قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إنه سيتم الانتهاء من طرح شركة الفنادق الحكومية للمستثمرين قبل نهاية العام الجاري.

وتابعت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية؛ أنه سيتم تأجيل طرح وطنية بضعة أسابيع عن الموعد المستهدف سابقا قبل نهاية 2023.

الحكومة تطرح فنادق

وكانت الدكتورة هالة السعيد، قالت في أكتوبر الماضي، إننا ملتزمون بطرح الشركات الحكومية للشراكة مع القطاع الخاص.

وأضافت وزيرة التخطيط، في تصريحات صحفية على هامش مؤتمر إعلان البرنامج الُقطري لمصر بالتعاون مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، أنه سيتم تنفيذ صفقتي محطة جبل الزيت ووطنية في غضون 6 أسابيع، وجاء ذلك بحضور وزراء التجارة والصناعة والعمل، والكهرباء، بالإضافة إلى عدد من كبار مسئولي الدولة، وتابعت: "إننا ملتزمون بطرح الشركات الحكومية للشراكة مع القطاع الخاص". 

الدكتور أحمد خطاب، الخبير الاقتصادي، أكد أن الحكومة المصرية تطرح بعض الشركات المصرية الناجحة للبيع أو للتأجير أو للمشاركة، للمستثمرين العرب، فتعود على الدولة بتوفير العملات الأجنبية، بالضافة إلى أن هذه الشركات عندما تضخ بها الدولة استثمارات جديدة تعمل على زيادة قيمتها السوقية.

وأضاف خطاب- خلال تصريحات لـ "صدى البلد"، أن معظم الفنادق المصرية الآن تتعامل بالعملة الأجنبية، فإذا طرحت الحكومى أكثر من فندق غير مستغل لمستثمر أجنبي، لكي يتم رفع كفاءته سوف يكون له تأثير إيجابي كبير على السوق المصري. 

وأشار خطاب، إلى أن هذه الطرح سيكون له تأثير إيجابي كبير على الاقتصاد الوطني، ومنها: 

جذب العملات الأجنبية.تعظيم قيمة استغلال العقار.يوفر فرص عمل للشباب المصري، حيث أنه تكون بمثابة خدمات سياحية، ولها مرتبات مجزية. شركة الفنادق المصرية

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عقد اجتماعًا، أكتوبر الماضي؛ لمتابعة مستجدات عملية طرح حصص بالفنادق المملوكة لوزارة قطاع الأعمال العام، بحضور الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، والمهندس محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام، وأحمد كجوك، نائب وزير المالية للسياسات المالية، وشيرين الشرقاوي.

وأشار رئيس الوزراء، إلى أن عقد هذا الاجتماع يأتي في إطار متابعة الخطوات التي يتم تنفيذها فيما يتعلق بالاستعداد لطرح حصص في عدد من الفنادق المميزة، وكذا الإجراءات التي تمت بشأن تقييم تلك الفنادق، وكذا الدراسات التي تتم حول طرح حصص فيها، خاصة في ظل تقدم أكثر من جهة بطلبات بشأن التعامل على عدد من الفنادق التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام.

وناقش مجلس الوزراء، طرح حصص في بعض الفنادق المميزة، وكان رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، عقد اجتماعا، مساء الأحد، لمتابعة مستجدات عملية طرح حصص في بعض الفنادق المملوكة لوزارة قطاع الأعمال العام.

5 آلاف فندق.. شركة أكور العالمية تسعى لتوسيع أنشطتها في مصر.. وتوجيه عاجل من الحكومة مدير السياحة بمطروح: المحافظة تشارك بمهرجان الزيتون المصري بـ4 باكيات لشركات ومصانع منتجة

وقال مدبولي إن عقد هذا الاجتماع يأتي في إطار متابعة الخطوات التي يتم تنفيذها فيما يتعلق بالاستعداد لطرح حصص في عدد من الفنادق المميزة، وكذا الإجراءات التي تمت بشأن تقييم تلك الفنادق، وكذلك الدراسات التي تتم حول طرح حصص فيها، خاصة في ظل تقدم أكثر من جهة بطلبات بشأن التعامل على عدد من الفنادق التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام.

وارتفعت مبيعات شركة مصر للفنادق خلال العام المالي الماضي إلى 525.84 مليون جنيه، مقابل مبيعات بلغت 63.04 مليون جنيه بالعام المالي السابق، وحققت المؤشرات المالية لشركة مصر للفنادق، خلال أول 9 أشهر من العام المالي الحالي، صافي ربح بقيمة 274.26 مليون جنيه خلال الفترة من يوليو إلى مارس الماضي، مقابل خسائر بلغت 143.14 مليون جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي.

طرح 3 شركات للفنادق

وارتفعت إيرادات الشركة خلال التسعة أشهر إلى 389.59 مليون جنيه، مقابل إيرادات بلغت 13.64 مليون جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي.

وسبق، وطرحت الحكومة شركة بها عدد من الفنادق لمجموعة من المستثمرين، وتم الطرح بشكل تنافسي على عدد من المستثمرين وتم استهداف زيادة رأس المال لحصة أقلية في هذه الفنادق، وبعد تلقي العروض والمفاوضات المختلفة تم الموافقة على مستثمر أحد التحالفات، وهو تحالف مستثمر مصري مع رأس مال أجنبي قادم من الخارج، وهي شركة "أيكون للاستثمارات".

وهناك تكلفة 700 مليون دولار وهي حصة زيادة رأس المال في هذه الشركة بنسبة 37% كزيادة رأس المال، حيث أن العوائد المباشرة ستزيد خاصة أنه هناك رفع كفاءة وتطوير عدد من الفنادق وهو ما ينعكس على جذب السياحة وزيادة عدد السائحين واستقطاب شرائح أعلى من السائحين، مما يستهدف زيادة الدخل السياحي وفقا للمستهدفات التي قامت بها الحكومة المصرية بالوصول لـ 30 مليون سائح. 

وزيرة التخطيط تبحث مع ممثلي القطاع الخاص تكرار نموذج مدارس أرض القرية الكونية محمود عصمت: حسن إدارة واستثمار الأصول بالتعاون مع القطاع الخاص

وكان الطرح الثاني من الحكومة طرح حصص في ثلاث شركات، كان هناك مجموعة من الشركات في صندوق ما قبل الطروحات، وتم طرح حصص أقلية من 25 لـ 30% في الـ 3 شركات، وتم طرح هذه الحصص في شركات مختلفة، وكانت قيمته 800 مليون دولار، واستحوذ عليه شركة أبو ظبي التنموية القابضة. 

أما الطرح الثالث تخارج أحد المستثمرين في القطاع الخاص المصري إذ كان يرغب في الحصول على باقي مساهمات الدولة والتي تقدر بـ 30%، وتم تكليف بنك الاستثمار القومي في إدارة الطرح العام لحوالي 8 جهات، موضحا أن الشركة كانت عز الدخيلة، وتم تخارج بقيمة 41 مليون دولار. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الحكومة وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية طرح وطنية شركة الفنادق المصرية عدد من الفنادق وزیرة التخطیط العام المالی القطاع الخاص ملیون جنیه

إقرأ أيضاً:

دخول 3.6 مليون طن من الوقود والغذاء إلى موانئ الحديدة منذ مطلع العام الجاري

بلغ إجمالي واردات الوقود والمواد الغذائية إلى موانئ الحوثيين على البحر الأحمر، غربي اليمن، منذ مطلع العام الجاري 2024 أكثر من 3.6 مليون طن متري كأعلى معدل على الإطلاق خلال السنوات الثلاث الأخيرة، بفعل الهدنة الأممية.

وبحسب أحدث تقرير لبرنامج الغذاء العالمي (WFP) بشأن "حالة الأمن الغذائي في اليمن" لشهر يونيو الماضي، فإن إجمالي حجم واردات الوقود والمواد الغذائية إلى موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى، غربي البلاد، والخاضعة لسيطرة جماعة الحوثيين بلغ 3.638 مليون طن متري، خلال الفترة بين يناير ومايو 2024.

وتشير البيانات إلى أن واردات الوقود والغذاء إلى موانئ الحوثيين في الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام، هي الأعلى على الأطلاق خلال السنوات الثلاث الأخيرة، إذ تُمثّل زيادة بنسبة 34% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي 2023، التي دخل فيه ما مجموعه 2.711 مليون طن متري، وزيادة بنسبة 49% مقارنة بذات الفترة من العام 2022، التي بلغ حجم الواردات فيها 2.438 مليون طن متري.

وأوضح التقرير أن إجمالي حجم الوقود المستورد عبر موانئ البحر الأحمر في الفترة من يناير إلى مايو 2024، بلغ 1.413 مليون طن متري، مسجلاً ارتفاعاً بنسبة 32% عن ذات الفترة من عام 2023 التي وصل فيها 1.068 مليون طن متري، وبنسبة 325% عن الفترة المقابلة في العام 2022 التي دخل فيها 524 ألف طن متري.

أما واردات المواد الغذائية، فقد استقبلت موانئ الحديدة والصليف، في الخمسة الأشهر الأولى من العام الجاري ما مجموعه 2.225 مليون طن متري، وبزيادة قدرها 35% مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2023، التي شهدت دخول 1.643 مليون طن متري، وبنسبة 16% عن الفترة المقابلة من عام 2022، التي دخل فيها 1.914 مليون طن.

وأكد برنامج الغذاء العالمي، أن المواد الغذائية الأساسية كانت متاحة في الأسواق اليمنية في مايو 2024، إلا أن الغذاء ظل بعيداً عن متناول الفئات الأكثر ضعفاً بسبب انخفاض القوة الشرائية.

مقالات مشابهة

  • مصطفى بكري يعلن مفاجأة: الحكومة الجديدة تقدم استقالتها في هذا الموعد (فيديو)
  • الموعد والتفاصيل.. مفاجآت أمازون في موسم تخفيضات يوم برايم
  • حرب أغنياء العالم.. إيلون ماسك يهدد بيل جيتس
  •  قبيل الإحصاء.. لحليمي يعلن توطين أزيد من 4 ملايين بناية حضرية و 34 ألف دوارا و1.3 مليون شركة وألف سوق أسبوعي
  • التقديم في مدارس التمريض 2024.. اعرف الشروط والتفاصيل
  • اعملوا حسابكم.. قطع المياه اليوم عن محافظة المنوفية | اعرفِ المدة والمناطق
  • اعرف توجيهات الحكومة بشأن ترحيل اجازة رأس السنة للعاملين في الدولة
  • عبد الله التقى الحوت مطلعا على اوضاع شركة طيران الشرق الأوسط
  • دخول 3.6 مليون طن من الوقود والغذاء إلى موانئ الحديدة منذ مطلع العام الجاري
  • وزير الإسكان: إدارة الأصول واستثمار المشروعات المنفذة أولوية (فيديو)