اختتمت، السبت 02 دجنبر 2023، فعاليات الدورة العشرين للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، المنظم على مدى تسعة أيام، حيث عرفت هذه الدورة مشاركة أعداد كبيرة من الجمهور التي شاهدت عروض الأفلام وحضرت مختلف فقرات المهرجان.

وأفاد بلاغ لمنظمي المهرجان بأنه تم اعتماد ما يقارب 21 ألف مشارك حصلوا على بطاقاتهم الإلكترونية بشكل مجاني، وكما هو الحال في كل سنة، عرف المهرجان مشاركة ما يقارب 8000 طالب وطفل ومراهق من المنطقة، حضروا عروض الأفلام المبرمجة في قسم “سينما الجمهور الناشئ”، من بينهم 750 طفلا ينحدرون من منطقة الحوز.

وعرفت هذه الدورة مشاركة متميزة للمهنيين المغاربة الذين بلغ عددهم 900 مهني، وتغطية إعلامية مهمة، حيث تم اعتماد 163 منبرا إعلاميا، وحضور 518 صحفيا ومصورا، وصحفيا مراسلا مصورا، ومشاركة مصورين مغاربة وأجانب حضروا من جميع القارات.

ولأول مرة في تاريخ المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، عادت النجمة الذهبية للفيلم المغربي “كذب أبيض” للمخرجة أسماء المدير، كما مُنحت جائزة لجنة التحكيم مناصفة لفيلمي “عصابات” لكمال الأزرق (المغرب) و”باي باي طبريا” للينا سوالم (فلسطين).

ومَنحت لجنة التحكيم جائزة الإخراج لراماتا – تولاي سي، عن فيلمها “بانيل وأداما” (السنغال)، في ما منحت جائزة أفضل ممثلة لأسيا زارا لاكومدزيا عن دورها في فيلم “نزهة” لأونا كونجاك (البوسنة والهرسك)، وعادت جائزة أفضل ممثل لدوكا كاراكاس عن دوره في فيلم “المهجع” لنهير تونا (تركيا).

وفي المجمل، تمكن جمهور المهرجان من اكتشاف 75 فيلما من 36 دولة موزعة على عدة أقسام: المسابقة الرسمية، العروض الاحتفالية، العروض الخاصة، القارة الحادية عشرة، بانوراما السينما المغربية، سينما الجمهور الناشئ، إضافة إلى الأفلام التي تم عرضها في إطار التكريمات.

المصدر: مراكش الان

إقرأ أيضاً:

العالم علمين.. الكينج يفتتح حفلات المهرجان والختام لـ«ويجز»

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشفت إدارة مهرجان العلمين في دورته الثانية عن جدول الحفلات، التي من المقرر أن ينطلق في 11 يوليو الجاري ويستمر حتى 30 أغسطس، والتي تشهد العديد من الفعاليات الفنية والرياضية، رافعين شعار "العالم علمين".

جدول حفلات مهرجان العلمين في دورته الثانية 

يفتتح الكينج محمد منير حفلات مهرجان العلمين يوم 11 يوليو، يشارك المطرب كاظم الساهر في هذه الفعاليات يوم 18 يوليو، كما يقدم تامر حسني حفلا غنائيا يوم 26 يوليو، أما أمير الغناء العربي هاني شاكر فيقدم حفله يوم 1 أغسطس، بينما يقدم ورامي جمال وعمر خيرت الحفل يوم 2 أغسطس.

ويحيي الهضبة عمرو دياب حفلا في 9 أغسطس القادم، وفي 16 أغسطس يستمتع الجمهور بثلاث حفلات وهما مسار اجباري، سعاد ماسي، وحمزة نمرة، وفي 23 أغسطس يحيي فريق كايروكي حفلا غنائيا كبيرًا، ويختتم مطرب الراب ويجز  فعاليات مهرجان العلمين  في 30 أغسطس حيث يقدم باقة متميزة من أعماله الغنائية التي يتفاعل معها الجمهور بشكل كبير.

مهرجان العلمين يخصص 60% من الأرباح لصالح فلسطين 

أعلنت إدارة مهرجان العلمين عن تخصيص 60% من أرباح المهرجان لصالح الشعب الفلسطيني، وقد أظهرت هذه الخطوة واضحة من خلال الملصقات الدعائية للمهرجان، حيث تم وضع العلم الفلسطيني إلى جانب العلم المصري على شعار المهرجان "العالم علمين". 

كما أكد عمرو الفقي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، أن الشركة لديها أهداف متعددة تشمل دعم صناعة الإعلام والترفيه والرياضة والمهرجانات، لافتًا على دورهم في تنمية الحياة الترفيهية في مصر، ورفع التوعية السياحية عن المدن الجديدة من خلال المهرجانات.

مقالات مشابهة

  • العالم علمين.. الكينج يفتتح حفلات المهرجان والختام لـ«ويجز»
  • انطلاق مهرجان الأفلام الكورية 2024 في الإمارات
  • مشاركة فلسطينية ملهمة في فعاليات مهرجان العلمين 2024
  • بالفيديو.. الكنيدري: المهرجان ليال موضوعاتية لتقديم عروض حول الفن الصيني-المغربي
  • مهرجان العلمين 2024| كاظم الساهر من جديد مع الجمهور المصري.. الموعد والمكان
  • بعنوان «ويستمر الوعد».. تفاصيل الدورة الـ38 لمهرجان جرش للثقافة والفنون
  • تعرف على إجمالي إيرادات فيلم "ولاد رزق 3"
  • انطلاق الدورة الـ58 لمهرجان “كارلوفي فاري” السينمائي الدولي في جمهورية التشيك
  • متحدث «مهرجان العلمين»: نرضى كل الأذواق في اختيار الفنانين وتنوع الحفلات
  • متحدث "مهرجان العلمين": نرضى الأذواق كافة في اختيار الفنانين وتنوع الحفلات