ليبيا – انتقد وزير العدل الليبي الأسبق، صلاح المرغني، تصريحات الوزيرة حليمة إبراهيم، بشأن عدد الموقوفين بالسجون الليبية وتمتعهم بظروف جيدة وعدّ أنها قدمت صورة غير حقيقية عن واقع السجون.

المرغني قال في تصريح لصحيفة “الشرق الأوسط” إن الوزيرة أكدت أنه توجد حالات موقوفة من دون إجراءات قانونية تجاهها، أي أنه لا توجد حالات اختفاء قسري، وهذا ليس صحيحاً.

وشدد على أن هناك أعداداً كبيرة من المُخفين قسراً في السجون لم يقدموا لأي تحقيق قضائي، والبعض منهم محتجز في سجن معيتيقة، مشيراً في هذا الصدد إلى تقرير بعثة الأمم المتحدة المستقلة لتقصي الحقائق في ليبيا، الصادر في مارس الماضي، والذي وثّق العديد من حالات الاختفاء القسري.

ولفت لما تضمنه التقرير الأممي بشأن الاحتجاز في ليبيا من تعرض البعض للتعذيب والسجن الانفرادي، والمنع من الاتصال بالعالم الخارجي والأسرة، والحرمان من المياه والطعام، والمرافق الصحية، والرعاية الطبية، والاستشارة القانونية.

ودعا إلى ضرورة المسارعة بالإفراج، وإنهاء معاناة المحتجزين قسراً، ومعاقبة مَن قام باحتجازهم بوصف ذلك أحد أهم مسارات تحسين أوضاع السجون.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

نتنياهو يأمر بالتحقيق في إطلاح سراح الدكتور محمد أبو سلمية

أوعز رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ، الاثنين الأول من تموز 2024، بإجراء تحقيق بشأن إطلاق سراح مدير مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة محمد أبو سلمية، وقال إنه لم يكن على علم بالقرار.

جاء ذلك في بيان لمكتب نتنياهو على وقع تبادل اتهامات بين الأجهزة الأمنية والمسؤولين في إسرائيل، حول إطلاق سراح أبو سلمية بعدما قضى 8 أشهر في الاعتقال.

واعتبر مكتب نتنياهو الإفراج عن محمد أبو سلمية "خطأ جسيما وفشلا أخلاقيا"، زاعما أن "هذا الرجل الذي قُتل واحتُجز مختطفونا تحت مسؤوليته (في إشارة لاحتجاز إسرائيليين في قطاع غزة)، مكانه في السجن".

وبحسب البيان، "أمر نتنياهو صباح اليوم، بإجراء تحقيق شامل في كيفية حدوث ذلك، ومن المتوقع أن يقدم (رونين بار) رئيس الشاباك (جهاز الأمن العام) الاستنتاجات في اليوم التالي".

وأوضح البيان أنه "تم اتخاذ القرار دون علم المستوى السياسي أو رؤساء الأجهزة (الأمنية)".

وختم بالقول: "من أجل منع تكرار مثل هذا الحادث مرة أخرى، وجه رئيس الوزراء بتشكيل فريق يقوم بفحص هويات المعتقلين الذين تم الانتهاء من التحقيق معهم قبل إطلاق سراحهم".

وصباح الاثنين، أطلقت إسرائيل سراح محمد أبو سلمية بعد اعتقاله في 23 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وذلك ضمن 54 أسيرا أفرجت عنهم بسبب الاكتظاظ في سجونها، ما تسبب بتبادل الاتهامات في أروقة الحكومة الإسرائيلية بشأن ذلك، وفق صحيفة "معاريف" العبرية.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • حزب الاتحاد: التشكيل الحكومي الجديد يضم كفاءات وطنية وخبرات كبيرة وعليها تحقيق الرضا الشعبي
  • قرار قضائي بشأن المتهم بالتخلص من زوجته بمدينة نصر
  • خبير: السجون الإسرائيلية امتلأت بالفلسطينيين وفي الغرفة الواحدة أكثر من ٢٠ سجينًا
  • 249 حالة وفاة و1357 إضراب في السجون المغربية سنة 2023 (تقرير)
  • نتنياهو يأمر بالتحقيق في إطلاح سراح الدكتور محمد أبو سلمية
  • دولة عربية تعلن: لا توجد لدينا بطالة!
  • رئيس ديوان الخدمة المدنية بالكويت: لا توجد لدينا بطالة
  • المنيا تُسجل 6 حالات وفاة خلال موسم الحج.. الفجر تفتح ملف "السماسرة"
  • «الكشكي»: هناك آمال كبيرة من مجلس أمناء الحوار الوطني معلقة على الحكومة الجديدة
  • تزامنا مع مشاورات مسقط.. دعوات حقوقية لكشف مصير المخفيين على رأسهم قحطان