بوابة الوفد:
2024-09-29@06:51:55 GMT

هل تسبب النقاق السرطان؟.. دراسة تجيب

تاريخ النشر: 3rd, December 2023 GMT

أعرب الأطباء مرارا وتكرارا عن آراء سلبية فيما يتعلق باستهلاك منتجات اللحوم، مثل النقانق المختلفة والنقانق ولكن هل صحيح أن محبي النقانق يجب أن يكونوا حذرين من السرطان؟

قدم منشور في المجلة الأوروبية للسرطان إجابة العلماء على السؤال ، حيث أجرى خبراء من جامعة جلاسكو تحقيقاتهم في مشكلة تناول منتجات اللحوم المصنعة لمعرفة ما إذا كان حب النقانق والنقانق يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

واستنادا إلى تحليل بيانات 260 ألف امرأة في منتصف العمر، خلص العلماء في نهاية المطاف إلى أن اللحوم المصنعة تزيد في الواقع من خطر الإصابة بالأورام الخبيثة - وعلى وجه الخصوص، تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

وخلص الباحثون إلى أنه إذا تناولت ثلاث شرائح فقط من اللحم المقدد أو اثنين من النقانق في الأسبوع، فأنت أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي بنسبة 15٪، بمعنى آخر، يصبح خطر الإصابة بسرطان الثدي أكثر أهمية إذا كنت تستهلكين حتى 9 جرامات من اللحوم المصنعة أسبوعيًا.

وفي السابق، ذكر ممثلو العلوم أن الاستهلاك المنتظم للنقانق يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وكذلك مرض السكري وفي الوقت نفسه، لاحظ الأطباء أن الضرر الأكبر على الجسم يأتي من المكونات المستخدمة في عملية المعالجة الصناعية للحوم وتحضير المنتجات المختلفة منها - الملح الزائد الموجود فيها والمكونات الكيميائية على شكل المواد الحافظة ومعززات النكهة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النقانق السرطان منتجات اللحوم اللحوم المصنعة الأورام الخبيثة سرطان الثدي أمراض القلب والأوعية الدموية القلب مرض السكرى خطر الإصابة

إقرأ أيضاً:

أضرار الأظافر الاصطناعية.. هل تسبب الإصابة بالسرطان؟

أضرار الأظافر الاصطناعية عديدة، إذ أنها قد تسبب الإصابة بأمراض عديدة بسبب المادة الكيميائية التي تحتوي عليها، كما أنه ينتج عنها العديد من المشاكل التي لا يُستهان بها، فضلًا عن أنها تسبب عدوى في اليد، فما هي أضرارها؟ وما هي النصائح للابتعاد عن أضرارها؟

أضرار الأظافر الاصطناعية

تحدث أضرار الأظافر الاصطناعية بسبب تعرض الخلايا في اليد للإشعاع الذي يكون صادرًا عن مصباح الأظافر والأشعة فوق البنفسجية الضارة التي يسلطها عليه، ما قد يخلق بيئة رطبة تتكاثر فيها الفطريات والبكتيريا، وفقًا لما أوضحته الدكتورة حنان الراضي، أستاذ الأمراض الجلدية والليزر، كما أنه تنطوي على أضرار الأظافر الاصطناعية أيضًا على خطر أخر يتمثل في الحساسية.

الأظافر الاصطناعية والإصابة بالسرطان

أضرار الأظافر الاصطناعية قد تسبب السرطان، لأنها تحدث ترقق في الأظافر وتجعلها هشة، ما يجعلها أكثر عرضه للإصابة بهذا المرض، وعددت «الراضي»، خلال حديثها لـ«الوطن»، الكثير من مخاطر الأظافر الصناعية تتمثل في التالي:

إضعاف أظافرك الطبيعية. مادة الميثاكريلات الميثيلية الكيميائية تدمر أظافرك. الإصابة بحكة واحمرار في مرقد الأظافر. تلف الحمض النووي لخلية الأظافر. احمرار الجلد المحيط بالأظافر بصفة مستمرة. حدوث ارتخاء الأظافر. حدوث طفح جلدي شديد. الشعور بحكة دائمة في الجلد. حدوث عدوى القيح الأصفر.

كل هذه الأضرار السابقة تزيد من احتمالية الإصابة بالسرطان، بحسب ما أكد الدكتور أحمد الإمام، أستاذ أمراض الأورام، خلال حديثه لـ«الوطن»، مشيرا إلى أن الأمر قد يصل إلى حدوث الأمراض الضارة من العدوى والقيح وإصابة اليد بالجراثيم، مؤكدًا أن ذلك ليس في جميع الأحوال إلا إذا كانت الأشعة ثقيلة وضارة.

نصائح عند تركيب الأظافر 

هناك عدة نصائح يجب الانتباه إليها عند تركيب الأظافر الاصطناعية حتى لا تتفاقم أضرارها، بحسب ما أوضحت ماريان عاذر، أخصائية التجميل، خلال حديثها لـ«الوطن»:

وضع الأكريليك في عيادة طبية مختصة وليس صالون تجميل. تنظيف أظافرك دائمًا بصفة مستمرة. البحث عن أخصائي تجميل. الحفاظ على جفاف أظافرك دومًا.

مقالات مشابهة

  • دراسة تجيب: لماذا تتغيّر رائحة الطفل الطيبة بعمر المراهقة؟
  • ممارسة يومية شائعة قد تساعد على درء خطر الإصابة بسرطان الرأس والرقبة
  • دراسة تكشف الدور الخفي للاستروجين في سرطان الثدي
  • 5 علامات تدل على الإصابة بسرطان القولون.. احذر الدهون واللحوم الحمراء
  • علامة شائعة تنذر بانتشار السرطان في الدم والغدد الليمفاوية.. اذهب للطبيب فورا
  • مرضى الزهايمر أقل عرضة للإصابة بأنواع معينة من السرطان.. دراسة توضح التفاصيل
  • معهد الأورام..ألم باليل ومذلة بالنهار
  • أضرار الأظافر الاصطناعية.. هل تسبب الإصابة بالسرطان؟
  • دراسة: مواد كيميائية مرتبطة بسرطان الثدي موجودة في مأكولاتنا
  • “القافلة الوردية” تجمع زوار وأهالي الجادة في فعاليات مجتمعية توعوية متنوعة لتقديم فحوص الكشف عن سرطان الثدي