قال السفير عمرو عباس، مساعد وزيرة الهجرة لشؤون الجاليات، إن الإعداد لغرفة العمليات ومتابعة انتخابات الرئاسة بدأ منذ فترة، ولم يبدأ مع بداية التصويت، حيث بدأ مع تحرك وزيرة الهجرة لمناطق الكثافة التصويتية، وقامت برحلة مكوكية للسعودية والإمارات ثم إلى إيطاليا وفرنسا.

وأضاف "عباس"، خلال لقاء ببرنامج "في المساء مع قصواء"، المذاع على قناة "CBC"، وتقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، أن هذه الزيارات تهدف لحث المصريين على المشاركة في الاستحقاق الرئاسي، وحثهم على أنه واجب وطني وحق دستوري للمواطن للمشاركة في الانتخابات الرئاسية.

ولفت أن وزيرة الهجرة التقت الجاليات وبحثت معهم عن قرب للإجابة عن كل الاستفسارات والأسئلة، ونُسِّق مع رؤساء الجاليات، نظرا لأن هناك مصريين يعيشون على بعد مسافات بعيدة عن منطقة التصويت، ووصلت المسافة إلى 1200 كم.

وأشار إلى  هذا ما حدث في مسقط، حيث يتجمع المصريون في مدينة صلالة، والمسافة بين المدينتين 1200 كم، ونُسِّق مع رؤساء الجاليات لنقلهم عبر الأتوبيسات للمقر الانتخابي للإدلاء بصوتهم، وهذا ما حدث في السعودية وكندا أيضا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الهجرة انتخابات الرئاسة وزيرة الهجرة الانتخابات الرئاسية قصواء الخلالي وزیرة الهجرة

إقرأ أيضاً:

بعد موجة الاحتجاجات.. إقبال كثيف على الاقتراع في كاليدونيا الجديدة بالانتخابات الفرنسية

يدلي مواطنو إقليم كاليدونيا الجديدة، الخاضع للحكم الفرنسي، بأصواتهم اليوم الأحد، في الدورة الأولى بالانتخابات التشريعية الفرنسية المبكرة، وسط إقبال كثيف على صناديق الاقتراع.

إقرأ المزيد "سكاي نيوز": مقامرة ماكرون الكبرى ستفشل

وبلغت نسبة المشاركة ظهر الأحد بالتوقيت المحلي في كاليدونيا الجديدة 32,39%، بزيادة عشرين نقطة عن نسبة 13,06% المسجلة في 2022، وسط توتر شديد في الأرخبيل الواقع في المحيط الهادئ بعد الاحتجاجات التي شهدها إثر التصويت في باريس على "إصلاح للنظام الانتخابي" اعتبر تحجيما لدور السكان الأصليين للإقليم.

وقالت المفوضية العليا للانتخابات إن معدل المشاركة عند الظهر بالتوقيت المحلي قدر بـ 32.39%، مقارنة بـ 13.06% في التوقيت نفسه من انتخابات العام 2022، و15.76% في تشريعية العام 2017.

ودعي نحو 000 229 من مواطني كاليدونيا الجديدة إلى صناديق الاقتراع لانتخاب النائبين من الإقليم الفرنسي في جنوب المحيط الهادئ، وتوقعت السلطات مشاركة أعلى بكثير مما كانت عليه في الانتخابات الأوروبية، التي أسفرت عن امتناع 86.5% عن التصويت.

وقالت المفوضية العليا للانتخابات في بيان إن "التصويت يجري بأغلبية ساحقة دون وقوع حوادث وبطريقة آمنة"، في حين لا تزال التوترات مرتفعة في الأرخبيل الخاضع حتى اللحظة لحظر التجول.

وتشكلت طوابير طويلة منذ ساعات الصباح الأولى بالتوقيت المحلي مع فتح مراكز الاقتراع المختلفة في نوميا، حيث تجري عملية الاقتراع دون وقوع حوادث في عاصمة البلاد، وستغلق صناديق الاقتراع في الساعة الخامسة مساء بالتوقيت المحلي.

المصدر: أ ف ب+ وكالات

مقالات مشابهة

  • الاصطفاف الشعبي واجب وطني عند الأزمات.. !!
  • حصاد نشاط وزارة الهجرة في أسبوع
  • بعد موجة الاحتجاجات.. إقبال كثيف على الاقتراع في كاليدونيا الجديدة بالانتخابات الفرنسية
  • حصاد «البيئة».. استعراض خطط تنفيذ مبادرة 100 مليون شجرة.. وعقد حوار وطني حول المسئولية المشتركة فى تسريع تنفيذها
  • الهجرة تجدد دعوتها للراغبين في المشاركة بمؤتمر “المصريين بالخارج” بالإسراع في التسجيل
  • الهجرة تكشف عن أبرز أحداث ستشهدها النسخة الخامسة من مؤتمر "المصريين بالخارج"
  • «الجيل الديمقراطي»: المشاركة في مبادرة ترشيد استهلاك الكهرباء واجب وطني
  • مساعد وزير الخارجية الأسبق: تحويلات مصريي الخارج للدولة تدعم الاقتصاد
  • القنصلية الإيرانية بالسليمانية تعلق بشأن مشاركة رعاياها بالانتخابات في المحافظة
  • صلاح حليمة: اهتمام كبير من الدولة بالمصريين في الخارج بعد ثورة 30 يونيو