توافدت أعداد كبيرة من المصريين المقيمين في فرنسا إلى السفارة المصرية بباريس، اليوم الأحد، للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية.

ورغم البرد القارس الذي شهدته العاصمة الفرنسية باريس، إلا أن المصريين أصرّوا على ممارسة حقهم الدستوري في التصويت، لرسم مستقبل مصر.

ويأتي ذلك في إطار العملية الانتخابية التي تجري في الخارج، والتي تشارك فيها 137 سفارة وقنصلية مصرية في 121 دولة حول العالم.

والتي صدر قرار مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات رقم (27) لسنة 2023 بتحديد مقراتها وعناوينها.

استمرت عملية التصويت حتى الساعات الأخيرة من اليوم الثالث، التى بدأت في تمام الساعة التاسعة صباحا وتنتهي في أوروبا في نفس التوقيت في الساعة التاسعة مساءً، فيما انتهى تصويت الناخبين في الصين، وماليزيا، وسنغافورة وإندونيسيا، وتايوان، وتايلاند، بعد انتهاء اليوم الثالث والأخير للانتخابات الرئاسية بالخارج. 

حيث عزف المصريون في فرنسا سيمفونية وطنية جميلة رافعين الأعلام وهتفوا باسم مصر، كما عزفوا النشيد الوطني، كما خصصت السفارة خيمة للناخبين للاحتماء من البرد القارص. 

جرت العملية الانتخابات بسهولة ويسر بفضل التنقيات الحديثة وتحول رجال  السفارة والقنصلية المصرية إلى خلية نحل بقيادة سفيرنا في فرنسا وإمارة موناكو ومندوب مصر الدائم في اليونسكو علاء يوسف وكذلك السفير تامر توفيق القنصل العام.  

وقد شهد السفارة اقبال كبير من المصريين الذين حضروا من أرجاء فرنسا لاسيما في عطلة نهاية الاسبوع لاختيار من هو قادر على قيادة مصر من بين المرشحين الأربعة، وهم عبدالفتاح السيسي، ورمزه الانتخابي "النجمة"، وفريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي، ورمزه "الشمس"، وعبدالسند يمامة، رئيس حزب الوفد، ورمزه "النخلة"، وحازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهوري، ورمزه "السلم".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: 121 دولة حول العالم الانتخابات الرئاسية الهيئة الوطنية للانتخابات السفارة المصرية بباريس العملية الانتخابية خارج مصر فی فرنسا

إقرأ أيضاً:

تكالة وخوري يبحثان الخطوات العملية لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية

ليبيا – استقبل رئيس مجلس الدولة الدكتور “محمد تكالة” رفقة أعضاء مكتب الرئاسة النائب الأول الدكتور “مسعود عبيد” والنائب الثاني الدكتور “عمر العبيدي” والمقرر “بلقاسم دبرز”، القائمة بأعمال رئيس بعثة الأمم المتحدة في ليبيا “ستيفاني خوري” والوفد المُرافق لها، بمقر المجلس.

وجرى خلال اللقاء وفقاً للمكتب الاعلامي التابع للمجلس بحث مستجدات الوضع السياسي الليبي ورؤية البعثة الأممية لمقترحات حل الأزمة الليبية والوصول إلى توافق شامل ينهي المراحل الانتقالية، كما تم بحث الخطوات العملية لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بناء على الاتفاقات السياسية، وذلك من خلال رؤية شاملة قدمها رئيس المجلس للبعثة يتم التوافق عليها واعتمادها بمجلس النواب تفضي إلى انتخابات شفافة يقبل بها الجميع.

وأكدت “خوري” على أهمية تقريب وجهات النظر بين الأطراف السياسية وسد فجوة الخلاف لتحقيق الاستقرار للبلاد ودعمها لأداء دور فاعل على الصعيدين الإقليمي والدولي.

مقالات مشابهة

  • اليوم.. الناخبون البريطانيون يدلون بأصواتهم في الانتخابات العامة
  • الانتخابات الرئاسية الأمريكية| بايدن : أنا مرشح ولا أحد يدفعني للرحيل
  • أول تعليق لخامنئي بشأن نسبة المشاركة المتدنية في الانتخابات الرئاسية
  • تكالة وخوري يبحثان الخطوات العملية لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية
  • الرئيس التونسي يحدد 6 أكتوبر المقبل موعدا للانتخابات الرئاسية
  • وزيرة الهجرة: الأطباء المصريون بالخارج لهم دور مشرف في نقل خبراتهم إلى الوطن
  • سها جندي: الأطباء المصريون بالخارج لهم دور وطني في نقل خبراتهم للوطن
  • أوربان يتوقع وقف إطلاق النار في أوكرانيا حال فوز ترامب بالرئاسة الأمريكية
  • عضو الشيوخ: نحتاج حكومة على مستوى توقعات المصريين
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس موريتانيا بفوزه في الانتخابات الرئاسية