بدأ الدكتور محمد شقوير، وكيل وزارة الصحة الجديد بكفر الشيخ، عمله بمديرية الشؤون الصحية بجولة تفقدية لوحدتي القرضا وسخا، حيث تلاحظ له بعض المخالفات المٌتعلقة بالمبنى والتجهيزات، كما لٌوحظ تغيب بعض القوى البشرية بالوحدة عن العمل إلى جانب انصراف البعض بدون إذن.

تحويل المقصرين في أداء واجبات عملهم إلى الشئون القانونية

وعلى الفور استدعى وكيل الوزارة، الدكتورة آمال حجاج، مدير عام الرعاية الأساسية بالمديرية، والدكتورة وسام الحشاش، مدير إدارة كفر الشيخ الصحية، وبعد وصولهم إلى الوحدة قاموا بالعمل على تلافي السلبيات، وإزالة المخالفات على رأس العمل، كما تم تحويل المقصرين في أداء واجبات عملهم إلى الشئون القانونية.

ثم توجه وكيل وزارة الصحة، إلى ديوان عام محافظة كفر الشيخ لحضور اجتماع مع اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، حيث وجّه المحافظ بضرورة وضع جودة الخدمة الصحية المقدمة للمريض على رأس أولويات المديرية، كما تم خلال الاجتماع مناقشة خطة التأمين الطبي للانتخابات الرئاسية، مُكلفاً بضرورة الاهتمام بالمبادرات الرئاسية، وبتحقيق أعلى نسب من حيث جودة الخدمات المقدمة للمرضى من خلالها.

اجتماع مع مديري الإدارات الفنية والإدارية بديوان المديرية

وفي سياق آخر، عقد وكيل الوزارة اجتماعًا مع مديري الإدارات الفنية والإدارية بديوان المديرية، بغرض التعارف، وعرض سياسة العمل في الفترة المقبلة، حيث أكد ضرورة العمل كفريق، والاعتماد الكلي على النتائج الفعلية المتحققة على أرض الواقع.

وأوضح وكيل الوزارة أنّه يعتمد سياسة التشاور والاستماع لمرؤوسيه، بهدف الوصول إلى أعلى درجة من درجات الجودة، مشيراً إلى حرصه على أنّ يكون المكان الذي يتولى مسؤوليته متميزا في تقديم جميع الخدمات الصحية من حيث الجودة والكفاءة.

وكيل الوزارة: شكاوى المواطنين لها أولوية قصوى

كما نبه وكيل وزارة الصحة أنّ شكاوى المواطنين لها أولوية قصوى، ويجب حل مشاكلهم في أماكنها، للوصول إلى الرضا التام من المرضى عن الخدمة الصحية المقدمة لهم.

كان الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، قد أصدر قراراً حمل رقم 461 لسنة 2023، بتكليف الدكتور محمد أحمد إبراهيم شقوير، أخصائي طب بشري بمديرية الشؤون الصحية بالجيزة للعمل وكيلاً لوزارة الصحة بمحافظة كفر الشيخ، اعتبارًا من 3 ديسمبر 2023 لمدة 3 أشهر، أو لحين الانتهاء من الإجراءات القانونية اللازمة لشغل الوظيفة أي الأجلين أقرب.

الحياة العملية لوكيل وزارة الصحة بكفر الشيخ

وتدرج «شقوير» في السلم الوظيفي بدايةً من عمله كأخصائي أطفال، ثم نائب مدير مستشفى الوراق المركزي في الفترة من 2015 إلى 2018، ثم عمل مديرًا لإدارة الطوارئ والأزمات في مديرية الصحة بالجيزة في الفترة من 2018 إلى 2019، ثم مديرًا لإدارة الخدمات الطارئة بالرعاية العاجلة بالوزارة في الفترة من 2019 إلى 2020، ثم مديرًا لإدارة الطوارئ بالرعاية العاجلة في الفترة من 2020 إلى 2022، ثم مديرًا عامًا لمستشفى أم المصريين في الفترة من 2022 إلى 2023، وختامًا بتكليفه للعمل وكيلاً لوزارة الصحة بكفر الشيخ بتاريخ 3 ديسمبر 2023.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كفر الشيخ وزارة الصحة والسكان اجتماع وكيل وزارة الصحة صحة كفر الشيخ وکیل وزارة الصحة وکیل الوزارة فی الفترة من کفر الشیخ مدیر ا

إقرأ أيضاً:

هل يتعرض العامل للخصم من راتبه أثناء فترة مرضه؟.. وكيل العمل السابق يجيب

كتب- محمد أبو بكر:

أجاب محمد سليمان، وكيل وزارة العمل السابق، عن عدد من الأسئلة المتعلقة بقانون العمل وحقوق العمال.

ويرصد "مصراوي"، خلال السطور التالية، بحسب مجلة وزارة العمل، سؤال أثير حول عامل يعمل بإحدى شركات تجارة الأدوية، الذي يستحق 30 يومًا إجازة اعتيادية سنوية، وأجرى عملية جراحية أدت إلى حصوله على 4 أشهر إجازة مرضية، فهل يتم خصم نسبة الأربعة أشهر من الثلاثين يومًا المستحقة له خلال العام؟

وفي إجابته، أوضح سليمان أن هذا الموضوع تحكمه نصوص قانون العمل رقم 12 لسنة 2003، ولائحة تنظيم العمل، والجزاءات التأديبية للمنشأة.

وبيّن أن المرض يعتبر حالة عارضة وطارئة قابلة للشفاء، مما يعني أنه يوقف عقد العمل ولكنه لا ينهيه.

وأشار إلى أنه يمتنع على صاحب العمل إنهاء العقد خلال فترة المرض، والتي تُسمى بالإجازة المرضية، إلا بعد إخطار العامل برغبته في إنهاء علاقة العمل قبل انتهاء الإجازة بوقت كاف، وإذا لم يتم هذا الإخطار، واستعاد العامل صحته، فإنه يمتنع على صاحب العمل إنهاء العقد.

وأكد سليمان أن السائل حصل على إجازة مرضية لمدة 4 شهور، أي 120 يومًا بحساب وحدة الشهر ثلاثون يومًا خلال السنة الميلادية.

وأوضح أن النصاب القانوني للإجازة السنوية المستحقة له هو 30 يومًا بواقع 2.5 يوم في الشهر، وبناءً عليه، يتم خصم 10 أيام من رصيد إجازاته السنوية، ليكون المتبقي له 20 يومًا.

وبيّن أنه لا يحق للعامل الحصول على إجازة اعتيادية عن فترة وجوده في إجازة مرضية.

كما تطرق سليمان إلى تساؤل آخر حول استحقاق العامل للإجازة السنوية خلال فترة توقف علاقة العمل، مثل وجوده في إجازة مرضية، أو إجازة وضع، أو رعاية الطفل، أو إصابة عمل، أو إجازة بدون مرتب.

حيث أوضح أن العامل لا يستحق إجازة سنوية خلال هذه الفترات، وأن المبدأ العام هو عدم جواز رد إجازة على إجازة.

مقالات مشابهة

  • هل يتعرض العامل للخصم من راتبه أثناء فترة مرضه؟.. وكيل العمل السابق يجيب
  • أبو جناح: سنعمل على تحسين الرعاية الصحية في البلاد وفق معايير تحسن السلامة والجودة
  • مدير الأكاديمية العسكرية: نبارك افتتاح المقر الجديد بالعاصمة الإدارية وتخريج ضباط المستقبل
  • مدير الأكاديمية العسكرية المصرية لـ«الوطن»: المقر الجديد يُحدث «طفرة» في تأهيل الضباط الجدد
  • يبدأ يناير 2025.. الرعاية الصحية توقع برنامج توأمة مع مستشفيات فوش الفرنسية
  • رئيس الرعاية الصحية: توقيع برنامج توأمة مع مستشفيات فوش الفرنسية يبدأ تنفيذه يناير القادم
  • وكيل «صحة الشرقية» يقود حملة توعية بالمدارس عن وحدات إذابة الجلطات 
  • وكيل تعليم كفر الشيخ يتابع انتظام سير العملية التعليمية بالمدارس
  • قرار مفاجئ من كولر بالرحيل عن الأهلي بسبب مدير الكرة.. مهيب عبد الهادي يوضح التفاصيل.. عاجل
  • وكيل أوقاف كفر الشيخ يشهد ندوة توعوية لأئمة دسوق تحت شعار «إيد في إيد»