وضعت اللجنة المنظمة لبطولة الأمم الأوروبية لكرة القدم يورو ٢٠٢٤ متحف كرة القدم الألمانية فى مدينة دورتموند، على رأس الأماكن المتاحة للجماهير لزيارتها خلال فعاليات البطولة، المقرر إقامتها فى ألمانيا الصيف المقبل.
المتحف تم افتتاحه فى أكتوبر ٢٠١٥، ويبدو مثل هيكل خرسانى وزجاجى بالقرب من محطة القطارات الرئيسية لدورتموند، على غير العادة حيث غالبا ما تكون ما تكون المتاحف فى ألمانيا بمثابة قاعات مقدسة وهادئة للثقافة الرفيعة، لكن هناك استثناءات.


زيارة المتحف تمنحك تجربة التعرف على تطور كرة القدم فى ألمانيا، والبداية من السلالم المتحركة قبل دخولك إلى القاعة الرئيسية، حيث تسمع أصوات الجماهير وكأنك بالملعب، لتبدأ بعدها أول أماكن للزيارة وهى قاعة المشاهير، لتجد أحد عشر لاعبا من أفضل لاعبى كرة القدم، بما فى ذلك أوى سيلر، بيكنباور، وفى السينما ثلاثية الأبعاد، سيأخذك ليروى سانى فى رحلة عبر الزمن إلى نجاحات الفريق الوطنى فى كأس العالم حتى الآن.
ستجد تيشرت جيرد مولر الذى خاض به نهائى كأس العالم ١٩٧٤، والحذاء الذى سجل به الهدف الحاسم فى الفوز ٢-١ على هولندا، ومن ثم الفوز بلقب كأس العالم للمرة الثانية. 
كذلك تخوض تجربة مشاهدة فيديوهات قصيرة عن بطولات كأس العالم باللغات الإنجليزية والألمانية من على مقاعد تم تصميمها مثل مقاعد البدلاء فى الملاعب.
كما يمكنك رؤية حذاء ماريو جوتزه موضوعا فى صندوق زجاجى، والذى سجل به الهدف الحاسم فى نهائى كأس العالم ٢٠١٤ مع الأرجنتين، وبسببه توجت ألمانيا باللقب، وليس هذا فقط، بل تم وضع بعض الصور لتخلد تفاصيل هذه المباراة.
كما يضم أيضا نسخة من كأس العالم التى فازت بها ألمانيا أربع مرات، ١٩٥٤، ١٩٧٤، ١٩٩٠، ٢٠١٤، وكأس بطولة الأمم الأوروبية التى فازت بها ثلاث مرات ١٩٧٢، ١٩٨٠، ١٩٩٦ ، ونسخة من كأس ألمانيا ودرع الدورى الألمانى وغيرها من المقتنيات التى تعيد لك بعض الذكريات العالقة بذهنك حول لاعبين سابقين أو بطولات سبق أن عشت إثارتها أو سمعت عنها.
للأسف لا يعطى المتحف أهمية لكرة القدم للسيدات رغم فوز منتخب ألمانيا للسيدات بكأس العالم مرتين، ولم يساعد فى عرض المحتويات ما يسهم فى زيادة شعبية كرة القدم للسيدات.
وتبحث حاليا اللجنة المنظمة للبطولة عقد عدد من الفعاليات بداخله، حيث تتوفر قاعة مؤتمرات كبري، إلى جانب ملعب صغير ومسرح، ومطاعم، واعتاد الاتحاد الألمانى عقد عدد من الندوات والفعاليات به خلال الفترة الماضية، لكن تنظيم البطولة فى ألمانيا يمكن من خلاله عقد فعاليات مختلفة تساعد الجماهير على زيارة ممتعة ومعرفة معلومات أكتر عن كرة القدم فى ألمانيا، وتبلغ تذكرة الزيارة ٢٠ يورو، لكن يجرى النقاش حاليا حول منح تخفيضات خلال البطولة، وخاصة لحاملى تذاكر المباريات، التى تسمح لحاملها أيضا استخدام وسائل النقل المحلية مجانا لمدة ثلاثة أيام لكل مباراة.
تم تخصيص ٣٦ مليون يورو لبناء المتحف، نصفها من ولاية شمال الراين وستفاليا، بالإضافة إلى ذلك، هناك حوالى ثمانية ملايين يورو من الاتحاد الألمانى لكرة القدم باستخدام أموال الفيفا المخصصة للمشروع من الفائض من كأس العالم ٢٠٠٦. ويأتى المبلغ المتبقى من خدمات من عقود رعاية منفصلة مع شركات شريكة للاتحاد الألمانى لكرة القدم.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: بطولة الأمم الأوروبية يورو ٢٠٢٤ متحف كرة القدم لکرة القدم فى ألمانیا کأس العالم کرة القدم

إقرأ أيضاً:

المغرب يستضيف حفل إعلان ملاعب نهائيات كأس العالم 2030

كشفت تقارير إعلامية، أن اللجنة الثلاثية المشتركة لكأس العالم 2030، المُقررة إقامته في المغرب وإسبانيا والبرتغال، قررت عقد اجتماع حاسم في مدينة أكادير خلال الشهر المقبل، « يوليوز »، يتخلله الإعلان الرسمي عن الملاعب الـ20 التي تستضيف مباريات المونديال، من بينها 11 ملعباً في إسبانيا، وستة في المغرب، وثلاثة في البرتغال.

واستقرت إسبانيا على 11 ملعباً لاستضافة مباريات المونديال، ويتعلق الأمر بسانتياغو برنابيو، وكامب نو، وإسبانيول، وسان ماميس، وريال أرينا، ولا كارتوخا، ومتروبوليتانو، ولا روماريدا، ولا روزاليدا، وغران كناريا، وريازور، في انتظار الموافقة عليها من الاتحاد الدولي لكرة القدم « فيفا »، وفق ما ذكرته صحيفة « ماركا » الإسبانية.

وأوضح موقع « العربي الجديد، في تقرير له، أن باقي الملاعب متوزعة بين المغرب والبرتغال، إذ رشحت المملكة المغربية ستة ملاعب، وهي: المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله في الرباط، والملعب الكبير في أكادير، ومركب فاس، والملعب الكبير في مراكش، والملعب الكبير في طنجة، إضافة إلى الملعب الكبير للدار البيضاء، الذي سيُشيد بطاقة استيعابية تصل إلى 115 ألف مقعد، في حين رشحت البرتغال ثلاثة ملاعب فقط، وهي: دالوز النور في بنفيكا، والتنين دراغون، الذي يملكه نادي بورتو، وخوسي ألفالادي في لشبونة.

وأضافت الصحيفة، أن الاتحاد الإسباني لكرة القدم استبعد ملعبين من القائمة الأولية، التي كانت تضم 15 ملعباً، باعتبارهما لا يستجيبان للمعايير المحددة من طرف الاتحاد الدولي لكرة القدم « فيفا »، وهما ملعبا مورسيا وخيخون، في وقت لم يقرر بعد بشأن ملعبي ميستايا في فالنسيا، وبلايدوس في مدينة فيغو.

وأكد  التقرير ذاته، أن الملاعب المغربية المرشحة لاستضافة مباريات كأس العالم ستخضع للمعاينة الدقيقة من طرف « فيفا » بمجرد الإعلان النهائي عن هويتها رسمياً، وذلك لمعرفة مدى استجابتها لشروط احتضان مباريات هذه البطولة العالمية، وبعد ذلك الموافقة على التنظيم المشترك للبلدان الثلاثة لبطولة كأس العالم 2030، خلال اجتماع الاتحاد الدولي لكرة القدم في سويسرا، الشهر المقبل.

كلمات دلالية الاتحاد الدولي لكرة القدم نهائيات كأس العالم المغرب إسبانيا البرتغال 2030

مقالات مشابهة

  • نائب رئيس المفوضية الأوروبية يزور متحف الحضارة.. ويشيد بالكنوز الأثرية
  • تأهل فنزويلا والإكوادور إلى دور الـ16 في “كوبا أمريكا 2024” لكرة القدم
  • الاتحاد الإيطالي يجدد ثقته في سباليتي رغم الإقصاء من دور الثمن
  • المغرب يستضيف حفل إعلان ملاعب نهائيات كأس العالم 2030
  • نبيلة عبيد لـ"البوابة نيوز": "30 يونيو" أعظم ثورة في تاريخ مصر
  • يورو ٢٠٢٤ : أرقام واحصائيات مباراة ألمانيا مع الدانمارك والمانشفت يواصل تقدمه
  • أندريش يدعو لعدم تطبيق قاعدة يورو 2024 في الدوري الألماني
  • الجميع يحلم بالفوز.. «البوابة نيوز» تتحدث مع كُتاب روايات القائمة الطويلة لجائزة طه حسين
  • يورو 2024.. الطقس السيئ يهدد مباراة ألمانيا والدنمارك
  • يورو 2024.. إنجلترا بالقوة الضاربة قبل مواجهة سلوفاكيا في دور الـ16