لجريدة عمان:
2024-10-05@11:26:39 GMT

700 شهيد فلسطيني في 24 ساعة

تاريخ النشر: 3rd, December 2023 GMT

700 شهيد فلسطيني في 24 ساعة

غزة - عواصم «وكالات»: أعلن مسؤول حكومي فلسطيني اليوم استشهاد أكثر من 700 فلسطيني جراء هجمات إسرائيل المدمرة على قطاع غزة خلال الساعات الـ24 الماضية.

وقال مدير المكتب الإعلامي الحكومي إسماعيل الثوابتة، للصحفيين اليوم : إنه تم رصد 20 «مجزرة» ارتكبها الجيش الإسرائيلي خلال الـ24 ساعة الماضية من خلال قصف متزامن في جميع محافظات قطاع غزة.

وقال الثوابتة إن إسرائيل تتعمد «ارتكاب أكبر قدر من المجازر ورفع فاتورة الضحايا»، مشيرا إلى عدم تمكن آليات الدفاع المدني من انتشال مئات الجثث من تحت الأنقاض ووجود صعوبات بالغة في انتشال الجرحى ونقلهم إلى المستشفيات.

وشدد على أنه لا يوجد أي مكان آمن في قطاع غزة في وقت يمارس الجيش الإسرائيلي التهجير القسري بحق مئات آلاف السكان.

وذكر الثوابتة أن قطاع غزة يشهد تفاقم كارثة إنسانية بشكل غير مسبوق لا سيما بعد هدم نحو 300 ألف وحدة سكنية بشكل كلي وجزئي وترك العوائل بلا مأوى في ظل حلول موسم الشتاء وانخفاض درجات الحرارة.

من جانبها أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس ،اليوم تفجير فتحة نفق بمجموعة من الجنود الإسرائيليين في شمال غزة .

وقالت القسام، في منشور أوردته وكالة الصحافة الفلسطينية (صفا) عبر منصة «إكس»: «تمكن مجاهدو القسام من تفجير فتحة أحد الأنفاق القسامية بمجموعة من جنود العدو شرق بيت لاهيا، بعد تفخيخها بالعبوات الصدمية والرعدية واستدراج القوة إلى عين النفق».

وأشارت إلى استهداف «جرافة صهيونية من نوع D9 بقذيفة تاندوم شمال مدينة خان يونس».

وكانت «كتائب القسام» أعلنت عن أكبر هجوم ميداني ضد قوات الجيش الإسرائيلي منذ توغلها في قطاع غزة نهاية أكتوبر الماضي.

وقالت القسام، في بلاغ عسكري اليوم ، إن مقاتليها تمكنوا من رصد تمركز لعشرات من جنود الجيش الإسرائيلي (60 جنديا) داخل خيام في نقطة تموضع لهم شرق جحر الديك جنوب مدينة غزة.

وذكرت أن مقاتليها زرعوا ثلاث عبوات مضادة للأفراد بشكل دائري حول التمركز للقوات الإسرائيلية، ثم تم تفجير العبوات في الجنود.

وأضافت إن أحد مقاتليها تقدم للإجهاز على من تبقى من أفراد القوة وانسحب المقاتلون إلى مواقعهم بسلام «بعد إيقاع عدد كبير من الجنود قتلى».

وفي بلاغات أخرى، أعلنت كتائب القسام عن استهدف تحشدات للجيش الإسرائيلي شرق مستوطنة «ماجين» قرب قطاع غزة برشقة صاروخية.

وذكرت القسام أنها استهدفت دبابة إسرائيلية متوغلة غرب جباليا بقذيفة «الياسين 105»، ودمرت ثلاث دبابات إسرائيلية في دير البلح، وقصفت تجمعا لجنود الجيش شرق خان يونس وشرق دير البلح وسط وجنوب قطاع غزة بقذائف الهاون.

وزعم الجيش الإسرائيلي اليوم إن قواته اكتشفت 800 فتحة مؤدية إلى شبكة الأنفاق وأفاد بأنه دمر 500 فتحة نفق، وذلك باستخدام وسائل مختلفة تشمل «التفجير والإغلاق التام». وأضاف إنه جرى تدمير طرق أنفاق رئيسية بطول «أميال عديدة».

وواصل الجيش الإسرائيلي قصف قطاع غزة اليوم رغم الدعوات الدولية لضبط النفس من أجل حماية المدنيين بعد أن بلغت مفاوضات تمديد الهدنة مع حركة حماس «طريقا مسدودا».

وأعلنت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وسرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي أنهما أطلقتا «وابلا من الصواريخ» السبت استهدفت مدنا إسرائيلية بما فيها تل أبيب.

وأحصى الجيش الإسرائيلي «أكثر من 250 صاروخا» تم إطلاقه، معترفا بمقتل اثنين من جنوده السبت

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت: إن العدوان مستمر لقتل مزيد من القادة، وتدمير مزيد من البنية التحتية، ومزيد من الأنفاق لإجبار (حماس) على إطلاق سراح الرهائن.

من جهته قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو على أنه «لا توجد سبل أخرى للانتصار سوى بمواصلة الحملة البرية».

وحذرت الولايات المتحدة إسرائيل من ارتفاع عدد القتلى في قطاع غزة، من دون أن تشكك في حق حليفتها في «الدفاع عن نفسها».

من جهته قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون: «أعتقد أننا في لحظة سيتعين فيها على السلطات الإسرائيلية تحديد هدفها بشكل أكثر دقة مضيفا إنه لا يمكن ضمان «أمن» إسرائيل إذا كان ذلك «سيتم على حساب أرواح الفلسطينيين».

ويشهد الوضع الصحي في غزة تدهورا، خصوصا في ظل خروج العديد من مستشفيات القطاع لاسيما في الشمال، عن الخدمة بالكامل.

وصباح اليوم ، قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس إن تواصل أعمال العنف والقصف في قطاع غزة أمر «مرعب».

وكتب على إكس: «بالأمس، زار فريقنا مستشفى ناصر في الجنوب، كان مكتظا بألف مريض، ما يفوق طاقته بثلاثة أضعاف، عدد لا متناه من الناس يبحثون عن ملجأ، يملؤون كل ركن من المنشأة».

وأضاف: «الناس يتلقون الرعاية على الأرض، يصرخون من الألم، هذه الظروف هي أكثر من غير ملائمة، لا يمكن تصوّرها (في مجال) تأمين الرعاية»، مجددا الدعوة الى وقف النار «الآن».

وأظهر فيديو لوكالة فرانس برس السبت وصول جرحى، بينهم العديد من الأطفال، إلى مستشفى ناصر في خان يونس، بعضهم في سيارات مدنية وآخرون في سيارات إسعاف، وتشكلت طوابير داخل المستشفى في انتظار تمكن الطواقم الطبية من التعامل مع إصاباتهم.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی فی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

كتائب القسام تنفذ كمين مركب ضد القوات الإسرائيلية في خان يونس

نشرت "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس" مقطع فيديو يظهر استهداف آليات الجيش الإسرائيلي خلال توغلها في منطقة الفخاري شرق مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة.

ووجه مقاتلو القسام رسالة إلى مقاتلي "حزب الله"، مؤكدين أن عمليتهم هذه تأتي "ثأرا لجميع الشهداء، وردا على اغتيال الشهيد حسن نصر الله، وجميع شهداء لبنان وفلسطين"، كما شددوا على "وحدة الدماء الفلسطينية اللبنانية".

وعرضت المشاهد تنفيذ كتائب القسام كمينا مركبا ضد القوات الإسرائيلية شرق خان يونس بقطاع غزة، وتظهر اللقطات المصورة اشتعال النيران بآليات إسرائيلية وسيطرة القسام على معدات عسكرية.

 

مقالات مشابهة

  • إعلام فلسطيني: 9 شهداء جراء القصف الإسرائيلي المتواصل على غزة
  • الصحة الفلسطينية: 14 شهيدًا جراء قصف الجيش الإسرائيلي على مخيم طولكرم
  • قتيل فلسطيني برصاص الجيش الإسرائيلي في الضفة
  • كتائب القسام تنفذ كمين مركب ضد القوات الإسرائيلية في خان يونس
  • شهيد فلسطيني برصاص الاحتلال الإسرائيلي قرب الخليل
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 41788 شهيدًا
  • وزارة التربية الفلسطينية: استشهاد أكثر من11600 طفل فلسطيني في سن التعليم جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
  • 216 شهيدًا وجريحًا فلسطينيًا حصيلة ضحايا 5 مجازر للعدو الصهيوني في غزة
  • كتائب القسام تنشر مشاهد كمين محكم في رفح
  • كتائب القسام تنشر مشاهد لكمين محكم ضد قوات الاحتلال في رفح