أطلقت مكتبة مصر العامة بدمنهور، صباح اليوم، مبادرة "صحتي قوامي"، تحت رعاية الدكتورة نهال بلبع نائبمححافظ البحيرة، وبالتعاون مع حملة " تخيل العالم بلا سمنة " ومديرية التربية و التعليم بالبحيرة برئاسة يوسف الديب، ومديرية الصحة برئاسة الدكتور هاني جميعة.

جاء ذلك بحضور أحمد الهواشي مدير مكتبة مصر العامة بدمنهور، وبهاء نجا  موجه أول التربية الرياضية بالتربية والتعليم ،و رحاب الدربي، و الدكتورة هبة يحيى، والدكتورة وجاكلين عادل أخصائيين التغذية بحملة "تخيل العالم بلا سمنة"، وبعض مديري مدارس إدارة بندر دمنهور.

 

وتهدف المبادرة إلى نشر الوعي الصحي بأمراض السمنة وانخرافات القوام التي تؤثر بشكل سلبي لدى الأطفال والبحث عن تلك الأمراض بين طلاب المدارس ومعالجتها بتطبيق برامج طبية وعلمية على أيدي متخصصين.

وتستهدف المبادرة طلاب وطالبات المدارس بمراحلها المختلفة بمشاركة أساتذة وأطباء متخصصين بدءً بعمل قياسات السمنة وانحرافات القوام وتبدأ المرحلة الأولى التي تستغرق ثلاثة أشهر بعدد 125 طالب وطالبة حيث سيتم وضع برامج علاج السمنة والتغذية السليمة وبرامج تأهيل علاج الإنحرافات القوامية بناءً على القياسات الخاصة بكل طالب.

يأتي ذلك تزامناً مع توجهات الدولة المصرية نحو النهوض بصحة المواطن المصري والمتابعة الصحية للأطفال والنشء، بعد النجاح الساحق الذي حققته المبادرات الرئاسية ( 100 مليون صحة والقضاء على فيروس C)

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: انطلاق مباردة لاستهداف مكافحة السمنة بدمنهور

إقرأ أيضاً:

فحص 2.7 مليون سيدة ضمن مبادرة «العناية بصحة الأم والجنين»

أعلنت وزارة الصحة والسكان، فحص 2 مليون و700 ألف سيدة، ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي لـ«العناية بصحة الأم والجنين» منذ انطلاقها وحتى اليوم، وذلك ضمن المبادرات الرئاسية للصحة العامة، تحت شعار «100 مليون صحة».

وأشار الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى أن المبادرة تستهدف الكشف المبكر عن الإصابة بالأمراض المنتقلة من الأم للجنين، وتوفير العلاج والرعاية الصحية بالمجان، كما تستهدف الكشف المبكر عن الإصابة بفيروس «بي» وفيروس نقص المناعة البشري، ومرض الزهري للسيدات الحوامل.

فحص 2.7 مليون سيدة ضمن المبادرة

ومن جانبه، قال الدكتور فوزي فتحي المدير التنفيذي للمبادرة، إن فرق المبادرة تقوم بمتابعة حالة الأم والمولود لمدة 42 يومًا، بعد انتهاء الحمل، لاكتشاف عوامل الخطورة على الأم أو المولود، واتخاذ الإجراءات المناسبة، إضافة إلى صرف المغذيات الدقيقة اللازمة في فترة النفاس.

وتابع أن المبادرة تضمن سرية التحاليل، ودقة النتائج باختيار كواشف بمعايير ذات جودة عالمية، كما تتضمن المشورة للوقاية من الأمراض، وتشترط الموافقة وإقبال السيدة على الخدمة.

وأكد أن المبادرة مستدامة، ضمن خدمات الوحدات الصحية ومراكز الأمومة والطفولة، في إطار تفعيل وتحسين جودة الخدمات الروتينية التي تقدمها رعاية الأمومة والطفولة، وتشمل إجراء فحص إكلينيكي لتقييم الحالة العامة للحامل والجنين واكتشاف عوامل الخطورة التي قد تصاحب الحمل، والتطعيم ضد التيتانوس، وقياس الطول والوزن وضغط الدم، وإجراء تحاليل متنوعة للكشف عن الإصابة بالأنيميا، وتحديد احتياج الأم للحصول على حقنة Anti-D بعد الولادة من عدمه، إضافةً إلى تحليل بول لتحديد معدل الزلال، والكشف عن أمراض الجهاز البولي، كما يتم صرف المغذيات الدقيقة اللازمة للأم أثناء الحمل.

إنشاء قاعدة بيانات متكاملة للمسح

ولفت إلى إنشاء قاعدة بيانات متكاملة للمسح، وربطها بالمنشآت الصحية المشاركة بالمبادرة لتسهيل متابعة المرأة المنتفعة وتحويلها لأقرب مركز لتلقي العلاج اللازم طبقًا لحالتها، مشيرا إلى أنه يمكن الاستعلام عن موعد تقييم المنتفعات لإجراء الفحوصات المتقدمة من خلال الموقع الإلكتروني لمبادرة «100 مليون صحة» أو من خلال تطبيق «صحة مصر»، بالإضافة إلى تلقي الاستفسارات من خلال الخط الساخن «15335». 

مقالات مشابهة

  • مكتبة الإسكندرية تنظم مبادرة "فيرست ليجو ليج" المجتمعية لتعزيز مهارات الطلاب غير القادرين
  • «القومى» للترجمة يطلق مبادرة «أنا أقرأ»
  • "الأكاديمية السلطانية" تُنفذ مبادرة "تَسمُو" لتمكين الكفاءات النسائية العُمانية
  • تمديد مبادرة إلغاء الغرامات والإعفاء من العقوبات المالية حتى نهاية العام الجاري
  • “الزكاة”: تمديد مبادرة إلغاء الغرامات والإعفاء من العقوبات المالية حتى نهاية 2024
  • إنطلاق حملة «من بدري أمان» للكشف المبكر عن الأورام بدمنهور
  • جمعية أكارم توزع 10 آلاف شتلة لمكافحة التصحر في “أسبيعة”
  • طلاب برنامج معلوماتية الأعمال بـ "حلوان الأهلية" يبدأون تدريبهم بمبادرة رواد مصر
  • فحص 2.7 مليون سيدة ضمن مبادرة «العناية بصحة الأم والجنين»
  • طلاب الثانوية العامة تشيد بمكتبة الإسكندرية بعد فتح أبوابها لهم أثناء انقطاع الكهرباء