3 ديسمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أثار حضور العراق لمؤتمر المناخ في الإمارات إلى جانب إسرائيل استياءً واسعًا في الداخل العراقي. وبينما انسحبت دول من المؤتمر بسبب وجود إسرائيل، بقي العراق مشاركًا في الاجتماع.

وعبر عدد من العراقيين عن استيائهم من حضور العراق للمؤتمر، ووصفوا ذلك بأنه “خيانة” لموقف العراق الرسمي الذي يرفض التطبيع مع إسرائيل.

وقال عراقيون ان كان يتوجب على العراق، الاعتذار عن حضور المؤتمر، وسحب الوفد العراقي من الاجتماع.

ويمكن إرجاع الاستياء العراقي من حضور العراق لمؤتمر المناخ إلى الموقف الرسمي العراقي من القضية الفلسطينية اذ يرفض العراق التطبيع مع إسرائيل، ويدعم القضية الفلسطينية. ويرى العراقيون أن حضور العراق للمؤتمر إلى جانب إسرائيل هو “خيانة” لهذا الموقف الرسمي.

و لا يرتبط العراق بأي علاقات مع إسرائيل، فيما تعاني المنطقة من الصراعات التي تقودها إسرائيل. ويرى العراقيون أن حضور العراق للمؤتمر إلى جانب إسرائيل هو “إهانة” لهم.

ويعتقد العراقيون أن حضور العراق للمؤتمر إلى جانب إسرائيل هو “ضغط أمريكي” على العراق.
ووصف القيادي بائتلاف دولة القانون سعد المطلبي، حضور وفد عراقي لمؤتمر المناخ في الامارات، بوجود الشخصيات الإسرائيلية بأنه كارثة كبيرة، فيما وجه طلباً للسوداني، أكد أن موقف وزير الخارجية لا يمثل العراق وشعبه.

وقال المطلبي، ان وزير خارجية العراق الذي يمثل البلد لابد أن ينسحب بشكل مباشر من مؤتمر المناخ المعقود في الامارات نتيجة وجود العديد من الشخصيات الإسرائيلية، مؤكداً أن الوفد العراقي كان من المفترض أن يقوم بالإشارة الى المجازر التي تحدث حالياً في قطاع غزة، ومن ثم يعلن انسحابه.

وأضاف: الشخصيات الكردية، وحسب ما هو ظاهر، يبدو لديهم رؤية أخرى، تختلف عن رؤية العراق تجاه الكيان الصهيوني، معتبراً أن موقفهم لا يمثل العراق.

واوضح أن الشخصيات الكردية معروفة بعلاقاتهم مع الكيان الصهيوني، لافتاً الى أن رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني مطالب بإن يبدي موقفاً حول هذا الموضوع، وان يعلن عدم انسجام موقف العراق مع وزير الخارجية، بل أنه لا يمثل البلد بهذه القضية.

وبين المطلبي، أن حضور هذا المؤتمر بظل الشخصيات الإسرائيلية، يمثل كارثة كبيرة وتحديداً في هذا الوقت لاسيما مع حدوث المجازر وقتل الأبرياء بالضفة الغربية.

وجدد تأكيده: هذا الموقف لا يمثل العراق، ولا تطلعات الشعب العراقي نهائياً.

وغادر رئيس الجمهورية، عبد اللطيف جمال رشيد، برفقة وفد حكومي، من بينهم وزير الخارجية، وممثلين عن إقليم كردستان، الى العاصمة الاماراتية، لحضور مؤتمر المناخ.

وتعرض الوفد العراقي، الذي حضر مؤتمر المناخ، في الامارات، للكثير من الانتقادات السياسية والشعبية نتيجة حضور شخصيات عديدة من الكيان الصهيوني، وهو ما يؤثر على سمعة العراق الخارجية لاسيما تجاه القضية الفلسطينية.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: إلى جانب إسرائیل مؤتمر المناخ أن حضور لا یمثل

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. آراء طلاب الثانوية العامة عن امتحان الكيمياء والجغرافيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

رصدت “البوابة نيوز”، آراء طلاب وطالبات الثانوية العامة عن امتحانات اليوم.

وانتهى طلاب الثانوية العامة من امتحان مادة الكيمياء للشعبة العلمية، والجغرافيا للشعبة الأدبية ضمن امتحانات المواد المضافة للمجموع لطلاب الثانوية العامة 2024 "دور أول".

وأكد عدد من طلاب الأدبي ممن يؤدون الامتحانات في الجيزة، أن امتحان الجغرافيا في مجمله مناسب، بينما هناك صعوبة في سؤال الخريطة والمقالية تحتاج وقتا للتفكير.

وفي السياق ذاته، أكدت طالبات الشعبة العلمية واللاتي يؤدين الامتحانات بلجنة مدرسة الأورمان الإعدادية بنين، وجود صعوبات في المعادلات، فضلا عن أسئلة الكيمياء العضوية به تركات.

وأشارت الطالبات إلى أن كتيبات المفاهيم لم تسعفنا خاصة أن عدد صفحاتها كثيرة والوقت لن يسمح بتصفحها. 

وأدى اليوم السبت، طلاب الثانوية العامة شعبة أدبي امتحان الدور الأول في الجغرافيا ، ولمدة 3 ساعات.

كما أدى طلاب شعبة العلمي امتحان الكيمياء لمدة 3 ساعات.  

ويصل عدد طلاب الثانوية العامة 2024، هذا العام 745086 طالبًا.

كما يصل عدد لجان النظام والمراقبة الموزع عليها طلاب الثانوية العامة على مستوى الجمهورية  (11) لجنة، ويبلغ عدد لجان الإدارة على مستوى الجمهورية (4) لجان، وعدد لجان سير الامتحان على مستوى الجمهورية (1981) لجنة، وعدد لجان التقدير على مستوى الجمهورية (7) لجان.

ويبلغ عدد مراكز توزيع الأسئلة على مستوى الجمهورية (84) مركزًا، وعدد الطلاب المتقدمين لأداء الامتحان داخل السجون على مستوى الجمهورية (81) طالبًا، ويبلغ عدد الطلاب المتقدمين لأداء الامتحان من مستشفي 57357 ومعاهد الأورام على مستوى الجمهورية (38) طالبًا، وعدد الطلاب  المكفوفين المتقدمين لأداء الامتحان (255) طالبًا، ويبلغ عدد طلاب الدمج التعليمي المتقدمين لأداء الامتحان (3306) طالبًا، ويبلغ عدد طلاب مدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا المتقدمين لأداء الامتحان (1646) طالبًا.

كما يبلغ عدد طلاب الثانوية العامة الشعبة العلمية (علوم) لهذا العام يبلغ ٤٣٤ ألف و٥٧٤ طالب وطالبة، أما شعبة (الرياضيات) ١٠٢ ألف و٨٢٧ طالب وطالبة، وشعبة (الأدبى) عددهم ٢٠٧ ألف و٦٨٥ طالب وطالبة.

https://www.facebook.com/share/v/M2eP1dbA1tw1ZFk1/?mibextid=WC7FNe

 

 

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء العراقي: مستعدون للتعاون مع الصومال في محاربة الإرهاب
  • بالفيديو.. آراء طلاب الثانوية العامة عن امتحان الكيمياء والجغرافيا
  • ملفات نجحت ياسمين فؤاد في إنجازها.. سبب رئيسي في تولي وزارة البيئة
  • الحركة الشعبية – التيار الثوري الديمقراطي: قررنا مقاطعة مؤتمر المرأة السودانية بكمبالا بسبب حضور “أميرة الفاضل” وحزبها
  • الزيارة الأولى من نوعها منذ 6 سنوات.. رئيس الوزراء العراقي يستقبل مسعود بارزاني
  • رئيس الوزراء العراقي: لن نسمح لأى تهديد يمسّ أمن بلادنا
  • رئيس الوزراء العراقي والسفير الإماراتي يبحثان تعزيز التعاون بين البلدين
  • مساومة المياه: كيف أصبحت قطرات الحياة ورقة تفاوض بين العراق وتركيا
  • المغرب إلى جانب مصر والجزائر.. كاف يكشف عن التصنيف الرسمي للمنتخبات قبل قرعة تصفيات كان2025
  • ايران تتوقع مشاركة 5 ملايين زائر ايراني خلال مراسيم الاربعين