فيلنيوس-(د ب أ)-(ا ف ب)- دعا الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي إلى ضمانات أمنية لبلاده، لدى وصوله إلى قمة حلف شمال الأطلسي(ناتو) في فلنيوس، عاصمة ليتوانيا. وأضاف أنه يريد أن يبحث ويكافح من أجل الضمانات الأمنية، لأوكرانيا، في الطريق للحصول على عضوية الناتو. وكان المستشار الألماني، أولاف شولتس قد أعلن أمس الثلاثاء أن مجموعة السبع للديمقراطيات الكبرى، التي تشمل فرنسا وإيطاليا وكندا والولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا، تعمل على تقديم التزامات أمنية طويلة المدى لأوكرانيا.

وقال زيلينسكي إن الضمانات الأمنية، هي واحدة من أولويات ثلاث يجب تناولها في القمة، مع أسلحة إضافية لأوكرانيا ومسار البلاد نحو الناتو. وأضاف “نريد أن نكون على نفس الصفحة مع الجميع” مشيرا إلى أنه يتوقع أن يتم دعوة أوكرانيا للانضمام إلى الناتو “عندما تسمح الإجراءات الأمنية بذلك”. وامتنع زعماء الناتو في فيلنيوس عن تقديم جدول زمني لأوكرانيا للانضمام إلى الحلف. إلى ذلك أعلنت مسؤولة أميركية كبيرة أنّ الخطة التي ستكشف عنها دول مجموعة السبع عصر الأربعاء في فيلنيوس لتقديم مساعدات عسكرية على المدى الطويل لأوكرانيا تُظهر لروسيا أنّ “الوقت ليس لمصلحتها”. وأعلن البيت الأبيض أنّ الرئيس جو بايدن وقادة دول مجموعة السبع (ألمانيا وكندا والولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة) سينضمون إلى الرئيس الاوكراني فولوديمير زيلينسكي في الساعة 3:10 بعد الظهر في العاصمة الليتوانية (12:10 ت غ) للإعلان عن هذه الخطة. وقالت أماندا سلوت، مستشارة البيت الأبيض للشؤون الأوروبية، للصحافيين إنّ هذه الخطة “تشير إلى التزام مشترك طويل الأمد لبناء قوة تأمين دفاعي قوية لأوكرانيا”. وأضافت “هذا الإعلان المتعدّد الأطراف سيرسل إشارة مهمّة إلى روسيا بأنّ الوقت ليس لمصلحتها”. وتأتي الخطة في اليوم الثاني والأخير من قمة لحلف شمال الأطلسي (ناتو) في فيلنيوس. وسبّبت القمّة خيبة أمل للرئيس زيلينسكي الذي كان يأمل في الحصول على جدول زمني محدّد لانضمام بلاده إلى الحلف. وأكّدت سلوت أنّ الخطة تهدف إلى “مساعدة أوكرانيا في بناء جيش يمكنه الدفاع عن نفسه وردع هجوم مستقبلي” مع التركيز على “الاستثمار الطويل الأجل” في المجالين العسكري والاقتصادي. ولم يتمّ الإعلان حتى الآن عن تفاصيل هذه المساعدة. وبحسب سلوت فإنّ كلّ دولة ستجري محادثات ثنائية الجانب مع كييف لـ”تحويل هذا إلى حقيقة”. وأطلق قادة الدول الأعضاء في هذا التحالف العسكري في اليوم الأول من قمتهم وعداً بأنّ “مستقبل أوكرانيا” هو “في الناتو” واختصروا بعض الشيء العملية التي يتعيّن على كييف اتّباعها للانضمام إلى المنظمة. وتقدّم دول مجموعة السبع هذه الخطة لأوكرانيا لطمأنتها بعد أن تبّين في قمة الناتو أن مسعى كييف للانضمام إلى التكتل ما زال يواجه عقبات حقيقية. وقالت سلوت “ما زالت هناك حاجة لأن تقوم أوكرانيا بمزيد من الإصلاحات الديموقراطية والأمنية”، مشيرة إلى أنّ الرئيس بايدن “أوضح أنّه بإمكان أوكرانيا الوصول إلى هناك ولكن هذا لا يزال شرطاً أمام أوكرانيا، كما كان بصراحة أمام جميع الأعضاء الذين انضموا إلى الحلف”.

المصدر: رأي اليوم

كلمات دلالية: للانضمام إلى

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا توقع اتفاقيات أمنية مع ليتوانيا وإستونيا

تم على هامش قمة الاتحاد الأوروبي، التوقيع على اتفاقيات أمنية بين أوكرانيا وكل من ليتوانيا وإستونيا، وتم بث حفل التوقيع عبر الإنترنت من قبل الخدمة الصحفية للمجلس الأوروبي.

ووقع على الوثائق، فلاديمير زيلينسكي وكذلك رئيس ليتوانيا جيتاناس نوسيدا، بالإضافة إلى رئيسة وزراء إستونيا كايا كالاس.

إقرأ المزيد زيلينسكي يكشف أسس اتفاقية أمنية ثنائية تتم صياغتها مع واشنطن لعشر سنوات مقبلة!

ولم يقدم الاتحاد الأوروبي أو الدول الموقعة على الاتفاقات أية تفاصيل عن محتوياتها.

في وقت سابق من اليوم، قال رئيس دبلوماسية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إنه سيتم في بروكسل خلال الساعات المقبلة التوقيع على اتفاق بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا حول الضمانات الأمنية لنظام كييف.

وأشار بوريل إلى أن الوثيقة ستشمل تقديم المساعدة العسكرية والمالية والدبلوماسية لأوكرانيا.

المصدر: تاس

 

مقالات مشابهة

  • "نوفوستي": أوكرانيا وبولندا تستبقان قمة الناتو المقبلة بتوقيع اتفاقية أمنية ثنائية
  • في خطوة نادرة.. مدنيون يعودون لأوكرانيا بعدما أفرجت عنهم موسكو
  • بولندا: الاتفاقية الأمنية مع أوكرانيا على وشك الانتهاء ومن المتوقع توقيعها قبل قمة الناتو المقبلة
  • الرئيس الأوكراني يوقع اتفاقية أمنية مع الاتحاد الأوروبي
  • الاتحاد الأوروبي يوقع اتفاقية أمنية طويلة الأمد مع أوكرانيا
  • أوكرانيا والاتحاد الأوروبي يوقعان اتفاقية أمنية
  • أوكرانيا توقع اتفاقيات أمنية مع ليتوانيا وإستونيا
  • بوريل: ضمانات الاتحاد الأوروبي الأمنية لكييف تشمل المساعدات العسكرية
  • "نيويورك تايمز": الناتو يسعى لطمأنة زيلينسكي بإقامة "جسر إلى الحلف" قبل قمة واشنطن
  • البيت الأبيض: لا نعتزم إجبار كييف على تقديم تنازلات إقليمية لروسيا