قال مجدي الوليلي، عضو غرفة صناعة الحبوب ومنتجاتها باتحاد الصناعات المصرية، إن ارتفاع الأرز مؤخراً  ليس لها أسباب منطقية وإنما يخضع بالأساس للرقابة وأليات وضوابط وهذا ما ينقص القطاع.

لميس الحديدي تحذر: ارتفاع أسعار الأرز وأزمة محتملة على غرار السكر مفاجأة في أسعار الأرز الشعير.. كم وصل سعر الطن اليوم؟


وتابع في مداخلة هاتفية عبر برنامج  "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON: "لازلت أنادي أننا لسنا مؤهلين للسوق الحر الذي تتفاعل فيه الأسعار لقوى الطلب والعرض  وهذا كلام منطقي  لكن ما يحدث في السوق لا يخضع لقوى الطلب والعرض".


وأردف: موسم الحصاد انتهى والأسعار المتداولة الآن  تتداول بشكل غير طبيعي   وصلنا إلى 19 ألف جنيه لطن الشعير والشعير هي نقطة البداية لو قدرنا نعمل رقابة لان فيه محتكر دخيل على العملية ولو قلنا طن الشعير 19 ألف جنيه  وده رقم مهول لان المفترض يكون السعر ما بين 11-13 ألف  وأن نسبة الزيادة 70% عن المعدل الطبيعي خاصة أن نوعية الشعير هذا العام أقل جودة عن كل سنة  تأثراً بالتغيرات المناخية وبالتالي أثر على إنتاجية الشعير نفسه كمحصول الذي يستخرج منه الأرز الجودة والإنتاجية أقل   ومن ثم رفع تكلفة الأرض الأبيض".


وشدد  أن المنظومة  بها خلل وأنه لا يجوز محصول استراتيجي مثل الأرز والسكر  تترك بدون  ضوابط وأليات، حيث أن ما يحدث هو وجود محتكرين من فئة معنية دوها التخزين  والطرح   ولابد للدولة أن يكون لها مخزونا استراتيجيا  وزراعات خاصة بها بالتنسيق مع الزراعة والري والبحوث الزراعية ".


والتقط أطراف الحديث رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات  نافياً وجود احتكارات في قطاع الأرز  وهو متوافر في كافة المحال التجارية والسوبر ماركت.

وتابع في مداخلة هاتفية عبر برنامج  "كلمة أخيرة"، الذي تقدمه  الإعلامية لميس الحديدي  على شاشة  ON  ::  قبل مانتكلم عن الأسعار لازم نبص على سلة الغذاء كسلة واحدة ماقدرش أقول  للفلاح بيع رزك بسعر 11 ألف جنيه للطن  الشعير...  ارتفاع الأسعار على الكل، ومنقدرش نطلب من الفلاح إنه يبيع الأرز بنفس الأسعار القديمة".
وواصل: “مش عايزين الفلاح يكره زراعة الأرز: جميع المحاصيل الزراعية اللي بتتصدر من مصر قفزت. سلعة الأرز هي الأرخص في السلع الغذائية”.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأرز

إقرأ أيضاً:

تتضمن أموالاً وحوافز.. هل ستساعد أربعة مقترحات برلمانية على حل ازمة السكن؟

السومرية نيوز – خاص
بعد الارتفاع الباهض لاسعار الشقق في المجمعات السكنية والتي أصبحت بعيدة المنال للفقير، طرحت لجنة الاستثمار النيابية 4 مقترحات لحل ازمة السكن في العراق. وقال عضو اللجنة صائب الحجامي في حديث لـ السومرية نيوز، ان "ارتفاع أسعار الشقق في المجمعات السكنية هو مشكلة كبيرة، خاصة عندما تكون هذه المجمعات مخصصة للطبقات الفقيرة". وأضاف ان "احد ابرز أسباب ارتفاع أسعار تلك الشقق الى المضاربة العقارية، حيث ان المستثمرين يشترون العقارات بغرض بيعها لاحقاً بأسعار أعلى، مما يؤدي إلى رفع الأسعار، مع غياب سياسات حكومية فعّالة للتحكم في أسعار العقارات التي يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع الأسعار". وذكر ان "الخطط والآليات التي يمكن أن تتبعها الحكومة لمعالجة هذه الأزمة هي: 1-زيادة الدعم الحكومي من خلال تقديم دعم مالي أو تخفيضات ضريبية لمشاريع الإسكان المخصصة للطبقات الفقيرة. 2-تحفيز البناء عبر تقديم حوافز للمطورين العقاريين لبناء وحدات سكنية بأسعار معقولة. 3-فرض قوانين تنظيمية عبر تطبيق قوانين تحد من المضاربة العقارية وتضمن أن الوحدات السكنية تصل إلى من يحتاجها فعلاً. 4-تعزيز الشفافية من خلال زيادة الشفافية في عمليات البيع والشراء لضمان عدم وجود تلاعب في الأسعار. واكد ان "هذه الأفكار التي يمكن أن تساعد في معالجة أزمة السكن"، لافتا الى ان "على الحكومة اتخاذ خطوات فعّالة وسريعة لضمان توفير سكن مناسب للطبقات الفقيرة".

مقالات مشابهة

  • أسعار السلع الأساسية في مصر اليوم الخميس 27 يونيو 2024
  • "الزراعة" تكشف سبب ارتفاع أسعار الأسمدة وموعد انخفاضها (فيديو)
  • تتضمن أموالاً وحوافز.. هل ستساعد أربعة مقترحات برلمانية على حل ازمة السكن؟
  • الأجهزة الكهربائية: توافر الدولار بالبنوك ساهم في تراجع الأسعار
  • شعبة الأدوية تكشف سبب ارتفاع الأسعار وأزمة نواقص الدواء (فيديو)
  • لميس الحديدي تنتقد زيادة ساعات قطع الكهرباء في مصر.. "الكهرباء ليست رفاهية"
  • "من حقنا نفهم".. لميس الحديدي تهاجم رئيس مجلس الوزراء بعد زيادة ساعات قطع الكهرباء
  • تركيا تخشى فقدان السياح الروس والأوروبيين بسبب ارتفاع الأسعار
  • هل يتأثر محبو الشوكولاتة قريبا بارتفاع أسعار الكاكاو؟
  • الكهرباء مش رفاهية.. لميس الحديدي غاضبة وتوجه رسالة لمدبولي