هل تقضي وقتًا أطول في محاولة النوم بدلًا من النوم الفعلي؟ أنت لست وحدك، وفقًا لدراسة جديدة نشرها موقع «هيلث إن» المتخصص في الصحة العامة.

أخبار متعلقة

«الجميع مُعرّض له».. أسباب التحدث أثناء النوم وطرق تجنبه

مع ارتفاع درجات الحرارة.. تحذيرات من استخدام المراوح خلال ساعات النوم

منها «التوتر وعدم النوم».

. أسباب غير معروفة قد تصيبك بالحكة

وجاء في الدراسة المنشورة إنه واحد من بين كل ثلاث أشخاص يحرمون من النوم ومن ساعات النوم المطلوبة للجسم بسبب الكثير من الأسباب.

في البداية قد يؤدي قلة النوم إلى آثار نفسية وفسيولوجية ضارة، مثل: التعب المستمر أو الأرق، انخفاض الأداء والتركيز والذاكرة، زيادة خطر الإصابة بالاكتئاب والقلق، زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والسمنة.

هناك عوامل أساسية يجب مراعاتها قبل محاولة النوم: منها بيئة غرفة النوم، وماذا فعلت خلال النهار، قدم الموقع طريقة للنوم بشكل سريع خلال 120 ثانية وكان أبرزها الطريقة العسكرية والتي تم إتباعها خلال الحرب العالمية الثانية حتى يستطيع الجنود الراحة بعد الإجهاد الذي تعرضوا له.

ما هي الطريقة العسكرية للحصول على النوم في 120 ثانية؟

-أرخي وجهك بالكامل، بما في ذلك العضلات الموجودة داخل فمك.

- أرخي كتفيك لتحرير التوتر، ودع يديك تسقط على جانب جسمك بكل أريحية.

-تنفس بهدوء وأرخي ساقيك.

صفِ ذهنك لمدة 10 ثوانٍ من خلال تخيل مشهد يبعث على الاسترخاء.

إذا لم يفلح ذلك، فحاول تكرار كلمات للاسترخاء بشكل متكرر لمدة 10 ثوانٍ، يقول التقرير إن بعد إتباع هذه الخطوات يجب أن تنام في غضون 10 ثوانٍ .

يقول الأطباء أن التنفس البطيء والنوم الصحي وطرق الاسترخاء قد تكون أكثر فائدة للمساعدة في علاج الأرق من بعض العلاجات الدوائية الشائعة، وفي دراسة أجريت عام 2002 من جامعة أكسفورد، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين شاركوا في «تشتيت أذهانهم» ينامون أسرع من أولئك الذين يفكرون في الكثير من الأمور.

النوم عدم النوم

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين النوم

إقرأ أيضاً:

3 حيل نفسيك تساعدك في السيطرة على نوبات الغضب المتكررة.. «تكسبك المرونة»

الغضب واحد من المشاعر السلبية التي وجب الحد منها، إلا أن البعض لا يستطع السيطرة على ذاته، لتفلت منه زمام الأمور، لذا من الممكن تجربة بعض الحيل النفسية، التي تساعده في التغلب على تلك المشكلة، ليكن قادرًا في النهاية على التحكم في نوبات غضبه المتكررة وفقًا لموقع «مايو كلينك».

حيل نفسية للتغلب على نوبات الغضب المتكررة

هناك بعض النصائح والحيل النفسية التي يمكنك تجربتها، لتساعدك في التحكم في معدلات الغضب لديك، إلى جانب قدرتك على تجربة النقاش الإيجابي لتجني ثماره في النهاية، ويمكن إيضاحها على النحو التالي:

الضحك للتقليل من حدة التوتر

من الحيل المتبعة للتقليل من نوبات الغضب المتكررة، هو محاولة عدم أخذ الأمور على محمل الجد دومًا، وإدخال عنصر البهجة في الحديث ذلك من شأنه تقليل حدة الغضب لديك ولدى الطرف الآخر، فاستخدام الفكاهة عادة يساعدك في مواجهة ما يثير غضبك، لكن وجب التفرقة جيدًا ما بين الفكاهة والسخرية، لأن الأخيرة من الممكن ان تزيد الأمور سوءًا وتؤدي إلى اختلاق الكثير من المشاكل وزيادة نوبات الغضب بلا شك.

ممارسة مهارات الاسترخاء

مما لا شك فيه أن ممارسة تمارين الاسترخاء، يساعد على تقليل شعورك بالغضب، لأن الجسم يتخذ وضعية معينة تجعله أكثر طاقة، إلى جانب أنها تتطلب بالًا خاليًا، مما يجعلك توضع الأمور في نصابها الطبيعي، وترك  الأمور التي تسبب لك الغضب جانبًا، والتفكير في اللحظة الحالية، وذلك عبر اتباع ما يلي:

ممارسة تمارين التنفس العميق. تخيل مشهدًا يساعدك على الاسترخاء. الاستماع إلى الموسيقى الكتابة في دفتر يومياتك ما يغضبك ومحاولة التنفيس عن ذاتك اتخاذ وضعية اليوجا لأنها تساعدك على الاسترخاء.

ممارسة التمارين الرياضية 

تساعد ممارسة النشاط البدني في التقليل من حدة التوتر، والتي تعمل بدروها على تقليل شعورك بالغضب، وذلك عبر ممارسة المشي سريعًا، أو محاولة الجري إذ كنت في مكان يسمح لك بذلك، أو عبر قضاء وقتًا ممتعًا في ممارسة أنشطة بدنية تكسبك المتعة والراحة، فذلك الأمر يساعدك على التقليل من حدة نوبات الغضب.

مقالات مشابهة

  • قوات صنعاء تكشف تفاصيل العملية العسكرية التي استهدفت العمق الإسرائيلي
  • 3 حيل نفسيك تساعدك في السيطرة على نوبات الغضب المتكررة.. «تكسبك المرونة»
  • إغلاق مطار في اليابان بu] انفجار قنبلة أميركية ألقيت خلال الحرب العالمية الثانية
  • اليابان: إغلاق مطار ميازاكي جراء انفجار قنبلة من الحرب العالمية الثانية
  • طرق فعالة تساعدك على النوم السريع والعميق
  • خاتمة كتاب “مصر والصراع على السلطة منذ الحرب العالمية الثانية وحتى الناصرية”
  • رئيس حكومة لبنان يقول إن بلاده تواجه واحدة من “أخطر المحطات” في تاريخها
  • منفذ محاولة اغتيال ترامب الثانية يمثل أمام محكمة
  • لأول مرة منذ الحرب العالمية الثانية.. اليمين المتطرف يتصدر الانتخابات بالنمسا
  • فوز غير متوقع: حزب يميني متطرف يتصدر الانتخابات في النمسا للمرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية