euronews:
2024-10-03@07:08:02 GMT

شاهد: هل ستخرج موضة الوشم من الظل في إيران؟

تاريخ النشر: 3rd, December 2023 GMT

شاهد: هل ستخرج موضة الوشم من الظل في إيران؟

رغم أن رسم الوشوم ليس ممارسة محظورة بشكل صريح في إيران، ما زال بعض المحافظين يعتبرون أنها مرتبطة بالفسق والانحراف والتغريب.

اعلان

في شقة في شمال طهران بعيداً عن الأعين، يعرض شون بفخر وشوما رسمها تلاميذه بدقة. فقبل ثمانية أشهر، افتتح هذا الشاب الإيراني البالغ 34 عاما هذا الاستوديو لممارسة وتعليم فن "تحبير الجلد" الذي يزدهر في السر منذ أكثر من عقد في الجمهورية الإسلامية.

وقال شون، الذي يستخدم اسمه الفني لوكالة فرانس برس "في إيران، يعمل فنانو الوشم عادة في المنزل. خاطرنا كثيرا هذا العام بافتتاح هذا المكان وتحويله إلى أكاديمية".

ورغم أن رسم الوشوم ليس ممارسة محظورة بشكل صريح في إيران، ما زال بعض المحافظين يعتبرون أنها مرتبطة بالفسق والانحراف والتغريب.

مع ذلك، اكتسب الوشم في السنوات الأخيرة شعبية في البلاد حيث يستعرض العديد من الشباب الرسوم التي حصلوا عليها بفخر في الأماكن العامة.

وأوضح شون: "قبل سنوات، كان يطلب الزبائن وشوما بسيطة وصغيرة، لا يستطيع أحد رؤيتها ولكن الأمر لم يعد كذلك الآن".

ونظرا إلى هذا الاتجاه المتنامي، افتتح شون استوديوهات أخرى بمدينة كرمان في جنوب شرق إيران وجزيرة كيش السياحية.

والآن، أصبح لديه أكثر من 30 تلميذا يرغبون في تعلم هذه الحرفة التي يصفها بأنها "فن غير محدود". وقال شون، الذي يعمل رسام وشوم منذ 17 عاماً "جميع فئات المجتمع الآن تريد الحصول على وشم".

غير واضح

في السنوات الأخيرة، قال العديد من العلماء الشيعة الإيرانيين إن الوشم ليس محرما في الشريعة الإسلامية. وجاء على موقع المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي "إنه (الوشم) ليس بحرام شرط ألا يروج لثقافة غير إسلامية".

ويفضل ألا يكون واضحاً جداً.

في أيلول/سبتمبر 2022، دعا الاتحاد الإيراني للكرة الطائرة اللاعبين الذين لديهم وشوم إلى تغطيتها تحت طائلة عدم السماح لهم بالمشاركة في البطولة الوطنية.

كما استدعت لجنة الأخلاقيات الرياضية العديد من لاعبي كرة القدم المعروفين بعد استعراض وشومهم.

شاهد | ميسي وشماً على أجسام كثيرين في الأرجنتين شاهد: زوّار معرض الوشم الدولي في هونغ كونغ يستسلمون لغواية دقّ الأوشام

في العام 2019، حذّر مسؤول في شرطة طهران من أن وجود "وشم مرئي وغير تقليدي" يمكن أن يتطلّب من الأفراد الراغبين في الحصول على رخصة قيادة أو تجديدها الخضوع ل"فحص نفسي".

وفي العام 2016، أوقفت السلطات "عصابة من رسامي الوشوم" بعد اتهامها برسم "رموز شيطانية وفاحشة" وفقا لوكالة "تسنيم" للأنباء.

واعترف بنيامين وهو صاحب مقهى يبلغ 27 عاما، بأن بعض الأشخاص يعتبرونه "مجرماً" بسبب الوشوم التي تغطي ذراعيه ورقبته.

وتابع قائلا "لا تشكّل الوشوم في حد ذاتها جريمة، لكن إذا حدث شيء ما" قد تتعرض للتوقيف "بسبب وصمة أنك عضو في عصابة" بسببها.

"لا تخف من شيء"

أما بالنسبة إلى النساء، فالتحدي أكبر إذ إن الشريعة الإسلامية تنص على التزامهن قواعد لباس صارمة، خصوصا تغطية الرأس والرقبة.

وفي هذا السياق، يعد البعض الوشم تحديا. وتوافق استوديوهات في طهران على رسم شعار "امرأة، حياة، حرية" على الجلد في إشارة إلى الحركة الاحتجاجية التي هزت البلاد نهاية العام 2022 بعد وفاة الشابة الكردية مهسا أميني التي توفيت أثناء وجودها قيد التوقيف مع الأجهزة الأمنية، بسبب انتهاكها قواعد اللباس الصارمة في إيران.

ويعتبر آخرون أن الوشم قبل كل شيء هو وسيلة للتعبير عن شخصيتهم أو أفكارهم، على غرار سحر، الممرضة والبالغة 26 عاما، والتي تحمل ذراعها رسالة "لا تَخَف من شيء".

اعلان

وهي تعلم أن هذه العلامات يمكن أن "تسبب لها مشكلات، خصوصا إذا كنت ترغب في العمل في القطاع العام".

ورغم تلك الصعوبات، فإن كوبو، إحدى تلاميذ شون، مصممة على ممارسة فنها. وقالت "اليوم، أصبح الناس عموما أكثر انفتاحا. آمل في أن أتمكن، كفنانة وشم، من العمل من دون قيود".

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية أسيرات إسرائيليات سابقات يدعون الحكومة للعمل على إطلاق بقية المحتجزين في غزة شاهد: الفلسطينيون في غزة يبتكرون أفرانا للخبز بعد إغلاق المخابز بسبب نقص الوقود بسبب تأخر تأشيرة الدخول إلى الولايات المتحدة.. إيران تتغيب عن اجتماع للأمم المتحدة حول غزة فنان إيران وشم اعلانالاكثر قراءة شاهد: قصف إسرائيلي عنيف يهدم مجمعًا سكنيًا كبيرًا في خان يونس شاهد: قصف عنيف على أحياء سكنية في خان يونس ودمار كبير يعيق عمليات الإنقاذ تستمر التغطية| الجيش الإسرائيلي يقصف منازل في جباليا والشجاعية ويوقع عشرات القتلى من النازحين سوريا: مقتل عنصرين من الحرس الثوري الإيراني في قصف إسرائيلي على سوريا زلزال بقوة 7.6 درجات في مينداناو في الفلبين والسلطات تحذر من تسونامي اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. تستمر التغطية| إسرائيل توسع توغلها في غزة وتقصف بعنف وحزب الله وجماعة الحوثي يصعدون من عملياتهم يعرض الآن Next فيديو: عنف "مرعب" في غزة و"جحيم" تواجهه مستشفيات جنوب القطاع بسبب القصف الإسرائيلي يعرض الآن Next شاهد: كأن الزلزال ضربه.. قصف إسرائيلي يغير ملامح حي الشجاعية في غزة يعرض الآن Next بعد الانتقادات الموجهة لها.. "الجنائية الدولية" تتعهد بتكثيف التحقيقات بشأن الحرب في غزة يعرض الآن Next شاهد: واحد يقبل قدميه والآخر يريد أن يدفن معه.. طفلان فلسطينيان يودعان شقيقهما الصغير

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط فرنسا إسرائيل طوفان الأقصى حركة حماس ضحايا كوارث طبيعية جرائم حرب الفلبين باريس Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط فرنسا إسرائيل طوفان الأقصى My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: فنان إيران وشم غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط فرنسا إسرائيل طوفان الأقصى حركة حماس ضحايا كوارث طبيعية جرائم حرب الفلبين باريس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط فرنسا إسرائيل طوفان الأقصى یعرض الآن Next فی إیران فی غزة

إقرأ أيضاً:

رئيس إيران يعلق على سفره بالطائرة عقب الهجوم على إسرائيل (شاهد)

علق الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان على سفره في هذا التوقيت إلى العاصمة القطرية، رغم خطوة الأوضاع على إثر الهجوم الصاروخي الإيراني على دولة الاحتلال.

وسألت صحفية إيرانية الرئيس الإيراني على متن الطائرة المتجهة نحو الدوحة، بالقول: "أليس من الخطأ السفر في هذا التوقيت بعد الهجوم الصاروخي على إسرائيل".

ليرد عليها بزشكيان:"لا أعتقد أن السفر إلى قطر خطر، لست قلقا لكن إذا أتي الموت، فليس أجمل من أن أموت شهيدا".

صحفية تسأل بزشكيان: أليس خطّا السفر في هذا التوقيت بعد الهجوم الصاروخي على إسرائيل.
بزشكيان: لا اعتقد أن السفر إلى قطر خطر، لست قلقا لكن إذا قضي الموت، فليس اجمل من أن أموت شهيدا. pic.twitter.com/QW03WNlzTg — Fatima Alsmadi | فاطمة الصمادي (@AlsmadiFatima) October 2, 2024
مساء الثلاثاء هاجمت إيران بنحو 200 صاروخ باليستي مواقع عسكرية ومطارات في الأراضي المحتلة، وقالت إنه جاء ردا على اغتيال هنية ونصر الله عملا بمبدأ الدفاع عن النفس وحفظ الأمن.

مقالات مشابهة

  • رئيس إيران يعلق على سفره بالطائرة عقب الهجوم على إسرائيل (شاهد)
  • الأحمر النبيذي موضة خريف 2025
  • على هامش معرض كتاب “الصحفيين”.. ندوة لمناقشة المجموعة القصصية "وزن الظل"
  • محمد إبراهيم: لن اشكو الزمالك بسبب مستحقاتي المتأخرة
  • إصابات مباشرة داخل الأراضي المحتلة بالصواريخ الإيرانية.. وتفاعل واسع (شاهد)
  • شاهد: إسرائيل تزعم تنفيذ 70 عملية سرية خاصة واكشف وثائق في أنفاق "الرضوان" تهدف لاحتلال الجليل
  • كريستيانو رونالدو: هدفي ضد الريان له طعم آخر بسبب والدي
  • قتلى وجرحى في هجوم بالسكين داخل متجر وسط الصين (شاهد)
  • إيران باعت نصر الله.. من هو الحسيني وما علاقته بالسعودية والموساد؟ (شاهد)
  • حلفاء الظل