أكدت الهيئة الوطنية للانتخابات عدم جواز قيام أى جهة بإعلان نتائج تصويت المصريين فى الخارج سواها. وقال المستشار أحمد بندارى، رئيس الجهاز التنفيذى بالهيئة، فى اجتماع عقده مع عدد من سفراء مصر، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، إن مهمة رؤساء اللجان فى الخارج هى الحصر العددى فقط لمن صوّتوا فى الخارج بالانتخابات الرئاسية، وإن إعلان النتائج هو اختصاص أصيل للهيئة دون غيرها.

وبدأت عملية فرز الأصوات عقب انتهاء اليوم الثالث للتصويت فى الخارج، اليوم، من خلال السفراء رؤساء اللجان الفرعية داخل مقار البعثات الدبلوماسية المصرية، إذ جرى التنبيه بعدم قيامهم بإعلان النتائج، نظراً لأن ذلك من اختصاص الهيئة الوطنية للانتخابات. وتابع رئيس الجهاز التنفيذى بالهيئة، أمس، خلال الاجتماع، عملية تصويت المصريين فى الخارج بالانتخابات الرئاسية، حيث أكد السفراء المصريون انتظام العملية الانتخابية دون أى معوقات.

نقلنا بثا تليفزيونيا من الكويت والكاميرون والأردن ودول أخرى

وأثنى سفراء وقناصلة مصر على الدور والجهد الكبير الذى تقوم به الهيئة الوطنية للانتخابات من أجل تيسير عملية التصويت، وتدريب أعضاء اللجان فى الخارج على نُظم وآليات تسيير العملية الانتخابية، موضحين أن جميع لجان الاقتراع فُتحت فى مواعيدها المحددة من التاسعة صباحاً، ونقلت الغرفة المركزية للهيئة الوطنية للانتخابات، بثاً تليفزيونياً لعملية التصويت للمصريين بدول الكويت والكاميرون والأردن وغيرها حول العالم.

واستمع مدير الجهاز التنفيذى للهيئة الوطنية للانتخابات إلى شرح من السفراء الذين يتولون الإشراف على الانتخابات الرئاسية فى الخارج، وتطورات اليوم الثالث والأخير للتصويت، وأجريت العملية الانتخابية خارج مصر فى 137 سفارة وقنصلية بـ121 دولة حول العالم، والتى صدر قرار مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات رقم (27) لسنة 2023 بتحديد مقراتها وعناوينها.

وتضم قائمة المرشحين بالانتخابات الرئاسية كلاً من عبدالفتاح السيسى «رمز النجمة»، وفريد زهران رئيس الحزب المصرى الديمقراطى «رمز الشمس»، وعبدالسند يمامة رئيس حزب الوفد «رمز النخلة»، وحازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهورى «رمز السلم».

«اللجنة»: بدء الفرز بعد انتهاء آخر أيام التصويت بالخارج

فى سياق متصل، شددت الهيئة الوطنية للانتخابات على ضرورة الالتزام بضوابط إجراءات الفرز التى تم إعلانها فى دليل القواعد الاسترشادية للانتخابات الرئاسية، مؤكدة أحقية حضور مندوبى المرشحين ووسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدنى المحلية والأجنبية عملية فرز الأصوات، ما دام قد سبق التصريح لها بالمتابعة من قبَل الهيئة.

وفيما يتعلق بإجراءات الفرز، يضطلع رئيس اللجنة الفرعية، فى حضور أمناء وأعضاء اللجنة ومن حضر من ممثلى المرشحين وممثلى الإعلام والمتابعين، بفض الأقفال البلاستيكية الموضوعة على صناديق الاقتراع، وتفريغ صندوق الاقتراع المستخدم من محتوياته بالكامل على طاولة أمام الحضور والتأكد من أنه أصبح فارغا.

ثم يقوم بفرد بطاقات الاقتراع المطوية واحدة تلو الأخرى على الظهر، وذلك بمعاونة أمناء اللجنة، وتقسيم بطاقات الاقتراع إلى مجموعات، مجموعة للأصوات الباطلة، وتقسم الأصوات الصحيحة إلى مجموعات، لكل مرشح على حدة، ثم يقوم بعدّ وإثبات عدد الأصوات الباطلة، والأصوات الصحيحة التي حصل عليها كل مرشح.

كما تتضمن قواعد الفرز تحرير محضر إجراءات الفرز نموذج رقم (۱۹) انتخابات رئاسية، ويوقع على كل صفحة من صفحاته كل من رئيس وأمين اللجنة ووكلاء أو مندوبى المرشحين الحاضرين، مع مراعاة قيام رئيس اللجنة بإثبات إجمالى عدد الناخبين المدعوين للاقتراع أمام اللجنة الفرعية من واقع البيان الوارد فى الكشف الوردى نموذج رقم «11/أ انتخابات رئاسية».

ويعلن رئيس اللجنة الفرعية الحصر العددى متضمناً عدد الناخبين المقيدين أمام اللجنة، وعدد من أدلوا بأصواتهم شاملاً عدد رئيس وأعضاء اللجنة الفرعية الذين أدلوا بأصواتهم، وكذلك عدد رئيس وأعضاء اللجنة العامة ولجنة المتابعة، وعدد الأصوات الباطلة والصحيحة، وعدد الأصوات التى حصل عليها كل مرشح أمام الحاضرين وتسليم صورة كشف الحصر العددى وتجميع الأصوات التى حصل عليها كل مرشح لمن طلب من وكلاء أو مندوبى المرشحين.

من جهة أخرى، تابعت لجنة رصد مخالفات ضوابط الدعاية الانتخابية بالهيئة الوطنية للانتخابات ما صدر عن الحملة الرسمية لأحد المرشحين فى الانتخابات الرئاسية 2024، حول قيام بعض الناخبين بحمل صور لأحد المرشحين المنافسين، خلال توجههم للإدلاء بأصواتهم بلجان الاقتراع فى السفارات والقنصليات.

لا مخالفات لضوابط الدعاية

وأوضحت الهيئة أن لجنة رصد مخالفات ضوابط الدعاية الانتخابية بالهيئة لم تتلقَّ أى شكوى أو مذكرة رسمية من جانب أى من المرشحين أو الوكلاء عنهم تفيد بوجود خروقات تخص الدعاية الانتخابية، مشيرة إلى أنه فور رصد اللجنة لما نشرته الحملة الرسمية لأحد المرشحين عبر بعض وسائل التواصل الاجتماعى، صدر التوجيه بالتحقيق للوقوف على ما هو منشور، وكذا استيضاح الأمر بشكل مباشر من رؤساء البعثات الدبلوماسية من سفراء وقناصل.

ووفقاً لبيان صادر من الهيئة الوطنية للانتخابات، مساء أمس، فقد تبين من التحقيق -بشكل قاطع لا لبس فيه- عدم إجراء أي نوع من الدعاية الانتخابية داخل مقار لجان الاقتراع بالسفارات والقنصليات، وعدم حدوث أي عملية توجيه بالتصويت لصالح مرشح دون الآخرين، واقتصار الأمر على بعض المظاهر الاحتفالية للمواطنين المصريين، والتي لم تنطو على إخلال بسير العملية الانتخابية أو تعرقلها.

احتفالات المصريين لم تُخلّ بسير العملية الانتخابية أو تعرقلها

وجددت الهيئة التنبيه على الحملات الرسمية للمرشحين الأربعة فى الانتخابات الرئاسية بالالتزام بضوابط الدعاية الانتخابية ومواعيد «الصمت الدعائى» داخل البلاد وخارجها، مشيرة إلى التزام حملات المرشحين جميعاً بهذه الضوابط حتى الآن.

كما التزمت السفارات والقنصليات التى يُجرى بها الاقتراع، بمنع كل أوجه الدعاية الانتخابية داخل مقارها وفى نطاق مبانيها، غير أن قيام مواطنين من خارج الحملات الرسمية للمرشحين، وخارج حرم السفارات والقنصليات، أى على أراضٍ أجنبية غير مصرية، بعمل دعاية لمرشح ما فى الانتخابات، أمر لا يُمكن للهيئة أن تتخذ إجراء قانونياً حياله، كونه يخرج عن سلطتها.

وأهابت الهيئة الوطنية للانتخابات بالمرشحين جميعاً وحملاتهم الرسمية، الالتزام بضوابط الدعاية الانتخابية التى وضعتها وعدم الإخلال بها، حرصا على سلامة العملية الانتخابية وعدم تعرضهم لإجراءات قانونية قد يتم اتخاذها إذا ثبت وقوع مخالفات من جانبهم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية المصريون بالخارج رسائل المصريين بالخارج الهیئة الوطنیة للانتخابات العملیة الانتخابیة الدعایة الانتخابیة اللجنة الفرعیة فى الخارج کل مرشح

إقرأ أيضاً:

«الهيئة» و«الأولمبية» تستعرضان مشاركة الإمارات في أولمبياد باريس

 
دبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة بني ياس يدشن الإعداد بقيادة بيدرو العواني وأشرف صبحي يبحثان ملفات العمل المشترك

استعرضت الهيئة العامة للرياضة، واللجنة الأولمبية الوطنية، مشاركة الدولة في دورة الألعاب الأولمبية «باريس 2024»، والمرحلة التالية لما بعد الأولمبياد، إضافة إلى الجوانب الفنية والإدارية والمالية للرياضة الإماراتية، واللوائح والنظم التشريعية الخاصة بقطاع الرياضة في الدولة.
جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد في مقر الهيئة بدبي، بحضور غانم مبارك الهاجري، مدير عام الهيئة العامة للرياضة، وفارس المطوع، الأمين العام للجنة الأولمبية الوطنية، والشيخ سهيل بن بطي آل مكتوم، المدير التنفيذي لقطاع التنمية الرياضية بالهيئة.
واستعرض الجانبان خلال الاجتماع آليات وجهود تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للرياضة 2031، وبعض التقارير والمبادرات والمقترحات المتعلقة بمستقبل رياضة الإمارات وتطويرها، وأهمية تبادل الخبرات والأفكار لتحقيق الأهداف المشتركة الرامية إلى الارتقاء بالرياضة الإماراتية وتعزيز مكانتها في الساحة الرياضية الدولية.
وأكدا أهمية هذه الاجتماعات في تعزيز التعاون وتكامل الجهود بينهما لتحقيق المستهدفات الرياضية وصولاً لتطوير قطاع الرياضة في الدولة، وبحث إمكانية تفعيل المزيد من الشراكات البناءة بين الجهتين، وتعزيز أطر التعاون الثنائي، بما يخدم تطوير الحركة الأولمبية الإماراتية لتحقيق الطموحات الرياضية الوطنية.
من جانبه أعرب سعادة غانم مبارك الهاجري، عن تقديره لجهود اللجنة الأولمبية الوطنية في توفير كل سبل الدعم للرياضيين الإماراتيين والمنتخبات الوطنية لدى مشاركتهم في المنافسات الرياضية لتحقيق التميز الرياضي.
وقال إن توحيد الجهود مع الشركاء في القطاع الرياضي والقطاعين الحكومي والخاص وتعزيز أطر الشراكة الخاصة مع اللجنة الأولمبية الوطنية، يسهم في ضمان التمثيل المشرف للدولة في أولمبياد «باريس 2024»، ومختلف الاستحقاقات الرياضية المقبلة، وزيادة فرص وصول اللاعبين المحترفين إلى منصات التتويج، كما يعزز تحقيق المستهدف الوطني الطموح للاستراتيجية الوطنية للرياضة 2031 بتأهل أكثر من 30 رياضيا إماراتياً للألعاب الأولمبية 2032.
من جهته، أكد فارس المطوع، التزام اللجنة بتقديم الدعم اللازم لتنفيذ مشاريع الاستراتيجية الوطنية للرياضة 2031، واستمرار جهود التعاون والتنسيق الدائم، ما يسهم في تحقيق إنجازات رياضية متميزة لرفع اسم الدولة عالمياً.

مقالات مشابهة

  • وزارة التربية والتعليم تؤكد استمرار العملية الاختبارية وفقا للجدول المعتمد (وثيقة)
  • مسعود بزشكيان يتصدّر النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية الإيرانية.. من يكون؟
  • مسعود بزشكيان يتصدّر النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • "العليا للانتخابات التونسية": انطلاق التسجيل الآلي للناخبين بالداخل والخارج
  • انطلاق عملية الاقتراع في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • «الهيئة» و«الأولمبية» تستعرضان مشاركة الإمارات في أولمبياد باريس
  • اللجنة القضائية العليا للانتخابات: تحديد 8150 مركز اقتراع في انتخابات مجلس الشعب
  • فتح مكاتب الاقتراع للانتخابات البريطانية التاريخية عالية المخاطر وتوقعات بخسارة مدوية للمحافظين
  • هيئة الانتخابات التونسية: قبول الترشحات للانتخابات الرئاسية مبدئيًا خلال يوليو وأغسطس
  • هيئة الانتخابات التونسية: قبول الترشحات للانتخابات الرئاسية مبدئيا خلال يوليو وأغسطس