أكد وزير العمل جميل حميدان وجود شواغر في التخصصات المهنية، داعيا الباحثين عن عمل إلى الانخراط في هذه التخصصات التي تتضمن مكاسب كبيرة في سوق العمل وبرواتب مجزية ومهارات عالية. وفي حديث له خلال الإعلان عن إطلاق برنامج التلمذة المهنية، أمس، لفت حميدان إلى أنه تتوافر فرص التدريب بدعم أصحاب العمل وغرفة تجارة وصناعة البحرين، مشيرا إلى أن هذا البرنامج يستهدف 300 باحث عمل في مرحلته الأولى بدعم من تمكين.

ودعا وزير العمل جميل حميدان، الباحثين عن عمل إلى الانخراط في التخصصات المهنية، والتي تتضمن مكاسب كبيرة في سوق العمل ورواتب مجزية ومهارات عالية، جاء ذلك خلال مؤتمر التلمذة المهنية صباح أمس، لافتًا إلى أنه تتوافر فرص التدريب بدعم أصحاب العمل وغرفة تجارة وصناعة البحرين، خصوصًا أن هذا البرنامج الأول الذي يستهدف 300 باحث عمل في مرحلته الأولى بدعم من تمكين. وأشار إلى أن «هناك حاجة كبيرة لتنمية مثل هذه البرامج التي تكسب البحرين مهارات الاحترافية التي يحتاجها سوق العمل، كما يساهم ذلك في جذب الشركات والمؤسسات الأجنبية إلى البحرين، ونحن نغتنم هذه المناسبة لدعوة أبنائنا الباحثين عن عمل للانخراط في هذه التخصصات التي فيها مكاسب كبيرة في سوق العمل». من جانبه، أكد سمير ناس، رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين، احتياج سوق البحرين إلى الوظائف المهنية، إذ تتوافر في السوق حوالي 70% تقريبًا من الوظائف المهنية، والباقي مكتبية وأكاديمية. كما شجع على إصدار رخصة للوظائف المهنية؛ وذلك لتشجيع الشباب على الانخراط في الوظائف المهنية وتنظيم العملية في السوق. وبيّن أن الغرفة تضع على عاتقها أولوية رفد القطاع الخاص بالكفاءات التي تلبي احتياجاته، وذلك من خلال تحقيق تنمية الكوادر الوطنية بما يتلاءم مع المتغيرات التي قد تحدث على احتياجات سوق العمل في كل المجالات والتخصصات، ومواصلة العمل الجاد نحو تنمية وتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتشجيعها على الاستمرار في مشروعتها، بالإضافة إلى تعزيز الشراكة بين القطاع الخاص ومراكز التدريب المهني الوطنية. بدورها، قالت مها مفيز، الرئيس التنفيذي لصندوق العمل «تمكين»، إن هذا البرنامج ليس جديدًا على مملكة البحرين، فقد كانت في السابق التلمذة المهنية تعتمد عليها الشركات الصناعية الكبيرة مثل شركة ألبا وبابكو، وإيمانًا بأهمية واحتياج السوق لهذه المهارات الموجودة، التي تنقص سوق العمل، وذلك بالتعاون مع بوليتكنك البحرين والغرفة، إذ نشهد اليوم إطلاق عدد من البرامج التدريبية التي تدعم التدريب وتتيح لهم الفرصة على العمل خلال فترة التدريب، التي تمتد لفترة 3 سنوات، وتم دعمها عن طريق صندوق العمل تمكين. وقالت إن البرنامج يستهدف خلال السنة القادمة من 200 إلى 500 طالب سيلتحقون بالبرنامج بدعم بنسبة 100% في أثناء فترة التدريب، و50% في أثناء العمل مع التدريب، مشيرة إلى عمل تمكين لا يقتصر مع البوليتكنك، بل تشجع المؤسسات التعليمية والتدريبية المختلفة على أن تتقدم وتستفيد وتصمم لهذا البرنامج لسد الثغرة في سوق العمل من المهارات، لافتة إلى أن أكثر البرامج المهنية المطروحة هي اللحام والكهرباء والسباكة وغيرها، وهناك عمل جارٍ مع مؤسسات أخرى كذلك لإدخال تخصصات أخرى مثل تقنيات المعلومات التي يحتاجها سوق العمل.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا فی سوق العمل إلى أن

إقرأ أيضاً:

شركات القطاع الخاص تعلن عن وظائف جديدة للشباب.. التفاصيل

تلقت وزارة العمل، طلبات من 45 شركة قطاع خاص في 12 محافظة بتوفر 3162 وظيفة جديدة في عدد من التخصصات، منها لأصحاب القُدرات الخاصة، وذلك برواتب مجزية تحدد حسب المقابلة وفقاً للحد الأدنى للأجور، فضلاً عن التأمين الصحي والاجتماعى.

ويستمر التقديم على هذه الوظائف حتى نهاية يوليو المقبل، عن طريق مكتب الإدارة العامة للتشغيل بمقر "الوزارة" القديم بمدينة نصر، أو مديريات العمل بالمحافظات، أو الموقع الرسمي لوزارة العمل على "الإنترنت".

وتتوفر هذه الوظائف في المحافظات التالية:-القاهرة، والجيزة، والقليوبية، والمنوفية، وسوهاج، والبحيرة، والغربية، وأسيوط، وقنا، والوادي الجديد، وجنوب سيناء، والشرقية.

وفي تخصصات: مسئول إئتمان، ومسئول سلامة وصحة مهنية، ومحاسبين، وبائعين، ومشرف خطوط إنتاج، ومنسقين ميدانيين، وباحث إجتماعى، واخصائى تمويل، وعضو فريق، ومهندسين كهرباء وميكانيكا وإنتاج وجودة وكيميائى وزراعى، وسكرتارية، وأعمال إدارية، وأمين مخازن، وسائقين رخصة أولى وثانية وثالثة، ودليفرى وتسليم، وبودى جارد، وتدخل سريع، ومندوبين مبيعات، ومراقبين جودة، وبائعين، وفنيين جميع التخصصات، ومشرفي إنتاج، وأفراد أمن، وعمال خياطة بكافة الأقسام، وعمال انتاج، وعمال نظافة، وتخصصات أخرى. 

و تضم النشرة مجموعة من الوظائف لذوى همم بالمحافظات، وذلك لاستيفاء نسبة الـ 5 % من بين إجمالى عمالها من تلك الفئة ، برواتب مجزية، وذلك فى إطار تنفيذ خطة" الوزارة" بحصر وتدريب وتشغيل ذوي الهمم خلال الفترة الحالية ، وإلزام المنشآت بتشغيل نسبة 5% من إجمالي عمالها من ذوى القدرات الخاصة تنفيذًا للقانون رقم 10 لسنة 2018.

مقالات مشابهة

  • وظائف للمؤهلات المتوسطة برواتب 11 ألف جنيه.. الشروط وطريقة التقديم
  • شركات القطاع الخاص تعلن عن وظائف جديدة للشباب.. التفاصيل
  • "حصاد العمل" إستكمال مُناقشة مشروع قانون العمل .. وتطورات جديدة في مشروع “مهني 2030”
  • وظائف للمؤهلات المتوسطة برواتب 11 ألف جنيه شهريا.. اعرف التخصصات
  • وظائف خالية بشركة تجارية كبرى برواتب مجزية وترقيات.. اعرف الشروط
  • وزير العمل يعلن بدء المرحلة الثانية من الاختبارات لمتدربين بمشروع "مهني 2030"
  • بالصور.. "العمل": بدء المرحلة الثانية من الاختبارات لمتدربي مشروع مهني 2030
  • «التعليم» تعتمد مدربين جدد في مجالي تخصص STEM والتربية الخاصة
  • وزير العمل يدعو لتكثيف الجولات التفتيشية على مواقع العمل لمتابعة اجراءات السلامة
  • بالفيديو.. وزارة العمل توضح أكثر التخصصات طلبًا في السوق المصرية والدولية