صرح الدكتور سعد موسي المشرف على الحجر الزراعي المصري، أن محطات التصدير بدأت في استقبال شحنات البرتقال المصري لفحصها تحت اشراف الحجر الزراعي وذلك تمهيدا للبدء في موسم تصدير الموالح بعد غدا الثلاثاء الموافق 5 ديسمبر.

يأتي ذلك بعد تقديم موعد بدء موسم التصدير، وذلك عقب المشاورات مع كافة القطاعات المعنية بالصادرات الزراعية المصرية وعلي رأسها المجلس التصديري للحاصلات الزراعية والجهات الفنية المتخصصة التابعة لوزارة الزراعة، وذلك تنفيذا لتوجهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

موسم تصدير الموالح

وأضاف موسى أنه يتم استلام خام البرتقال والفحص في محطات التعبئة المعتمدة والمكودة من الحجر الزراعي المصري على أن يسمح بدخول الشحنات المعدة للتصدير الي الدوائر الجمركية بداية من 5/12/2023.

ويلتزم المصدرون و محطات التعبئة بالتواصل مع إدارة خدمة المصدريين لطلب تكليف لجان الحجر الزراعي للإشراف علي استلام وفرز وتعبئة الموالح.

موسم تصدير الموالح

كما تم التأكيد علي ضرورة الالتزام بالتصدير من مزارع معتمدة ومكودة من الحجر الزراعي مع ضرورة عدم نقل الخام الي محطات التعبئة الا عقب اصدار مستندات التخصيم المعتمدة من الحجر الزراعي وتوضيح اسم وكود المزرعة وغيرها من البيانات الضرورية اللازمة لنظام التتبع.

مشيرا إلى أن التعليمات الصادرة لمفتشي الحجر الزراعي هي ضرورة الالتزام بكافة التعليمات الصادرة بكل دقة وكذلك مراعاة كافة اشتراطات الدول المستوردة.

موسم تصدير الموالح

تجدر الإشارة الي ان مصر أصبحت المصدر الأول في العالم للبرتقال من ناحية الكمية على مدار الثلاثة أعوام السابقة علي التوالي، حيث تجاوزت ال 2 مليون طن للموسم التصديري 2022/2023 و عليه يعكف الحجر الزراعي المصري علي استمرار تدفق حركة الصادرات الزراعية المصرية للخارج واستمرار فتح الأسواق الجديدة.

اقرأ أيضاً«القصير» يتفقد مبنى وزارة الزراعة القديم بالدقي

وزير الزراعة يكلف «بحوث الصحراء» برفع درجة الاستعداد لزراعة المحاصيل الاستراتيجية

وزير الزراعة يسلم 177 جرارًا ومعدات وآلات زراعية للجمعيات والمزارعين

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المجلس التصديري للحاصلات الزراعية السيد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الحجر الزراعي المصري الحجر الزراعی موسم تصدیر

إقرأ أيضاً:

ملفات طارئة تنتظر وزير الزراعة الجديد

تنتظرعلاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي في التغيير الوزاري الجديد، الذي أعلن اسمه صباح اليوم خلفًا للمحاسب السيد القصير وزير الزراعة السابق، العديد من الملفات الهامة.

أبرز الملفات المطروحة 

ونستعرض أبرز الملفات المطروحة أمام وزير الزراعة الجديد:

-توفير مستلزمات الإنتاج الزراعي للموسم الزراعي الصيفي الحالي في الجمعيات الزراعية.

- كيفية مجابهة آثار التغيرات المناخية خلال فصل الصيف.

-الاستفادة من تقنيات البحث العلمي الجديدة، ومواكبة التحول الرقمي وخطط الدولة الحديثة في البحث عن حلول علمية وخارج الصندوق، للأزمات التي تعاني منها الدولة في القطاع الزراعي، والتي تتعلق بمحدودية الأراضي والمياه.

10 مطالب للفلاحين من وزير الزراعة الجديد

 سد الفجوة الغذائية

-استكمال خطط الدولة في سد الفجوة الغذائية، من القمح والزيوت والمحاصيل السكرية، والأرز، بتوفير التقاوي عالية الإنتاجية وتوفير مستلزمات الإنتاج لها.

-رفع حجم الصادرات الزراعية لتصل إلى 10 ملايين طن، بعدما حققت مصر نجاحًا كبير برفع حجمها إلى 7 ملايين طن خلال السنوات الماضية.

علاء فاروق مرشحا لحقيبة وزارة الزراعة

مقالات مشابهة

  • 2 مليار دولار تكسب تركيا من زراعة البندق
  • الخارجية السودانية تتهم الدعم السريع بمنع وصول شحنات بذور للمزارعين
  • شمل ملفات هامة.. نقيب الفلاحين يكشف تفاصيل اللقاء الأول لوزير الزراعة
  • أساليب وآليات الدعم الزراعي… ندوة لوزارة الزراعة في طرطوس
  • تركيا تحصد نحو ملياري دولار من صادرات البندق
  • وزير الزراعة الجديد يكشف عن أهم أولوياته بعد حلف اليمين
  • ملفات طارئة تنتظر وزير الزراعة الجديد
  • «الزراعة»: تصدير الحاصلات والاهتمام بالفلاح أولوية الوزارة خلال الفترة المقبلة
  • 10 مطالب للفلاحين من وزير الزراعة الجديد
  • .. من هوعلاء فاروق وزير الزراعة ؟