكنولوجيا والثقافة والاقتصاد والتعليم والقطاع المالي والصناعة والصناعات الدفاعية»  وأشار إلى أنه «منذ تأسيس اللجنة الاستراتيجية العليا عام 2014، وهي أهم آلية ثنائية رفيعة المستوى بين تركيا وقطر، وقد تم التوقيع على حوالي 100 اتفاقية بين بلدينا حتى الآن، تشمل مختلف القطاعات.»
وأوضح سعادة السفير أن «العلاقات القطرية التركية وصلت إلى مرحلة من الشراكة الاستراتيجية، وأن زيارة الرئيس أردوغان تأتي لتأكيد هذه الشراكة والدفع بها نحو المزيد من التقدم».
وتابع:»يمكن القول إن العلاقة الإستراتيجية بين الدولتين من دعائم التوازن في المنطقة، وشكلت ضمانة حقيقية في مواجهة الكثير من التحديات، والمخاطر السياسية والأمنية والاقتصادية». وشدد على أن «العلاقة بين قطر وتركيا تتخطى كونها تعاونا ثنائيا، بل هي خيار استراتيجي للحاضر والمستقبل، وأن القيادة التركية، وعلى رأسها الرئيس رجب طيب أردوغان، حريصة على توطيد العلاقات وترسيخ الشراكة بما يضمن الرخاء للبلدين».
وأكد أن قطر وبلاده تتبعان سياسة خارجية مشتركة، تعتمد على دعم العدالة والمضطَهَدين والترويج للقيم الإنسانية والوقوف على الحق، واعتبر أن ما يميز علاقة البلدين، هو التزامهما المشترك، بدعم العدالة وروح التضامن في نهج يمثل اليوم مصدر أملٍ للشعوبِ المظلومةِ في منطقتنا وفي جميع أنحاء العالم. وفي السياق ذاته أعرب سعادة الدكتور كوكصو عن تقديره للجهود التي بذلتها دولة قطر من أجل التوصل إلى اتفاق هدنة إنسانية في قطاع غزة والدور الكبير في الوساطة لتخفيض التصعيد، معربا عن أمله أن تفضي الوساطة القطرية إلى وقف دائم لإطلاق النار، وعودة النازحين، ودخول المساعدات دون قيود، وفك الحصار عن قطاع غزة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر السفير التركي رجب طيب أردوغان

إقرأ أيضاً:

مصر تُطالب الاتحاد الأوروبي بالتعجيل في صرف الحزم التمويلية

أكد وزير الخارجية والهجرة المصري الدكتور بدر عبد العاطي الأهمية التي توليها مصر لتنفيذ اتفاقية الشراكة الشاملة بين مصر والاتحاد الأوروبي بمحاورها الستة، والتعجيل بصرف الحزم التمويلية المرتبطة بها.

جاء ذلك خلال الاتصال الهاتفي، الذي تلقاه وزير الخارجية والهجرة، اليوم الأحد، من الممثل الأعلى للشئون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، لتهنئة وزير الخارجية بتوليه منصبه الجديد.

وصرح المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة السفير أحمد أبو زيد بأن «عبد العاطي» و«بوريل» أكدا، خلال الاتصال، على الحرص المشترك لتنفيذ مسار تطوير العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية.

كما رحب في هذا السياق بالزخم والنجاح الذى حققه مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي، الذى عقد يومي 29 و30 يونيو الماضي، باعتباره إحدى أولى الفعاليات الرئيسية للشراكة الاستراتيجية الجديدة، والذى نقل رسالة واضحة للقطاع الخاص الأوروبي بأهمية مصر كمقصد مهم للاستثمارات الأوروبية.

مقالات مشابهة

  • أردوغان: قد ندعو الأسد إلى زيارة تركيا في أي وقت
  • أردوغان يواسي لاعبي المنتخب التركي بعد هزيمته أمام هولندا
  • أردوغان يواسي لاعبي المنتخب التركي بعد هزيمته أمام هولندا (شاهد)
  • مصر تُطالب الاتحاد الأوروبي بالتعجيل في صرف الحزم التمويلية
  • الرئيس أردوغان يصل إسطنبول قادما من برلين
  • هذا ما فعله أردوغان بعد إقصاء منتخب تركيا من يورو 2024
  • أردوغان يحضر مباراة تركيا وهولندا بربع نهائى يورو 2024
  • الحكيم يبلغ السفير التركي الجديد: حرب غزة ظالمة ويجب استثمار زيارة أردوغان إلى بغداد
  • بدعم أتراك برلين وحضور الرئيس أردوغان… تركيا تخوض ربع نهائي يورو 2024 على أرضها
  • الرئيس التركي: زيارة بوتين المحتملة إلى أنقرة قد تفتح فصلًا جديدًا في العلاقات التركية-السورية