المناطق_واس

أكد المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية استمرار جهوده للحد من تزايد أعداد قرود ” البابون” في منطقة عسير وذلك من خلال “برنامج تقييم الأضرار والمعالجة المستدامة لتزايد أعداد قرود البابون”.

وأوضح المركز في تقرير إحصائي أنه تم معالجة 103 بؤر لتكاثر قرود البابون، تضم قرابة 18 ألف قرد من خلال 86 مصيدة قامت بتنفيذها 36 فرقة ميدانية، مبينًا أن مشكلة تزايد أعداد قرود “البابون” جاءت نتيجة اختلال التوازن البيئي وتناقص أعداد المفترسات أو غيابها، ونقص الغذاء الطبيعي في موائل القرود بسبب الجفاف، إضافة إلى تغير السلوك لدى قرود البابون من برية إلى مستأنسة، وتغير سلوك التكاثر داخل القطيع ، وتوفر مصادر غذاء بديلة من خلال الإطعام المباشر من السكان والسياح والإطعام غير المباشر من خلال حاويات النفايات والمكبات.

أخبار قد تهمك دوريات الأفواج الأمنية بمنطقة عسير تحبط ترويج 44 كيلو جرامًا من مادة الحشيش المخدر و68,740 قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي 3 ديسمبر 2023 - 4:42 مساءً “طروق السعودية” تستعرض نتائج جولتها في منطقة عسير 2 ديسمبر 2023 - 2:25 صباحًا

وأشار المركز إلى أن هذا التزايد في أعداد قرود البابون أدى إلى ظهور مشكلات اجتماعية وصحية وبيئية، مثل مهاجمة الناس وبخاصة الأطفال، ونقل الأمراض والفيروسات، وإتلاف المحاصيل الزراعية، واقتحام المنازل والمنشآت وإتلاف الممتلكات العامة، والإضرار بالأنشطة السياحية.

وبين المركز أن مشكلة تزايد قرود البابون وانتشارها في المناطق المأهولة تمتد لأكثر من 4 عقود قبل أن يعلن المركز تصديه لها من خلال إطلاق برنامج معالجة طموح يتم تنفيذه على 3 مراحل، بدأت بدراسة ميدانية لحصر الأعداد والمشاكل وتحديد خط الأساس ثم عمليات المعالجة المتكاملة وتنتهي بمرحلة استدامة الحلول.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية عسير قرود البابون أعداد قرود من خلال

إقرأ أيضاً:

الارصاد الجوية: طقس متقلب على مناطق الشمال الغربي اليوم

الوطن|متابعات

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية إن الطقس اليوم  متقلب على مناطق الشمال الغربي ما بين ارتفاع واعتدال في درجات الحرارة من منطقة إلى أخرى .

وأضاف في نشرته اليومية أن الحرارة القصوى على  المناطق الممتدة من طرابلس إلى راس جدير والدواخل تسجل مابين (29-33) م، وتسجل على باقي المناطق مابين (36-43) م .

ولفت أنه الرياح ستكون شمالية غربية لتتراجع درجات الحرارة مساء اليوم على كامل هذه المناطق.

وتوقع فرصة لظهور ضباب اخر هذه الليلة على مناطق الجبل الغربي، وتعتدل الاجواء يوم الغد الاربعاء حيت تقل سرعة الرياح مع زيادة في عامل الرطوبة.

الوسوم#المركز الوطني للأرصاد الطقس ضباب ليبيا

مقالات مشابهة

  • المركز الوطني للأرصاد ينبه من هطول أمطار متوسطة على منطقة عسير
  • “أمانة عسير” تطرح 3 فرص استثمارية
  • “مؤشرات إيجابية” بعد حفر واختبار وتقييم أكثر من 70 بئرا استكشافية للنفط والغاز
  • “التدريب التقني” ترصد 71 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في مايو الماضي
  • المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية يدشن مجلسًا إشرافيًا لمحمية الوعول
  • إحباط تهريب 337 كيلوجراماً من الحشيش بعسير
  • “مركز مكافحة الأمراض” يشارك بملتقى الرعاية الصحية السادس عشر
  • الارصاد الجوية: طقس متقلب على مناطق الشمال الغربي اليوم
  • “أمانة عسير” تطرح 12 فرصة استثمارية
  • “الغذاء والدواء”: زيارة 197 مصنعًا دوائيًا ومصنعًا للأجهزة الطبية خلال 2023