الأسبوع:
2024-09-28@09:36:31 GMT

الحج وصناعة الفيلم (1)

تاريخ النشر: 4th, December 2023 GMT

الحج وصناعة الفيلم (1)

حينما عدت للوطن، وتأملت الفارق بين توقعاتي وواقع مناسك العمرة- راجع المقال السابق- أدركت تأثير السينما في المشاهد وخاصة ما يراه في الصغر ويظل مترسخا في عقله ووجدانه، وبالرغم من أهمية السينما بوصفها إحدى أدوات القوى الناعمة المؤثرة التي ينبغي توظيفها للتعبير عن هويتنا العربية والإسلامية وما تتضمنه من عقيدة وثقافة وتراث، إلا أن رحلة الحج بما تمثله من أهمية دينية لدى كل مسلم لم تحظ باهتمام حقيقي من صناع الأفلام باستثناء الأفلام الوثائقية التسجيلية التي اهتمت بتقديم شعائر الحج، ومن الأمور المثيرة للدهشة أن معظم تلك الأفلام التي تناولت رحلة الحج كانت صناعة أجنبية وليست عربية!!

يعتبر الفيلم الهولندي الصامت عيد مكة الكبير The Great Mecca Feast، أول فيلم عن مكة يشاهده الجمهور عام 1928، وذلك حسبما جاء في تقرير منشور لقناة الجزيرة.

وفي عام 1970 أنتجت الإذاعة السويسرية فيلم رحلة الحج إلى مكة The Pilgrimage to Mecca وهو واحد من أهم الأفلام الوثائقية التي قدمت عن الحج وتضمن مواد أرشيفية نادرة.

في عام 2001 قدم المخرج أوفيديو سالازار فيلما وثائقيا بعنوان الحج رحلة العمر Hajj، The Journey of a Lifetime وتتبع خلاله رحلة 20 ألف شخص بريطاني لأداء مناسك الحج.

عام 2003عرض فيلم داخل مكة Inside Mecca، وفي عام 2004 فاز الفيلم الدرامي الرحلة العظيمة The Great Journey الذي أخرجه اسماعيل فروخي وهو فرنسي من أصول مغربية بجائزة أفضل فيلم في مهرجان البندقية السينمائي.

في عام 2006 تناول الفيلم الوثائقي الطريق إلى مكة A Road to Mecca للمخرج النمساوي جورج ميش رحلة رجل نمساوي يهودي اسمه ليوبولد فايس من فيينا إلى الشرق الأوسط في أوائل العشرينيات من القرن العشرين، واعتناقه الإسلام عام 1927 وتغيير اسمه إلى محمد أسد، ورحلته إلى الحج، وأفكاره ورغبته في خلق جسر ثقافي بين الشرق والغرب من خلال عمله مستشارا في الديوان الملكي السعودي، ثم قيامه بترجمة القرآن الكريم إلى الإنجليزية، ومشاركته في تأسيس دولة باكستان.

والمزيد في المقال القادم..

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: فی عام

إقرأ أيضاً:

"أنا وجامعو المخلفات".. أسبوع مجانًا على شاشة قافلة بين سينمائيات

يعرض على منصة قافلة بين سينمائيات، ولمدة أسبوع ابتداء من  اليوم الخميس ٢٦ سبتمبر الفيلم التسجيلي أنا وجامعو المخلفات  للمخرجة الفرنسية التي تعد أيقونة من أيقونات السينما العالمية، آنيياس فاردا. 

ويستمر عرض فيلم أنا وجامعو المخلفات أونلاين حتى الخميس ٣ أكتوبر ضمن برنامج عروض أفلام قافلة بين سينمائيات الذي يهدف إلى التعريف بأعمال مخرجات من جميع أنحاء العالم. 

واشتهر فيلم أنا وجامعو المخلفات إنتاج عام ٢٠٠٠، بأنه أول أفلام فاردا التي تستخدم فيها الكاميرا الرقمية كما تميز بتقنيات سرد وزوايا تصوير غير تقليدية باستخدام كاميرا محمولة. 

رحلة فيلم أنا وجامعو المخلفات

وخلال رحلة فيلم أنا وجامعو المخلفات سافرت آنيياس فاردا عبر أنحاء مدن وريف فرنسا، لتلتقي بأشخاص متنوعون من جامعي المخلفات والباحثين عن المهملات سواء بدافع الحاجة أو الصدفة أو حتى لأغراض فنية، تندمج شهاداتهم وممارساتهم في الفيلم مع تأملاتها حول ذاتها، حيث تعتبر نفسها واحدة من الجامعين من خلال تصوير وتوثيق عمليات الجمع المتنوعة. تم عرض الفيلم على نطاق واسع في العديد من المهرجانات من بينها برنامج العروض الرسمي خارج المسابقة بمهرجان كان السينمائي، وحصد أكثر من ٢٠ جائزة. 

وصف الناقد مايكل ويلينجتون فيلم أنا وجامعو المخلفات بأن كل لقطة فيه تكشف عن "مهارة فاردا، وتعاطفها وذكائها، وشعريتها، وشغفها بالحياة. إنه يعكس كل ما جمعته المخرجة من تجربة حياة عامرة بالحب والأفلام" 

أنيياس فاردا

أنيياس فاردا (١٩٢٨- ٢٠١٩) هي مخرجة أفلام ومصورة فوتوغرافية رائدة، وغالبًا ما ارتبطت بالموجة الفرنسية الجديدة، رغم أن أعمالها لم تكن محدودة بحركة معينة. 

وُلدت أنيياس في بلجيكا ونشأت في فرنسا، درست تاريخ الفن والتصوير قبل أن تصبح مخرجة. تمزج أفلامها بين الوثائقي والروائي وتركز على موضوعات مثل النسوية، العمر، والتابوهات الاجتماعية. 

وتميز أسلوب فاردا بالذاتية والتنوع في استخدام الوسائط الفنية. حصلت فاردا على العديد من الجوائز، بما في ذلك وسام جوقة الشرف الفرنسي، وأخرجت العديد من الأفلام المؤثرة مثل "كليو من ٥ إلى ٧" و"أنا وجامعو المخلفات"، كما نشرت العديد من الكتب.

قافلة بين سينمائيات

قافلة بين سينمائيات هي مبادرة مستقلة أسستها المخرجة أمل رمسيس في مصر عام ٢٠٠٨، وتديرها مجموعة من صانعات الأفلام. تركز  القافلة في برامجها لعروض الأفلام بشكل مباشر أو من خلال الواقع الإفتراضي على السينما التي  تصنعها نساء على مستوى العالم، بهدف دعم دور المرأة في صناعة السينما. 

وكذلك تسعى القافلة إلى خلق شبكة دولية من صانعات الأفلام من مناطق مختلفة حول العالم، وخاصة من العالم العربي. كما تقوم قافلة بين سينمائيات بدور فعال أيضا في مجال التعليم السينمائي وتدريب النساء على تقنيات عمل الأفلام التسجيلية الإبداعية وذلك في مجالات الإخراج والانتاج والمونتاج والتصوير، بالإضافة إلى  دعم مشاريع الأفلام.

مقالات مشابهة

  • "الحج والعمرة" توصي المعتمرين بالالتزام بالإرشادات الصحية
  • كيف ألهم عالم الموضة والأزياء الأفلام السينمائية؟
  • رابط توثيق الأضرار من غرفة تجارة وصناعة خانيونس
  • "أنا وجامعو المخلفات".. أسبوع مجانًا على شاشة قافلة بين سينمائيات
  • وزير الصحة يبحث التعاون مع شركة روش مصر في توطين وصناعة الأدوية
  • بحث سبل تعزيز التعاون المشترك مع شركة روش مصر في مجال توطين وصناعة الأدوية
  • “خطوة بخطوة”.. كيفية تسجيل في قرعة الحج 2025 الجزائر عبر البوابة الإلكترونية للحج والعمرة
  • عبدالله بن سالم القاسمي يفتتح معرض الشرق الأوسط للساعات والمجوهرات
  • صاحب الشعر الفضي حائر بين كرة القدم والسينما
  • من القاهرة إلى دبي.. رحلة الابتكار التي ستُغير ملامح المستقبل