دمشق-سانا

انطلق مهرجان “محبة قلم 4” مساء اليوم من خلال معرض لوحات خطية وحروفية ضم 83 لوحة وبمشاركة 50 فناناً وفنانة من الخطاطين والطلبة الشباب والمواهب الصغيرة.

المهرجان الذي تقيمه جمعية بيت الخط العربي والفنون بالتعاون مع مديرية ثقافة دمشق في المركز الثقافي العربي في المزة على مدى أسبوعين يضم عدة فعاليات إلى جانب المعرض الأساسي، مثل ورشات عمل تفاعلية ومعارض لعدة أجيال من الخطاطين والفنانين والدارسين.

وعن المعرض قالت مديرة ثقافة دمشق نعيمة سليمان في تصريح لمراسل سانا: إن المهرجان يتزامن مع يوم اللغة العربية، وللحرف العربي أهمية كبيرة كونه حاملاً من حوامل اللغة العربية، وتعلم الخط العربي له دور كبير في الحفاظ على ثقافتنا العربية وتراثنا.

بدورها الفنانة التشكيلية ريم قبطان رئيسة مجلس إدارة جمعية بيت الخط العربي والفنون قالت إن المهرجان يأتي في عامه الرابع كنوع من الاحتفاء بالحرف العربي وفنونه من عدة أجيال عبر مجموعة فعاليات، مبينة أن المعرض تضمن نتاج ورشة عمل أقامتها الجمعية مؤخراً للشباب واليافعين والأطفال تحت عنوان “القدس يا زهرة المدائن”.

الخطاط فرج آل رشي المشارك بخمس لوحات أوضح أن مشاركته في المعرض جاءت بهدف تحفيز ودعم الطلبة الشباب وشحذ هممهم لتعلم هذا الفن الراقي، لافتاً إلى أن الخط العربي جزء مهم من لغتنا العربية وعنوان ثقافتنا وحضارتنا.

الخطاط عبد السلام النجار شارك بثلاث لوحات حروفية وأشار إلى أن مهرجان محبة قلم من أهم الفعاليات الفنية التي تعنى بالخط العربي في سورية.

وجاءت مشاركة الخطاط أحمد سوار بلوحة واحدة، ولفت إلى أن معارض ومهرجانات الخط خطوة مميزة ومحفزة للخطاطين والهواة والذواقين على حد سواء.

الطفلة ألما عبد اللطيف ذات الأعوام الاثني عشر من طلاب الجمعية وأصغر مشاركة في المعرض، عبرت من خلال مشاركتها بلوحتين عن ارتباط الحرف العربي مع الرسم والتلوين، فرسمت الورد وكتبت الشعر.

الشابة بيان ناجي إحدى طالبات الجمعية شاركت بثلاث لوحات بالخط الكوفي الفاطمي، مبينة أنها تسعى لاكتساب مهارات ومعارف جديدة في فنون الخط العربي عبر التزامها بدورات وورشات الجمعية.

الطالب حذيفة العلي شارك بلوحة واحدة بهدف عرض تدريباته على فنون الخط العربي أمام الجمهور ورصد تفاعلهم معها، إلى جانب المشاركة مع أساتذة مخضرمين في فنون الخط العربي والاستفادة من خبرتهم.

الطالبة رفاه النسر شاركت بثلاث لوحات بالخط الكوفي وأوضحت أنها مستمرة في رحلة التعلم لأنواع الخط العربي جميعها حتى تتمكن من طرق كتابتها والتمرس بها.

محمد سمير طحان

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: الخط العربی

إقرأ أيضاً:

مهرجان الذيد للتمور ينطلق غداً

تنطلق غداً في مركز إكسبو الذيد فعاليات النسخة الرابعة من مهرجان الذيد للتمور الذي تنظمه غرفة تجارة وصناعة الشارقة خلال الفترة من 3 حتى 6 أكتوبر الحالي بمشاركة واسعة من المنتجين وتجار التجزئة ومزارعي التمور وملاك النخيل من مختلف إمارات الدولة إلى جانب عدد من الجهات الحكومية والخاصة.

ويأتي المهرجان في إطار حرص غرفة الشارقة على دعم المزارعين المحليين وملاك النخيل من أبناء مدينة الذيد والشارقة ودولة الإمارات عموما وتعزيز استدامة القطاع الزراعي وزيادة نسبة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي لإمارة الشارقة من خلال توفير منصة متخصِّصة تشجِّع على إنتاج وتصنيع التمور وعرض أجود أصنافها وتحفز المزارعين ومنتجي التمور إلى تحسين جودة منتجاتهم والمساهمة في دعم مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي 2051.

أخبار ذات صلة تمور إماراتية للشعب الإندونيسي 14 نادياً في «الأولى» تُطلق شارة «أغلى البطولات»

ويستهل المهرجان فعالياته بتنظيم سوق متضمنا عرضاً لأفضل وأجود أنواع التمور إلى جانب إطلاق مسابقة أجمل طبق تمر محشو بالمكسرات والفواكه وغيرها من المواد الطبيعية التي تستهدف النساء فقط وخصصت لها جوائز قيّمة إلى جانب برنامج حافل بالأنشطة التراثية وتنظيم مزايدة التمور الفاخرة والتي من المتوقع أن تشهد مشاركة واسعة من مزارعي التمور وملاك النخيل كما يضم المهرجان أيضاً منصات للأسر المنتجة العاملة في مجال التمور.

وتتضمن أجندة المهرجان مجموعة من الفعاليات الاقتصادية والتجارية وعروض الفرق التراثية الشعبية ومسابقات وبرامج ثقافية متنوعة تستهدف التعريف بالنخيل وأصنافه وأنواعه المختلفة وتحفيز أصحاب المزارع على الاهتمام بتحسين زراعة النخيل واتّباع أفضل الممارسات في حماية النخيل من الآفات ورفع جودة المنتج والتوسع في زراعة الأصناف التجارية للإسهام في تحقيق نقلة في التنمية الزراعية والأمن الغذائي.

 

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • ينطلق اليوم بالرياض.. 400 عارض من 45 دولة في معرض الصقور والصيد
  • المعرض العالمي لمستلزمات وحلول التعليم ينطلق 12 نوفمبر
  • مهرجان الذيد للتمور ينطلق غداً
  • معرض الشارقة للكتاب ينطلق 6 نوفمبر
  • «تنمية المجتمع» تقدم ورشاً توعوية بمعرض إكسبو أصحاب الهمم
  • 20 تحفة فريدة بمعرض «نوادر المخطوطات» بالشارقة
  • وزارة الصحة تعلن الاستمرار بخدمة الخط الساخن للاستشارات النفسية
  • إكسبو أصحاب الهمم الدولي ينطلق في دبي 7 أكتوبر
  • «دبي للثقافة».. تضيء على روائع الخط العربي
  • مشاركة مصرية كبيرة بمعرض الرياض الدولي للكتاب