أشاد مصطفى جعفر سالمان، عضو مؤسس كتلة الحوار، وعضو أمناء مجلس الشباب المصري، بالملحمة التي سطرها أبناء مصر بالخارج، والإقبال على عملية التصويت، مشيدا بحيادية السفارات والبعثات الدبلوماسية، وإجراء العملية الانتخابية بحيادية وشفافية.

وقال «سالمان» في بيان له اليوم، إن إقبال المصريين فى الخارج على المشاركة بالانتخابات الرئاسية، فاق كل التوقعات، رغم برودة الجو، وبعد المسافة من أماكن تواجد المصريين ومقار لجان الاقتراع في السفارات والقنصليات، والتى تصل إلى مئات الكيلو مترات، لافتا إلى أن السبب في هذا الإقبال الكثيف، يعود إلى وعي المصريين في الخارج، وحرصهم الشديد على استخدام حقهم الدستوري باعتباره واجب وطني.

وأضاف عضو كتلة الحوار، أن مشاركة المصريين بالخارج فى الانتخابات الرئاسية رسالة للعالم كله بأن مصر دولة مستقرة وتُطبق مبادئ الديمقراطية، وهى فى مصاف الدول الكبرى، والمشاركة تزيد من هيبة الدولة خارجيًا وتعزز الوضع الداخلى للوطن.

ولفت إلى أن المصريون فى الخارج، أظهروا قدرًا كبيرًا من المسؤولية، والحرص على المشاركة في صناعة مستقبل وطنهم، عبر الاستحقاق الانتخابي الأرفع في النظام السياسي المصري، وهو اختيار رئيس الجمهورية، الذي يأتي في ظل ظروف إقليمية شديدة التوتر والتعقيد، ويتطلب حالة من الاصطفاف الوطني ووحدة الصف، في مواجهة هذه التحديات.

وأوضح «جعفر»، أن الملحمة الوطنية التي صنعها المصريون في الخارج، تُحمّل المصريين في الداخل مسؤولية أكبر تجاه وطنهم، وعلى الجميع إدراك أن المشاركة في الانتخاب واجب وطني وحق دستوري، يعكس أمام العالم، وعي الشعب ومعرفته بالمتغيرات المحلية والإقليمية والعالمية، مشددًا على ضرورة أن تتحول الانتخابات إلى «عُرس ديمقراطي»، يشارك من خلاله المصريون في اختيار من يحكم البلاد لمدة 6 سنوات مقبلة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية تصويت المصريين في الخارج انطلاق الانتخابات الرئاسية

إقرأ أيضاً:

انتخابات إيران .. إقبال كثيف وتمديد الاقتراع 4 ساعات

سرايا - تشهد الانتخابات الرئاسية في إيران مشاركة كثيفة، وأعلنت السلطات عن تمديد التصويت حتى الساعة العاشرة من مساء اليوم بالتوقيت المحلي، بعد أن كان قد قُرر إغلاق مكاتب الاقتراع عند السادسة.

وأفادت التقارير بأن مراكز الاقتراع في العاصمة طهران شهدت إقبالا كثيفا من الناخبين.

وقال رئيس البرلمان السابق علي مطهري إن الانتخابات تعتبر مؤشرا على الدعم الشعبي للنظام السياسي والإدارة في أي بلد حول العالم.

وبدأت عملية التصويت على الساعة 08.00 صباحا بالتوقيت المحلي، وكان من المقرر انتهاؤها عند الساعة السادسة، لكن السلطات مددتها أربع ساعات.

وقال المتحدث باسم لجنة الانتخابات التابعة للداخلية الإيرانية إنه تم تمديد التصويت في الانتخابات الرئاسية لساعتين، بمعنى أن مكاتب الاقتراع ستواصل استقبال الناخبين حتى الثامنة مساء بالتوقيت المحلي.

ويحق لنحو 62 مليون ناخب الادلاء بأصواتهم، من أصل عدد السكان الكلي البالغ 88 مليون نسمة. وتجري عملية التصويت في أكثر من 59 ألف مركز في مختلف أنحاء البلاد.

ويتنافس في الانتخابات كل من: الإصلاحي مسعود بزشكيان، والمحافظون محمد باقر قاليباف، وسعيد جليلي، ومصطفى بورمحمدي.

ومن المنتظر أن تنشر البيانات الأولى لنتائج الانتخابات عند منتصف الليل، على أن تعلن النتائج النهائية السبت.

وفي حال لم يحصل أحد المرشحين على أكثر من 50%، فإن المرشحَين اللذين حصلا على أكبر عدد من الأصوات سيتنافسان في الجولة الثانية التي ستنطلق في الخامس من يوليو/تموز المقبل، والفائز فيها سيصبح الرئيس التاسع للبلاد.

وتأتي الانتخابات الرئاسية عقب وفاة رئيس البلاد إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لهما في حادث تحطم مروحية أثناء عودتهم من مراسم افتتاح سد على الحدود مع أذربيجان في 19 مايو/أيار الماضي.


مقالات مشابهة

  • الاصطفاف الشعبي واجب وطني عند الأزمات.. !!
  • الرئيس السيسي: المصريون قالوا كلمتهم وحفظوا وطنهم في ثورة 30 يونيو
  • نسبة إقبال الناخبين في إيران هي الأدنى منذ ثورة 1979
  •  إقبال كبير على التصويت في الانتخابات الرئاسية الإيرانية داخل البلاد وخارجها
  • انتخابات إيران.. إقبال كثيف وتمديد الاقتراع 4 ساعات
  • انتخابات إيران .. إقبال كثيف وتمديد الاقتراع 4 ساعات
  • الهجرة تجدد دعوتها للراغبين في المشاركة بمؤتمر “المصريين بالخارج” بالإسراع في التسجيل
  • الهجرة تكشف عن أبرز أحداث ستشهدها النسخة الخامسة من مؤتمر "المصريين بالخارج"
  • «الجيل الديمقراطي»: المشاركة في مبادرة ترشيد استهلاك الكهرباء واجب وطني
  • لجنة الانتخابات الرئاسية الإيرانية: التصويت مستمر في مراكز الاقتراع بالخارج