لجريدة عمان:
2024-07-02@09:14:18 GMT

أسامة بن لادن يُبعث حيًّا

تاريخ النشر: 3rd, December 2023 GMT

غيّرت حركة حماس قواعد اللعبة في الإعلام العالمي؛ فلم تعد الأكاذيب الإسرائيلية تنطلي على الشعوب الغربية، التي ظلت رهينة محبس الإعلام الصهيوني الموجه، لأنّ وسائل التواصل الاجتماعي لعبت دورًا مهمًا في إيصال الصوت الفلسطيني للعالم وحشد الدعم العالمي له، رغم تقييد وحجب بعض الحسابات المؤيِّدة للحق الفلسطيني عبر بعض هذه المواقع، خاصة بعد أحداث غزة.

وقد وعى الكيان الصهيوني جيدًا أن قواعد اللعبة ليست في صالحه؛ حيث كشفت صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية أنّ لقاء جمع كلًّا من وزير حرب الكيان، والقائم بمهام وزير العدل بمديرين من شركتي «فيسبوك» و«تيك توك» بهدف اتخاذ إجراءات فورية لإزالة المحتوى الذي «قد يحرّض على العنف أو يبث معلومات مضللة»، وبالطبع لم يكونا يقصدان عنف إسرائيل ولا افتراءاتها المضللة.

أثارت وسائل التواصل الاجتماعي ضجة كبرى في الولايات المتحدة الأمريكية، بعد أن تداول مئات الآلاف من الشبان الأمريكيين مقاطع فيديو على تطبيق «تيك توك»، عبّروا فيها عن تعاطفهم مع أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة الأسبق، وذلك بسبب رسالة تعود لعقدين من الزمن، انتقد فيها الولايات المتحدة لدعمها إسرائيل؛ وهي الرسالة التي وجهها عام 2002، لكن الفيديو الذي حصد أكثر من عشرين مليون مشاهدة حتى كتابة هذا المقال، بدا كأنه يتحدّث عن الوضع الحالي في غزة وتأييد أمريكا السافر للعدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني. كان من أثر انتشار ذلك الفيديو أنّ كثيرًا من المقاطع انتشرت مؤيِّدةً لرأي ابن لادن، وحثت المستخدمين الآخرين على قراءة الرسالة التي تداولها الشباب في سياق انتقاد الدعم الأمريكي لإسرائيل في حربها المستمرة ضد غزة.

المثير للسخرية في الأمر أنّ البيت الأبيض؛ الشريك الأساسي في المذابح التي تُرتكب ضد الفلسطينيين، لا يرى أنّ تأييده للكيان الصهيوني، أدى إلى قتل الأبرياء من الشيوخ والنساء والأطفال، بل أعاد بكائيته على ضحايا هجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001، عندما انتقد أندرو بيتس المتحدث باسم البيت الأبيض تداول رسالة ابن لادن، ووصفها بأنها إهانة لضحايا هجمات سبتمبر، وذلك في بيان قال فيه: «لا يوجد أيّ مبرر على الإطلاق لنشر الأكاذيب البغيضة والشريرة والمعادية للسامية التي أطلقها زعيم تنظيم القاعدة، بعد ارتكاب أسوأ هجوم إرهابي في التاريخ الأمريكي وتسليط الضوء عليها، كدافع مباشر لقتل 2977 أمريكيًا بريئًا».

في الرسالة المترجمة إلى الإنجليزية، برر أسامة بن لادن، الهجمات التي نُفِّذت ضد الولايات المتحدة، معتبرًا أنها ردٌ على هجومها على العرب والمسلمين، وتحديدًا على فلسطين، وقال: «فلسطين غارقة تحت الاحتلال العسكري، ولقد سلم الإنجليز فلسطين بمساعدتكم ودعمكم لليهود الذين احتلوها لأكثر من خمسين عامًا. سنواتٌ مليئةٌ بالظلم والطغيان والجرائم والقتل والطرد والدمار والخراب». وفي فقرة أخرى يقول: «إنّ إنشاء إسرائيل واستمرارها من أعظم الجرائم، وأنتم قادة مجرميها، وبالطبع لا داعي لشرح وإثبات درجة الدعم الأمريكي لإسرائيل.. إنّ إنشاء إسرائيل جريمة يجب أن تمحى، وكلّ من تلوثت يداه بالمساهمة في هذه الجريمة يجب أن يدفع ثمنها غاليًا». وخاطب الأمريكيين مباشرة عندما قال: «إنّ الشعب الأمريكي هو الذي يدفع الضرائب التي تمول الطائرات التي تقصفنا في أفغانستان، والدبابات التي تضرب وتدمر بيوتنا في فلسطين، والجيوش التي تحتل أراضينا في الخليج، والأساطيل التي تضمن حصار العراق»، لافتًا إلى أنه «ولهذا السبب لا يمكن للشعب الأمريكي أن يكون بريئًا من كلّ الجرائم التي يرتكبها الأمريكيون واليهود ضدنا».

وأمام الضجة التي أثارتها رسالة ابن لادن، أزالت صحيفة «الجارديان» البريطانية، النسخة المترجمة من الرسالة التي كانت قد نشرتْها لأول مرة في عام 2002، من موقعها على الإنترنت، بعد أن نقلها مستخدمو «تيك توك» منها. وقالت الصحيفة: إنّ الرسالة «المنشورة على موقعنا الإلكتروني قبل عشرين عامًا، تم تداولها على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي دون السياق الكامل؛ لذلك قررنا حذفها».

ويبدو أنّ الضغوط على تطبيق «تيك توك» الذي نشر رسالة ابن لادن نقلا عن الصحيفة البريطانية، كان من القوة بمكان، فقد أزال المحتوى بحجة أنه «ينتهك بشكل واضح قواعدنا بشأن دعم أيّ شكل من أشكال الإرهاب»، لكن باحثين في معهد «الحوار الاستراتيجي»، الذي يدرس التطرف على وسائل التواصل الاجتماعي، ذكروا أنهم عثروا على واحد وأربعين مقطع فيديو بعنوان «رسالة إلى أمريكا» على تطبيق «تيك توك»، وأنه لا يزال من السهل الوصول إلى مقاطع الفيديو تحت مصطلح البحث «ابن لادن» أو غيره من العناوين.

في كلّ الأحوال فإنّ وجود تطبيق غير أمريكي أو غربي، يفتح المجال للآخرين أن يهتموا بهذا الجانب، ولماذا لا يكون لدى العرب أو المسلمين تطبيق يظهر للعالم قضاياهم العادلة؟ إنّ كلّ الانتقادات التي وجهت لتطبيق «تيك توك» المملوك لشركة صينية، يدل على مدى التأثير الذي حققه التطبيق في أمريكا، فهو قوة من القوى الصينية الناعمة، ويحظى بشعبية كبيرة بين الشباب الأمريكيين، حيث يستخدم غالبية الذين تقل أعمارهم عن ثلاثين عامًا التطبيق مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، وفقًا لمسح أجرته منظمة «كي أف أف» الأميركية، لذا لا غرابة أن يدعو بعض المشرعين الأميركيين إلى حظره في الولايات المتحدة، باعتباره «يشكل تهديدًا للأمن القومي الأمريكي». ومنذ السابع من أكتوبر الماضي، زعم منتقدو التطبيق أنه يستخدم نفوذه لدفع محتوى مناهض لإسرائيل، ويتعارض مع مصالح السياسة الخارجية الأمريكية وهو ما ينفيه «تيك توك».

قبل عشرين عامًا، لم يكن عدد الذين اطلعوا على رسالة أسامة بن لادن بنفس عدد الذين اطلعوا عليها الآن. وقبل المدة نفسها لم يكن أسامة بن لادن ليجد التأييد الذي يجده الآن من الأمريكيين، ولم يكن الوعي الأمريكي قد وصل إلى ما وصل إليه الآن، وللدلالة على ذلك - مثلا - فقد نشرت لينيت أدكينز وهي ناشطة أمريكية على منصة «تيك توك»، ويتابعها ما يناهز اثني عشر مليون مستخدم، الرسالة، وقالت: «أريد من الجميع أن يتوقفوا عن فعل ما يفعلونه الآن، ويذهبوا لقراءة «رسالة إلى أمريكا»، أشعر وكأنني أمرّ بأزمة وجودية الآن»؛ فيما عبّر العديد من المستخدمين، الذين أعادوا نشر تلك الرسالة على حساباتهم، عن تعاطفهم مع أسامة بن لادن، وشعورهم بالصدمة بعد قراءة تلك الرسالة، كما أوضح البعض أنهم خُدعوا على مدار كلّ تلك السنين الماضية، وأنه يجري تسويق فكرة الإرهاب بشكل مخادع، وما «الإرهاب» إلا كذبة.

ها هو أسامة بن لادن يُبعث حيًا في أمريكا، بعد الإعلان عن قتله في الثاني من مايو 2011، وقد وصفته صحيفة «وول ستريت جورنال» بأنه المؤثر الجديد على تطبيق تيك توك، عندما تناولت موضوع انتشار رسالته، وقالت الصحيفة: إنّ «الإرهابي، الذي خطط لهجمات الحادي عشر من سبتمبر انتشر على نطاق واسع هذا الأسبوع، ولكن بطريقة سيئة».

وسواء اتفقنا مع ابن لادن أو لم نتفق، فالمؤكد أنّ ما قاله عن دعم أمريكا للكيان الصهيوني صحيح، وهو ما يعرفه كلّ إنسان حر في الوطن الإسلامي وفي العالم الثالث. والجميل أنّ الأمريكيين بعد عشرين عامًا - وهم يرون مشاركة بلادهم في إبادة الفلسطينيين في غزة - بدأوا يستوعبون اللعبة، وأنهم كانوا يعيشون في كذبة كبرى، وأنهم كانوا مغيبين عن الحقائق، بفضل الإعلام الموجه الذي تسيطر عليه اللوبيات الصهيونية.

زاهر المحروقي كاتب عماني مهتم في الشأن العربي ومؤلف كتاب «الطريق إلى القدس»

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: وسائل التواصل الاجتماعی الولایات المتحدة أسامة بن لادن على تطبیق تیک توک

إقرأ أيضاً:

الماجستير للباحثة “سارة الصعفاني” من كلية الإعلام بجامعة صنعاء

منحت كلية الإعلام بجامعة صنعاء درجة الماجستير بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف والتوصية بطباعة الرسالة وتبادلها بين الجامعات للباحثة سارة عبدالله عبدالله الصعفاني والمعيدة بقسم الصحافة والنشر الالكتروني.

والرسالة موسومة بـ : ” إدراك الصحفيين اليمنيين لمخاطر التغطية الصحفية وعلاقته بتبنيهم لإجراءت السلامة المهنية “.

وأشادت لجنة الحكم والمناقشة بمستوى الباحثة وبأهمية الرسالة والمشكّلة من:أستاذ دكتور علي حسين العمار المشرف على الرسالة جامعة صنعاء عضواً والأستاذ الدكتور حسن عبدالله دجره مناقشًا خارجيًا من جامعة الحديدة رئيسًا، والدكتورة صباح الخيشني ممتحنًا داخليًا جامعة صنعاء عضوا.

وقد أشادت لجنة الحكم والمناقشة بموضوع الرسالة وأهميته بالنسبة لإجراءات السلامة المهنية والوقاية من المخاطر التي يتعرض لها الصحفيين أثناء ممارساتهم المهنية.

وتعد الرسالة من الرسائل العلمية القليلة عربياً وعالمياً.

 

 

يمن مونيتور2 يوليو، 2024 شاركها فيسبوك تويتر واتساب تيلقرام الأمم المتحدة: الجوع يسيطر على اليمن أكثر فأكثر مقالات ذات صلة الأمم المتحدة: الجوع يسيطر على اليمن أكثر فأكثر 2 يوليو، 2024 تلفزيون: الأمريكيون يخططون للتراجع في اليمن 2 يوليو، 2024 الحوثيون يعلنون استهداف 4 سفن في 3 بحار ومحيط 2 يوليو، 2024 الحوثيون يهاجمون في مأرب وتعز 2 يوليو، 2024 اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التعليق *

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الموقع الإلكتروني

احفظ اسمي، بريدي الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح لاستخدامها المرة المقبلة في تعليقي.

Δ

شاهد أيضاً إغلاق أخبار محلية الحوثيون يهاجمون في مأرب وتعز 2 يوليو، 2024 Main news الماجستير للباحثة “سارة الصعفاني” من كلية الإعلام بجامعة صنعاء 2 يوليو، 2024 الأمم المتحدة: الجوع يسيطر على اليمن أكثر فأكثر 2 يوليو، 2024 تلفزيون: الأمريكيون يخططون للتراجع في اليمن 2 يوليو، 2024 الحوثيون يعلنون استهداف 4 سفن في 3 بحار ومحيط 2 يوليو، 2024 الحوثيون يهاجمون في مأرب وتعز 2 يوليو، 2024 Most viewed واللاتي تخافون نشوزهن 14 مارس، 2018 التحالف يقول إن نهاية الحوثيين في اليمن باتت وشيكة 26 يوليو، 2019 الحكومة اليمنية تبدي استعدادها بتوفير المشتقات النفطية لمناطق سيطرة الحوثيين وبأسعار أقل 12 أكتوبر، 2019 (تحقيق حصري) كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ 29 أغسطس، 2021 مجموعة العشرين تتعهّد توفير “الغذاء الكافي” في مواجهة كورونا 22 أبريل، 2020 We chose for you الأمم المتحدة: الجوع يسيطر على اليمن أكثر فأكثر 2 يوليو، 2024 تلفزيون: الأمريكيون يخططون للتراجع في اليمن 2 يوليو، 2024 الحوثيون يعلنون استهداف 4 سفن في 3 بحار ومحيط 2 يوليو، 2024 الحوثيون يهاجمون في مأرب وتعز 2 يوليو، 2024 “الجاسوسية”.. الحوثيون يتوعدون بتوسيع حملة الاعتقالات 2 يوليو، 2024 weather Sana'a أمطار خفيفة 17 ℃ 28º - 17º 56% 4.89 كيلومتر/ساعة 28℃ الثلاثاء 26℃ الأربعاء 25℃ الخميس 25℃ الجمعة 27℃ السبت تصفح إيضاً الماجستير للباحثة “سارة الصعفاني” من كلية الإعلام بجامعة صنعاء 2 يوليو، 2024 الأمم المتحدة: الجوع يسيطر على اليمن أكثر فأكثر 2 يوليو، 2024 الأقسام أخبار محلية 26٬978 غير مصنف 24٬163 الأخبار الرئيسية 13٬772 اخترنا لكم 6٬785 عربي ودولي 6٬582 رياضة 2٬232 كأس العالم 2022 72 اقتصاد 2٬157 كتابات خاصة 2٬037 منوعات 1٬935 مجتمع 1٬801 تراجم وتحليلات 1٬653 تقارير 1٬550 صحافة 1٬469 آراء ومواقف 1٬463 ميديا 1٬341 حقوق وحريات 1٬276 فكر وثقافة 867 تفاعل 793 فنون 469 الأرصاد 249 أخبار محلية 159 بورتريه 63 كاريكاتير 32 صورة وخبر 28 اخترنا لكم 14 الرئيسية أخبار تقارير تراجم وتحليلات حقوق وحريات آراء ومواقف مجتمع صحافة كتابات خاصة وسائط من نحن تواصل معنا فن منوعات تفاعل English © حقوق النشر 2024، جميع الحقوق محفوظة   |   يمن مونيتورفيسبوكتويترملخص الموقع RSS فيسبوك تويتر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق فيسبوكتويترملخص الموقع RSS البحث عن: أكثر المقالات مشاهدة واللاتي تخافون نشوزهن 14 مارس، 2018 التحالف يقول إن نهاية الحوثيين في اليمن باتت وشيكة 26 يوليو، 2019 الحكومة اليمنية تبدي استعدادها بتوفير المشتقات النفطية لمناطق سيطرة الحوثيين وبأسعار أقل 12 أكتوبر، 2019 (تحقيق حصري) كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ 29 أغسطس، 2021 مجموعة العشرين تتعهّد توفير “الغذاء الكافي” في مواجهة كورونا 22 أبريل، 2020 أكثر المقالات تعليقاً 30 ديسمبر، 2023 انفراد- مدمرة صواريخ هندية تظهر قبالة مناطق الحوثيين 21 فبراير، 2024 صور الأقمار الصناعية تكشف بقعة كبيرة من الزيت من سفينة استهدفها الحوثيون 4 سبتمبر، 2022 مؤسسة قطرية تطلق مشروعاً في اليمن لدعم أكثر من 41 ألف شاب وفتاه اقتصاديا 26 فبراير، 2024 معهد أمريكي يقدم “حلا مناسباً” لإنهاء هجمات البحر الأحمر مع فشل الولايات المتحدة في وقف الحوثيين 11 يونيو، 2024 اعترافات واتهامات شبكة التجسس الأمريكية التي أعلنها الحوثيون.. ما لم يتمكن المتهمون من قوله؟ 10 يونيو، 2024 هجمات الحوثيين والسلام في اليمن تهيمنان على نتائج اجتماع مجلس التعاون الخليجي أخر التعليقات SG

المذكورون تم اعتقالهم قبل أكثر من عامين دون أن يتم معرفة أسب...

سامي علي

ليست هجمات الحوثي وانماالشعب اليمني والقوات المسلحة الوطنية...

سامي علي

الشعب اليمني يعي ويدرك تماماانكم في صف العدوان ورهنتم انفسكم...

Abod

موقف الحوثيون موقف كل اليمنيين وكل من يشكك في مصداقية هذا ال...

yahya Sareea

What’s crap junk strategy ! Will continue until Palestine is...

مقالات مشابهة

  • عشرات جنود الاحتياط يرفضون أداءها مئات الضباط الصهاينة يرغبون في التخلص من الخدمة العسكرية
  • الماجستير للباحثة “سارة الصعفاني” من كلية الإعلام بجامعة صنعاء
  • تطوّرات مفاجئة في قضيّة صفعة عمرو دياب
  • الماجستير بامتياز للصحفية الباحثة سارة الصعفاني
  • "بدء ترحيل اللاجئين من مصر".. برلماني يوجه رسالة للحكومة المصرية عبر RT
  • هآرتس: عشرات جنود الاحتياط يرفضون أداء الخدمة العسكرية
  • مصر.. تطورات جديدة في قضية “صفعة” عمرو دياب
  • رئيس الجزائر تبّون يعزّي ملك المغرب بوفاة والدته.. خبر محزن تلقيته بأسى
  • أوباما يدافع عن بايدن: ناضل من أجل الناس طوال حياته
  • السعودية: ترجمة خطب الحرمين تستهدف إيصال الرسالة الوسطية للعالم أجمع