قال أحمد العتابي عضو شعبة المواد الغذائية، إن هناك مشكلة في السوق حاليا بشأن السكر  لأن المستهلك لا يعرف سعر محدد له"، معقبا: "السعر العادل للسكر هو 27 جنيها".

صور| إرتفاع سعر السكر عرض مستمر.. وطوابير أمام المنافذ بالأقصر حرب السكر

وأضاف عضو شعبة المواد الغذائية، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "90 دقيقة"، المُذاع عبر فضائية "المحور"، مساء اليوم الأحد، إن هناك  أزمة حقيقية فيما يتعلق بتضارب أسعار السكر ما بين المستهلك والمصنع.

وتابع عضو شعبة المواد الغذائية: "وزارة التموين تحاول دائما حل أي أزمة تواجه أي منتج"، موضحا: "هناك تجار أصبحت مهنتهم الوحيدة احتكار المنتج لزيادة الأسعار، لأن كل سلعة عبارة عن عرض وطلب".

نستورد ما لا يتجاوز 8% من استهلاك السكر

وأردف عضو شعبة المواد الغذائية، : "نستورد ما لا يتجاوز 8% من استهلاك السكر من الخارج، و88% من استهلاكنا انتاج محلي، ولدينا اكتفاء ذاتي من السكر، لكن الأمر يحتاج إلى عملية تنظيمية بين الإنتاج وبين التوزيع".

وتمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة ،من ضبط تاجر لقيامه بإدارة مصنع لتعبئة السكر دون ترخيص في منطقة المرج،  عثر بداخله على أطنان من السكر لبيعها في السوق السوداء  بأسعار غالية، غاشًا جمهور المستهلكين لتحقيق أرباح غير مشروعة، تحرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة العامة التحقيق واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المتهم.

تفاصيل الواقعة كانت خلال حملات تموينية مكثفة لمواجهة جشع التجار ،ضبط الأسواق ملاحقة محتركي السلع ، حيث تم ضبط صاحب مصنع لتعبئة السكر "بدون ترخيص" كائن بدائرة قسم شرطة المرج لإدارته المصنع بدون ترخيص وحيازته كميات كبيرة من شكائر السكر غير مصحوبة بأية مستندات تدل على مصدرها بقصد طرحها بالأسواق وبيعها بسعر أزيد غاشًا جمهور المستهلكين لتحقيق أرباح غير مشروعة.
وعثر بداخل المصنع على (8 أطنان سكر) وبمواجهته اعترف بإدارته المصنع بدون ترخيص وحيازته للمضبوطات بقصد طرحها بالأسواق لتحقيق أرباح غير مشروعة،
   

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السكر سعر السكر السعر العادل للسكر المواد الغذائية بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

تقرير: أسعار المواد الغذائية والمشروبات في إسرائيل أعلى بـ52% من المتوسط

كشفت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD أن أسعار المواد الغذائية والمشروبات في إسرائيل أعلى بنسبة 52% من المتوسط ​​بين الدول المتقدمة وتأتي بالمرتبة الثانية بعد كوريا الجنوبية.

تقرير يكشف حجم فاتورة حرب غزة على الاقتصاد الإسرائيلي

ووفقا للقائمة فان أسعار الغذاء والمشروبات في إسرائيل هي أعلى بـ52% من معدل الأسعار في الدول المتطورة، أي أنه مقابل كل 100 شيكل يدفعها المواطن الإسرائيلي ثمنا للغذاء والمشروبات، فان المواطن في دول غربية يدفع 52 شيكلا.

كما تكشف القائمة أن أسعار الخبز والحبوب في إسرائيل هي ثاني أغلى أسعار في الدول المتطورة، اذ ان سعرها أعلى من الأسعار في تلك الدولة بحوالي 49%.

وبالمثل، كانت أسعار منتجات الألبان والبيض الإسرائيلية هي ثاني أغلى الأسعار بين دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية البالغ عددها 38 دولة، حيث كانت أعلى تكلفة بنسبة 64% من المتوسط، وتأتي في المرتبة الثانية بعد كوريا الجنوبية.

أما بخصوص اللحوم، تأتي إسرائيل في الموقع الرابع من بين الدول التي فيها أغلى الأسعار، أي تسبقها 3 دول فيها الأسعار أعلى، إلا أنه بموازاة ذلك فإن المواطن الإسرائيلي يدفع مقابل اللحوم، بالمعدل 64% أكثر من المواطنين في مجمل الدول المتطورة.

أما بخصوص أسعار الفاكهة والخضار، تبين القائمة أن إسرائيل تأتي في المكان السابع من حيث الأسعار، إذ يدفع المستهلك الإسرائيلي بالمعدل 25% أكثر من باقي المواطنين في الدول الأخرى مقابل الفاكهة والخضار.

كما أن سعر زيت الزيتون مرتفع أيضا مقارنة بالدول في أنحاء العالم، إذ يأتي سعره في المرتبة الخامسة، ويدفع المواطن في إسرائيل، بالمعدل 36% أكثر من غيره مقابل شراء زيت الزيتون.

أما المجال الوحيد الذي يظهر في القائمة وبه يمتاز الإسرائيليون فيه عن غيرهم بالسعر هو مجال خدمات الاتصالات والاتصال الخليوي، إذ أن السعر في إسرائيل هو أقل بـ30% بالمعدل عن الأسعار في الدول الغربية.

المصدر: "تايمز أوف إسرائيل"

مقالات مشابهة

  • السكر بـ31 ولتر الزيت بـ50 جنيها.. استقرار أسعار السلع الغذائية (فيديو)
  • كيف تؤدي العادات الغذائية إلى الإجهاد وانخفاض مستويات الطاقة
  • 3 أطعمة منتشرة تغذي السرطان
  • اغلاق محال لبيع المواد الغذائية واللحوم مخالفة للضوابط في بغداد
  • عضو شعبة المواد الغذائية: السماح للقطاع الخاص بطرح سلعه في البورصة يحتاج إلى آليات
  • صحيفة عبرية: ارتفاع أسعار المواد الغذائية والمشروبات في إسرائيل
  • تقرير: أسعار المواد الغذائية والمشروبات في إسرائيل أعلى بـ52% من المتوسط
  • احذروا.. هذه الأطعمة تزيد نسب الإصابة بالسرطان
  • 3 أطعمة شائعة "تغذي" السرطان
  • 8 علامات تكشف إصابتك بمرض السكر.. تعرف عليها