يتجول أحد أكبر الجبال الجليدية في العالم أخيرا بحرية بعد أن أمضى أكثر من ثلاثين عاما عالقا في مكانه في القارة القطبية الجنوبية. إلى أين يتجه والمخاطر المحتملة التي يشكلها لا يزال يتم فرزها من قبل العلماء.

جبل الجليد في أنتاركتيكا

تبلغ مساحة هذا الجبل الجليدي في أنتاركتيكا نحو 500،4 ميل مربع أو 00،23 كيلومتر مربع وهي واحدة من أكبر الجبال الجليدية الموجودة في العالم اذ إنه بحجم مدينة نيويورك تقريبا.

وأشارت رويترز إلى أن الجبل الجليدي انفصل في الأصل عن الجرف الجليدي فيلشنررون في غرب القارة القطبية الجنوبية في عام 1986 لكنه ظل عالقا في مكانه منذ ذلك الحين. 

استقرت قاعدة هذا الجبل الجليدي العملاق على أرضية بحر ويديل وكان الجبل الجليدي في مكانه من هذا البحر حتى وقت قريب إلى حد ما.حيث كشفت صور الأقمار الصناعية أن الجبل كان يتحرك نحو الطرف الشمالي لأنتاركتيكا.

وقال أوليفر مارش عالم الجليد في هيئة المسح البريطاني لأنتاركتيكا لرويترز إنه من النادر رؤية جبل جليدي بهذا الحجم يتحرك.  و يزن الجبل ما يقرب من تريليون طن متري ويتم تتبع مساره المحتمل الان. 

في 24 نوفمبر، نشرت هيئة المسح البريطانية لأنتاركتيكا سلسلة من الصور على تويتر تظهر المسار الذي اتخذته الجبل منذ إطلاقها لأول مرة منذ أكثر من ثلاثة عقود.

وأوضح مارش لرويترز "بمرور الوقت ربما يكون الجبل ضعيفا قليلا وقد حصل على القليل من الطفو الإضافي الذي سمح له بالارتفاع عن قاع المحيط ودفعته تيارات المحيط.

وقال أندرو فليمنغ، خبير الاستشعار عن بعد في هيئة المسح البريطانية لأنتاركتيكا، لبي بي سي نيوز إن الجبل كان ينجرف خلال السنوات الماضية، مضيفا أن استنتاج زملائه هو أنه ربما حان الوقت لتحرير الجبل الجليدي.

وقالت فليمنغ لبي بي سي: "سألت اثنين من زملائي عن هذا الأمر، متسائلين عما إذا كان هناك أي تغيير محتمل في درجات حرارة مياه الجرف التي ربما تكون قد أثارتها، لكن الإجماع هو أن الوقت قد حان للتو".

وأوضح فليمنغ أن باحثي المسح البريطاني لأنتاركتيكا رصدوا لأول مرة الجبل يتحرك في عام 2020 وقالوا إن الجبل الجليدي الهائل يمكن أن يجنح مرة أخرى في جزيرة جورجيا الجنوبية، والتي ستكون مشكلة رئيسية للحياة البرية المحلية.

الإضرار بالحياة الحيوانية المحلية

ذكرت صحيفة الجارديان أن ملايين الحيوانات مثل الفقمة وطيور البطريق والطيور البحرية تتكاثر في جزيرة جورجيا الجنوبية وتتغذى في المياه المحيطة بها. إذا علق الجبل بالقرب من الجزيرة، فقد تقطع الوصول إلى مناطق التكاثر ومناطق التغذيه لهذه الحيونات.

الجبال الجليدية محكوم عليها دائما بالذوبان

"في نهاية المطاف، كل الجبال، مهما كانت كبيرة، محكوم عليها بالذوبان والذبول"، أوضح مراسل بي بي سي جوناثان آموس. لكن هذا لا يجب أن يكون أمرا سيئا، أن ذوبان الجبال الجليدية الكبيرة له تأثير كبير على بيئة المحيط.

إطلاق الغبار المعدني 

وأوضح آموس: "عندما تذوب هذه الجبال الكبيرة، فإنها تطلق الغبار المعدني الذي تم دمجه في جليدها عندما كانت جزءا من الأنهار الجليدية التي تكشط على طول قاع الصخور". "هذا الغبار هو مصدر للمغذيات للكائنات الحية التي تشكل قاعدة سلاسل الغذاء في المحيطات.

تراجع الغطاء الجليدي في أنتاركتيكا

لسوء الحظ ، تشكل مغامرة هذه العملاق الجليدي حول القارة القطبية الجنوبية مخاطر، لكنه قد يثبت أيضا أنه نعمة لجنوب المحيط الأطلسي حتى لو كان تذكيرا حزينا بأن الغطاء الجليدي في أنتاركتيكا الذي كان قويا في يوم من الأيام في تدهور بسبب تغير المناخ.

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الحياة البرية القارة القطبية أنتاركتيكا القطبیة الجنوبیة الجبل الجلیدی الجلیدی فی

إقرأ أيضاً:

درجات الحرارة إلى مزيد من الإنخفاض.. إليكم حال الطقس في الأيام المقبلة

توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني أن يكون الطقس غدا، غائما جزئيا مع انخفاض إضافي بدرجات الحرارة على الجبال، وفي الداخل يتحول تدريجيا بدءا من بعد الظهر إلى غائم، ويتكون الضباب على المرتفعات وتتكاثف الغيوم خلال الليل وتصبح الأجواء مهيأة لتساقط أمطار متفرقة مترافقة برياح ناشطة تشتد شمال البلاد لتلامس سرعتها 50 كم/س.

وجاء في النشرة الآتي:

- الحال العامة: طقس خريفي مستقر ودافئ نسبيا نهارا  يسيطر على لبنان والحوض الشرقي للمتوسط، مع درجات حرارة قصوى فوق معدلاتها الموسمية على الجبال، وفي الداخل بينما تكون باردة نسبيا ليلا، يتقلب الطقس تدريجيا بدءا من بعد ظهر غد الإثنين وحتى صباح الأربعاء تحت تأثير منخفض جوي محدود الفعالية يؤدي إلى تساقط أمطار متفرقة وانخفاض ملموس بدرجات الحرارة خاصة على الجبال وفي الداخل.

 ملاحظة: معدل درجات الحرارة لشهر أيلول في بيروت بين 24 و32، في طرابلس بين 22 و31 درجة وفي زحلة بين 16 و32 درجة.

- الطقس المتوقع في لبنان:

اليوم الأحد: قليل الغيوم إلى غائم جزئيا دون تعديل بدرجات الحرارة على الساحل وانخفاضها على الجبال وفي الداخل ولكنها تبقى أعلى من معدلاتها الموسمية. يتشكل الضباب على المرتفعات بدءا من بعد الظهر.

الإثنين: غائم جزئيا مع انخفاض إضافي بدرجات الحرارة على الجبال وفي الداخل يتحول تدريجيا بدءا من بعد الظهر إلى غائم، ويتكون الضباب على المرتفعات وتتكاثف الغيوم خلال الليل وتصبح الأجواء مهيأة لتساقط أمطار متفرقة مترافقة برياح ناشطة تشتد شمال البلاد لتلامس سرعتها 50 كم/س.

الثلاثاء: غائم جزئيا إلى غائم أحيانا مع انخفاض إضافي ملموس بدرجات الحرارة خاصة على الجبال وفي الداخل حيث تصبح دون معدلاتها الموسمية، ويتشكل ضباب كثيف على المرتفعات تسوء معه الرؤية أحيانا. تتساقط أمطار متفرقة تشتد أحيانا خاصة شمال البلاد، مع احتمال حدوث برق ورعد، كما تنشط الرياح وتشتد أحيانا شمال البلاد فتلامس سرعتها ال 60 كلم/ساعة، ويرتفع معها موج البحر يتخطى الموج ارتفاع ال متر ونصف خاصة على السواحل الشمالية.

الأربعاء: غائم جزئيا مع ضباب على المرتفعات وارتفاع بسيط بدرجات الحرارة على الجبال وفي الداخل واستقرارها على الساحل، ويبقى احتمال تساقط بعض الأمطار الخفيفة صباحا خاصة شمال البلاد، يستقرالطقس تدريجيا خلال النهار.
 
- درجات الحرارة المتوقعة: على الساحل من 22 إلى 33 درجة، فوق الجبال من 18 إلى 27 
درجة ، في الداخل من 16 إلى 34 درجة.  

- الرياح السطحية: جنوبية غربية إلى غربية، سرعتها بين 10 و 30 كم/س. - الانقشاع: جيد اجمالا على الساحل، ومتوسط أحيانا فوق الجبال. - الرطوبة النسبية على الساحل: بين  55 و80 %. - حال البحر: منخفض ارتفاع الموج.   -حرارة سطح الماء: 29°م. - الضغط الجوي: 1011 HPA  أي ما يعادل: 758 ملم زئبق. - ساعة شروق الشمس: 06:31    - ساعة غروب الشمس:  18:25

مقالات مشابهة

  • بالصور.. ظاهرة ذوبان الأنهار الجليدية في سويسرا.. ما أسبابها؟
  • ذوبان هائل للأنهر الجليدية في سويسرا رغم الثلوج الكثيفة في الشتاء
  • لماذا إيفرست تحتفظ بلقب أعلى قمة في العالم.. دراسة تجيب
  • أمطار وعواصف رعديّة.. منخفض جويّ فوق تركيا يُؤثّر على لبنان
  • ذوبان الأنهار الجليدية يجبر إيطاليا وسويسرا على إعادة ترسيم الحدود في جبال الألب
  • نائب حسن نصر الله يكشف أسماء القيادات التي كانت مع الأخير ولقيت مصرعها بعملية الاغتيال بضاحية بيروت الجنوبية
  • لأول مرة منذ عقود.. تنفيذ 5 أحكام بالإعدام في أميركا خلال أسبوع
  • باحثون من جامعة خليفة يطورون أجهزة تشغيلية ضمن دراسة علمية في القارة القطبية الجنوبية
  • فريق من جامعة خليفة يصبح الأول من دولة الإمارات في تطوير أجهزة تشغيلية ضمن دراسة علمية في القارة القطبية الجنوبية
  • درجات الحرارة إلى مزيد من الإنخفاض.. إليكم حال الطقس في الأيام المقبلة