العرب القطرية:
2024-09-17@02:20:43 GMT

قطر للطاقة تضم جميع أعمال قطر للغاز الطبيعي

تاريخ النشر: 4th, December 2023 GMT

قطر للطاقة تضم جميع أعمال قطر للغاز الطبيعي

قال سعادة المهندس سعد بن شريدة الكعبي وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة إن نمو وتطور صناعة البتروكيماويات في دولة قطر سار على طريق النجاح المستمر منذ تأسيس شركة قابكو قبل نصف قرن.
جاء ذلك خلال كلمته في افتتاح منتدى الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات «‏جيبكا» السابع عشر الذي انطلقت فعالياته مساء أمس وتتواصل حتى 06 ديسمبر الحالي تحت شعار «‏توظيف الكيمياء لتحقيق التحول المؤثر.


ولفت سعادته إلى أنه بفضل جهود قافكو الكبيرة، يتم بناء أكبر مصنع للأمونيا الزرقاء في العالم والذي سينتج 1.2 مليون طن سنويا من الأمونيا الزرقاء، حيث سيكون هذا المصنع هو المنشأة الأكثر استدامة من نوعها، قائلا: «كجزء من هذا المشروع، نقوم بتطبيق تقنية احتجاز ثاني أكسيد الكربون وتخزينه لالتقاط حوالي 1.5 مليون طن سنويا من ثاني أكسيد الكربون. وعلاوة على ذلك، فسيتم توفير جزء من الطاقة الكهربائية للمنشأة من محطة لتوليد الطاقة الشمسية، تعمل قطر للطاقة على إنشائها حاليا في مدينة مسيعيد الصناعية».
وعبر سعادته عن فخره بكون قافكو تعتبر أكبر منتج متكامل للأمونيا واليوريا من موقع واحد في العالم، حيث تبلغ طاقتها الإنتاجية حوالي أربعة ملايين طن سنويا من الأمونيا وستة ملايين طن سنويا من اليوريا، وهو ما يضمن الأمن الغذائي لأكثر من مائة مليون إنسان كل يوم.
وذكر وزير الدولة لشؤون الطاقة بالشراكة التي تجمع قطر للطاقة مع شركة شيفرون فيليبس، حيث تم الإعلان مؤخرا عن بدء إنشاء وحدتين لتكسير الإيثان بطاقة تزيد عن مليوني طن سنويا لكل منهما، الأولى في دولة قطر والثانية في الولايات المتحدة الأمريكية.
وستكون هاتان الوحدتان الأكبر في العالم، ومن المتوقع أن يبدأ تشغيلهما بحلول نهاية عام 2026. وتشكل هذه المشاريع جزءا لا يتجزأ من مجموعة واسعة من المشاريع في دول مجلس التعاون الخليجي حيث بدأت صناعتنا في رفع إنتاجها لتلبية احتياجات الطلب العالمي المتزايد مع نمو السكان وارتفاع مستويات المعيشة.
وقال إن منتدى «‏جيبكا» تطور على مر السنين ليصبح حدثا رائدا في صناعة البتروكيماويات في منطقة الشرق الأوسط، وذلك بفضل الجهود الجماعية التي تبذلها جيبكا. كما أنها هي المرة الأولى التي ينعقد فيها هذا المنتدى المتميز في دولة قطر.
وأشار إلى أن أعمال المنتدى تمثل هذا العام منصة قيمة لمناقشة الأولويات الإستراتيجية مثل تعزيز التميز التشغيلي، وتطوير التقنيات الجديدة التي تعزز كفاءة الإنتاج.
وبين أنه لا يمكن في الواقع، إجراء أي مناقشة هادفة حول صناعة الطاقة اليوم دون معالجة القضايا والمخاوف البيئية الملحة عند الكثير من الناس، وخاصة الانتقال إلى أشكال أنظف من الطاقة. ومن هنا تأتي أهمية شعار هذا العام: «توظيف الكيمياء لتحقيق التحول المؤثر». وتابع «من أجل تحقيق تحول هادف وواقعي إلى طاقة منخفضة الكربون، يجب أن يكون هناك فهم جاد لما يجب القيام به. وفي مواجهة الخطاب العاطفي وغير الواقعي السائد، يتعين علينا جميعا أن نتمهل قليلا وأن نسعى إلى التوصل إلى فهم مشترك لما يمكن وما لا يمكن القيام به».

ضم ناجح 
في سياق متصل، أعلنت قطر للطاقة اكتمال الضم الناجح لجميع أعمال التسويق والأنشطة المتعلقة بها والتي كانت تديرها شركة قطر للطاقة للغاز الطبيعي المسال، وهي خطوة كبيرة نحو تعزيز مكانة قطر للطاقة كشركة طاقة عالمية رائدة، وعلامة فارقة مهمة لتعزيز كفاءة وفعالية تسويق وبيع الغاز الطبيعي المسال من دولة قطر.
ومن خلال عملية الضم هذه، ستتمكن قطر للطاقة من الاستفادة من مجموعة مشتركة من القدرات الفنية والتجارية والمالية لإنشاء مركز للتميز في تسويق وبيع جميع منتجات الطاقة المصدرة من قطر. كما سيضع ذلك قطر للطاقة في موقع فريد لتقديم خدمة وقيمة سوقية فريدة لعملائها ولجميع الأطراف ذات العلاقة، وهو ما يعني تعزيز التزام قطر للطاقة بالتميّز.
وفي معرض تعليقه بهذه المناسبة، قال سعادة المهندس سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة: «يأتي إعلاننا اليوم كعلامة فارقة جديدة تضعنا بقوة على الطريق لأن نصبح واحدة من أفضل شركات الطاقة في العالم». 
أضاف وستمكننا هذه الخطوة الاستراتيجية من الوفاء بتقديم القيمة العالية التي تشكل العمود الفقري لسمعتنا العالمية العالية كمزود طاقة موثوق يمكن الاعتماد عليه. وأضاف سعادة الوزير الكعبي: «أود أن أشكر جميع فرق العمل في قطر للطاقة وقطر للطاقة للغاز الطبيعي المسال الذين عملوا بلا كلل لضمان عملية ضم سلسة، وإنجاز مهمة ناجحة بدون أي معوقات.
موضحا نحن نتطلع جميعاً إلى المزيد من الالتزام والتفاني الذي سيعمل على تعزيز قيمة ومكانة الغاز الطبيعي المسال لدولة قطر حول العالم من خلال واجهة موحدة للعملاء وللأطراف ذات الصلة».
وبإتمام عملية الضم هذه، سيكون بإمكان قطر للطاقة أن تقدم مجموعة أكثر تنوعاً وتكاملاً من المنتجات والخدمات، مما يضمن تجربة عملاء سلسة ومتطورة. كما ستكون نقطة الاتصال الوحيدة لعملاء دولة قطر الحاليين والمستقبليين حول العالم.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر الغاز الطبيعي المسال قطر للطاقة الطبیعی المسال طن سنویا من قطر للطاقة فی العالم دولة قطر

إقرأ أيضاً:

السعودية تشرع بناء أول محطة لإنتاج الطاقة النووية .. ما القصة؟

سرايا - قال وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان، إن المملكة تواصل العمل من أجل تنفيذ مشروعها الوطني لبناء أول محطة نووية.

وأضاف وزير الطاقة السعودي، خلال كلمته بالمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا اليوم الاثنين: "تتجه المملكة نحو الاستفادة من الطاقة النووية وتطبيقاتها الإشعاعية للأغراض السلمية، وتواصل تنفيذ مشروعها الوطني للطاقة النووية بجميع مكوناته، من ذلك مشروع بناء أول محطة للطاقة النووية في المملكة"، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس) .

وأشار الأمير عبد العزيز بن سلمان إلى أن السعودية تريد ببنائها محطة للطاقة نووية "الإسهام في تشكيل مزيج للطاقة الوطنية وتحقيق التنمية الوطنية المستدامة وفقا للمتطلبات الوطنية في إطار الالتزامات الدولية".

وتابع: "لتحقيق ذلك، استكملت المملكة العربية السعودية مقومات الاستعداد الإداري الأساسية المتعلقة بالعمل الرقابي النووي، ومتطلبات تحقيق الالتزامات في اتفاق ضمانات الشاملة".

وقال وزير الطاقة السعودي، إن بلاده طلبت من وكالة الطاقة الذرية وقف العمل ببروتوكول الكميات الصغيرة، الذي يعفي بعض الدول من إجراءات التفتيش الموسعة على الأنشطة النووية.

وأوضح الوزير: "تقدمت إلى الوكالة في تموز 2024، بطلب إيقاف بروتوكول الكميات الصغيرة والتحول إلى التطبيق الكامل لاتفاق الضمانات، ونعمل حاليا مع الوكالة على الانتهاء من الإجراءات الفرعية للإيقاف الفعلي لبروتوكول الكميات الصغيرة لنهاية شهر كانون الأول من هذا العام 2024".

بترا


مقالات مشابهة

  • المملكة تؤكد على أهمية منظومة الأمن والأمان النوويين
  • أرامكو السعودية ترفع حصتها في ميد أوشن للطاقة إلى 49 بالمئة
  • السعودية تشرع بناء أول محطة لإنتاج الطاقة النووية .. ما القصة؟
  • السعودية: ماضون في العمل لبناء أول محطة نووية
  • السعودية: ماضون في بناء أول محطة نووية
  • «براكة»... نموذج مرجعي في التحول العالمي إلى الطاقة النظيفة
  • نسبة إنتاج الطاقة النظيفة في الإمارات ترتفع إلى 28%
  • براكة.. نموذج مرجعي في التحول العالمي إلى الطاقة النظيفة
  • عاجل| نمو إنتاج الطاقة المتجددة بالأمارات 70% العام الماضي
  • سهيل المزروعي: 45 مليار درهم مشاريع الطاقة الجديدة في الإمارات