طالبت قطر الأحد، بإجراء تحقيق دولي فوري وشامل ونزيه في الجرائم الإسرائيلية البشعة بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.

وذكر رئيس الوزراء، وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن قطر تدين بشدة الجرائم الإسرائيلية المرتكبة بعد استئناف القتال، وتعثر تمديد الهدنة.

وفي ذات السياق، ذكر آل ثاني في كلمة، إن بلاده ستواصل جهودها لاستئناف الهدنة الإنسانية في غزة.



جاء ذلك في كلمة وزير خارجية قطر، الذي تترأس بلاده الاجتماع الوزاري الخليجي، الذي انعقد بالدوحة، استعداد لقمة القادة الثلاثاء، وفق بيان للخارجية القطرية.

وقال وزير خارجية قطر، إن "اجتماعنا ينعقد وقد شهدنا خلال الأيام الماضية بكل أسى العدوان الهمجي والجرائم البشعة التي ارتكبتها قوات سلطة الاحتلال الإسرائيلي ضد الأشقاء الفلسطينيين في غزة".

وأضاف أن "قطر ستواصل جهودها، مع الدول الفاعلة كافة، لاستئناف الهدنة، وصولا إلى وقف دائم لإطلاق النار".
 
وبشأن الاجتماع الوزاري، أكد وزير خارجية قطر أن "الاجتماع التحضيري يحفل بالعديد من ملفات التعاون المشترك بين دول المجلس، التي نسعى إلى إنجازها ورفعها إلى المجلس الأعلى في دورته الرابعة والأربعين (اجتماع القادة الثلاثاء)"، دون ذكر تفاصيل أكثر.

وفي سياق متصل، أوضح جاسم البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، أن الاجتماع انعقد برئاسة قطر في الدوحة، وبحضور وزراء خارجية دول المجلس، وفق بيان.

وأكد أن "وزراء الخارجية بدول المجلس، ناقشوا خلال اجتماعهم الوزاري عددا من مواضيع العمل الخليجي المشترك تمهيدا لرفعها للمجلس الأعلى للمجلس، بخلاف المتعلقة بالشأن الإقليمي والعالمي".


وعقدت القمة الخليجية الـ43 بالعاصمة السعودية الرياض في 9 كانون الأول/ديسمبر 2022، وبحثت قضايا الشراكة الخليجية-الخليجية، وملفات إقليمية منها الملف الفلسطيني.

ويضم المجلس، الذي تأسس عام 1981، كلا من السعودية والإمارات وقطر والكويت والبحرين وسلطنة عمان.

وتأتي القمة الخليجية، الثلاثاء، وسط عودة القصف الإسرائيلي على قطاع غزة، عقب انتهاء الجمعة الماضية هدنة إنسانية استمرت 7 أيام، تزامنا مع موقف خليجي وعربي متصاعد يطالب بوقف الحرب على القطاع.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية قطر الفلسطينيين غزة فلسطين غزة قطر طوفان الاقصي سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

الإمارات تشارك في الاجتماع الوزاري لـ “التحالف الدولي ضد داعش” في واشنطن

شاركت دولة الإمارات في الاجتماع الوزاري لـ “التحالف الدولي ضد تنظيم داعش” الذي انعقد في العاصمة الأمريكية واشنطن، وترأس وفد الدولة المشارك سعادة سلطان الشامسي مساعد وزير الخارجية لشؤون التنمية والمنظمات الدولية.

وناقش الاجتماع الجهود الدولية لمواجهة تهديدات تنظيم داعش المتزايدة، خاصة في المناطق المتأثرة بالصراعات، مع التركيز على المخاطر الأمنية والتحديات الإنسانية.

كما تطرق المشاركون إلى سبل تعزيز التعاون الدولي لضمان استدامة المكاسب المتحققة في مكافحة التنظيم الإرهابي وتحقيق الاستقرار في المناطق المحررة.

وأكد سعادة الشامسي، في كلمته خلال الاجتماع، على التزام دولة الإمارات بدعم الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب، وتعزيز الاستقرار الإقليمي والدولي ، مشيرا إلى الدور الفاعل الذي تقوم به الدولة من خلال مشاركتها في مجموعات العمل المختلفة ضمن التحالف، بما في ذلك مجموعة الاتصال ومجموعة الاستقرار.

كما شدد سعادته على ضرورة معالجة الأسباب الجذرية التي تغذي الإرهاب، موضحاً أن الحلول المستدامة تتطلب تعاوناً دولياً شاملاً يشمل التنمية والمساعدات الإنسانية للمجتمعات المتضررة ورفع الوعي لدى الشباب.

وفي ختام الاجتماع، جدد التحالف التزامه بتعزيز التعاون والتنسيق لمواجهة التهديدات المشتركة، والعمل على تعزيز الأمن والاستقرار في المناطق المتأثرة من عمل هذا التنظيم والجماعات الإرهابية.وام


مقالات مشابهة

  • البيان الصادر عن الاجتماع الاستثنائي للمجلس الوزاري لمجلس التعاون
  • البيان الصادر عن الاجتماع الاستثنائي الخامس والأربعين للمجلس الوزاري لمجلس التعاون المنعقد في الدوحة
  • وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الاستثنائي للمجلس الوزاري الخليجي
  • وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الاستثنائي الـ 45 للمجلس الوزاري لمجلس التعاون
  • وزير خارجية الاحتلال: منع الأمين العام للأمم المتحدة من دخول إسرائيل
  • الإمارات تشارك في الاجتماع الوزاري لـ التحالف الدولي ضد داعش في واشنطن
  • الإمارات تشارك في الاجتماع الوزاري لـ “التحالف الدولي ضد داعش” في واشنطن
  • البديوي: الدوحة تشهد يوم غد انعقاد الاجتماع الاستثنائي للمجلس الوزاري لمجلس التعاون
  • نيابةً عن وزير الخارجية.. وكيل الوزارة للشؤون الدولية المتعددة يشارك في الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي لهزيمة داعش
  • وزير خارجية فرنسا: المقترح الأمريكي الفرنسي يضمن هدنة فورية يعقبها وقف دائم للنار (فيديو)