شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن كيف يعيش أسر شهداء الفريق الطبي ضحية كورونا وما مطالبهم؟، حتى لا ننساهم الإعفاء من المصروفات الدراسية للأبناء والانضمام لصندوق الشهيد صندوق المخاطر صرف التعويضات لـ70بالمائة من أسر .،بحسب ما نشر جريدة الأسبوع، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات كيف يعيش أسر شهداء الفريق الطبي ضحية كورونا.

. وما مطالبهم؟، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

كيف يعيش أسر شهداء الفريق الطبي ضحية كورونا.. وما...
حتى لا ننساهم..

الإعفاء من المصروفات الدراسية للأبناء.. والانضمام لصندوق الشهيد

صندوق المخاطر: صرف التعويضات لـ70% من أسر الشهداء بواقع 100 ألف جنيه لكل أسرة

الزيات: رفع قيمة المعاش من 2000 إلى 8 آلاف جنيه

ظلتِ الزوجة تطلب من زوجها الطبيب عدم النزول والبقاء بالمنزل وذلك خوفًا عليه من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، فهو يبلغ من العمر 59 عامًا ولن يتحمل الإصابة بالعدوى بهذا الفيروس، وفى هذا الوقت كانتِ النداءات والتحذيرات متوالية من الحكومة بضرورة البقاء بالمنزل.

ولكن الزوج أصر على النزول إلى المستشفى لعلاج المرضى قائلًا: «كيف أجلس بالمنزل وهناك المئات من المرضى فى حاجة إلى الكشف والعلاج؟»، وطلب من زوجته الدعاء له، وخرج لممارسة عمله بالمستشفى.

هذه الرواية كانت قبل ثلاث سنوات، أثناء توحش فيروس كورونا المستجد، وعندها طلبتِ الحكومة من المواطنين البقاء فى المنازل، خوفًا من الإصابة بهذا الفيروس الذى كان فى هذا الوقت عدوًا مجهولًا.

وعقب نزول الطبيب إلى المستشفى أصيب بالعدوى، وعلى أثرها دخل الرعاية المركزة حتى تُوفي.

تحكي زوجة الطبيب -التى رفضت ذكر اسمها- «أن الطبيب ترك لها 3 أبناء أصغرهم فى الصف الثالث الإعدادى وأكبرهم في الصف الأول من كلية الطب، وتوفي نهاية شهر ديسمبر 2021».

وأكدت الزوجة أنه منذ وفاة زوجها ظلت تعاني حتى حصلت على معاش الإصابة المقدر بـ80% من آخر أجر حصل عليه الطبيب قبل الوفاة، ولكنها حتى الآن فى معاناة مع الكليات بخصوص تطبيق قرار وزير التعليم العالى بأن «يُعفى أبناء شهداء الفريق الطبى من مصروفات الجامعات الحكومية، وأن يحصلوا على خصم بالجامعات الخاصة».

وأوضحت أن أبناءها لم يحصلوا على ذلك الإعفاء رغم استيفاء كافة الأوراق المطلوبة.. لافتة إلى أنه رغم حصولها على معاش الإصابة إلا أن هذا المعاش لم يعُد كافيًا ولا يغطي كافة الطلبات المنزلية لها ولأبنائها الطلاب الذين أصبح أصغرهم حاليًا فى الصف الثالث الثانوى.

وقالتِ الزوجة: «أنا ربة منزل ولم أعمل فى أى جهة، ومع زيادة الأسعار وحالة التضخم التى نعانيها اضطررت إلى بيع بعض المصوغات الذهبية وكذلك أشياء عديدة من الأثاث المنزلي حتى أغطي طلبات أولادى، فمنهم مَن يحتاج إلى مصروفات دراسية، وآخر دروس، وآخر كتب خارجية، والمعاش غير كافٍ لتلبية كافة هذه الاحتياجات».

وطالبتِ الزوجة بضرورة أن يُضم شهداء الفريق الطبى إلى صندوق شهداء العمليات الإرهابية، فهم فى حاجة إلى الحصول على تسهيلات فى العلاج والشقق السكنية وكذلك المصروفات الدراسية.. لافتة إلى أن الأطباء ظلوا يعملون ويواجهون فيروسًا خطيرًا ورفضوا الجلوس أو التقاعس عن أداء عملهم.

اتفقت مع الرأى السابق الدكتورة حنان الورداني (أرملة الدكتور أسامة البرماوى، أستاذ الأنف والأذن بطب طنطا، الذى تُوفى نتيجة الإصابة بالعدوى بفيروس كورونا أثناء عمله).. قائلة: «زوجي تُوفي فى 28 يوليو 2020، والحمد لله أنه تُوفي فى أول إصابات كورونا، لأننا حصلنا على معاش الإصابة، وهذه أهم خطوة».

وأضافت: «ولكن لم تتم مساواتنا بشهداء العمليات الإرهابية، رغم أن الاطباء لم يتقاعسوا عن أداء عملهم، ورغم أنهم لم يكونوا هم فقط المعرّضين للعدوى، بل أسرهم أيضًا». وتستكمل: «أنا والدي تُوفي قبل وفاة زوجي بـ40 يومًا فقط».

وأشارت إلى أن أبناءها لم يحصلوا على إعفاء من الجامعات، فالفتاة الكبيرة فى بكالوريوس أسنان وكذلك الأخرى فى طب طنطا، وهما لم تحصلا على أى إعفاء أو تخفيض للمصروفات».

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

احترام الزوجة لزوجها في الإسلام

قالت الباحثة الاسلامية شيماء حسنين،  إن احترام الزوجة لزوجها في الإسلام جاءت العديد من الأحاديث التي بيّنت حقوق الزوج والزوجة، ومن أهمّها احترام الزوجة لزوجها، ومن مظاهر احترامها لزوجها تزيّنها له، وطاعتها له والبشاشة في وجهه، وحفظها له

وقد دل على ذلك في حديث النبي -صلّى الله عليه وسلّم- عن خير النساء.

الحقوق الزوجية

وأوضحت حسنين أن  حقوق الزوج على زوجته إنّ للزوج العديد من الحقوق التي أوجبها الله على الزوجة، منها:

-عدم السماح بدخول البيت لمن يكره الزوج دخوله.

-معاشرة زوجها بالمعروف. وجوب طاعة الزوجة لزوجها، إذ جعل الله للرجل حقّ القوامة بتوجيه المرأة ورعايتها بما خصّه الله بصفاتٍ جسميةٍ وعقليةٍ، والواجبات المالية التي أوجبها عليه. التأديب؛ يحقّ للزوج تأديب زوجته في حال عصت أمره بالمعروف وليس بالمعصية.

اللهم يسر لنا كل عسير .. دعاء بداية العام الدراسي الجديد

وخدمة الزوجة لزوجها، وتمكين الزوج من الاستمتاع، فإذا امتنعت الزوجة عن الجِماع فقد ارتكبت كبيرةً ووقعت في ما هو محذورٌ إلّا إن كانت معذورةً.

 وعدم خروج الزوجة من بيتها إلّا بعد إذن زوجها، وذكر الحنابلة والشافعية عدم جواز خروجها لزيارة والدها المريض إلّا بعد أن تأخذ إذن زوجها وله أن يمنعها عن زيارته؛ لأنّ طاعة الزوج أمرٌ واجبٌ.

 حقوق الزوجة على زوجها أعطى الإسلام الزوجة حقوقاً عدةً لها، منها:

عدم ضربها على وجهها أو إيذائها أو تقبيحها، ويجوز ضربها في حال نشزت ولم تُطع زوجها. تعليمها أمور الدين وحثّها على الطاعة، ويكون ذلك من خلال التأديب والنصيحة، والعدل إن كان متزوج بأكثر من زوجةٍ، فإن لم يستطع أن يعدل بينهم فالأفضل أن يقتصر على زوجةٍ واحدةٍ، ولا يشمل ذلك العدل القلبي. 

دعاء المولد النبوي الشريف 2024.. وأفضل عبارات التهنئة

وغضّ الطرف عن بعض الأخطاء التي تقع فيها ما لم ترتكب ما فيه إخلالٌ بشرع الله تعالى، فعليه أن يُوازن بين سيئاتها وحسناتها. حسن معاملة الزوجة، وإكرام الزوجة ومعاملتها بالمعروف، والإحسان إليها وعدم ظلمها.

مقالات مشابهة

  • 11 ضحية في حادث حافلة بالشلف
  • محافظ الأقصر يلتقي المواطنين للاستماع إلى شكاواهم وتلبية مطالبهم
  • احترام الزوجة لزوجها في الإسلام
  • نجاح الفريق الطبي بمستشفى الكرنك الدولي في إجراء 20 عملية زراعة قوقعة
  • سبب نقل محمود كهربا للمستشفى.. 7 علامات تستدعي زيارة الطبيب عند ظهورها
  • «الصحة» تُعلن نجاح الفريق الطبي بمعهد القلب القومي في إجراء تدخل جراحي «دقيق» يمنع توقف القلب المفاجئ
  • الفريق الطبي بمعهد القلب ينجح في إجراء تدخل جراحي دقيق يمنع توقف القلب المفاجئ
  • نجاح الفريق الطبي بمعهد القلب في إجراء تدخل جراحي دقيق لإنقاذ حياة مريض
  • صدقة عن روح الزوجة: هل تصل إليها؟ وما هي فوائدها؟
  • سوبر القرن.. الزمالك يكشف تفاصيل إصابة ثلاثي الفريق