تختتم اليوم العملية الانتخابية لتصويت المصريين بالخارج في انتخابات رئاسة الجمهورية، بعد 3 أيام من الحراك حيث أدلى ملايين المصريين المقيمين بالخارج بأصواتهم وعبروا عن إرادتهم في صناديق الاقتراع وذلك في مقر القنصلية المصرية بالخارج أو في مقر البعثة الدبلوماسية أو أي مقر آخر يصدر بتحديده قرار الهيئة بالتنسيق مع وزارة الخارجية.

وتواصل غرفة عمليات وزارة الهجرة لمتابعة تصويت المصريين بالخارج في الانتخابات الرئاسية 2024 عملها لليوم الثالث والأخير، اليوم الأحد، حيث تقوم الغرفة باستقبال استفسارات وأسئلة المصريين بالخارج بشأن العملية الانتخابية والرد عليها، فضلا عن تذليل أي عقبات تواجه المصريين بالخارج خلال أيام الانتخابات للتيسير عليهم للإدلاء بصوتهم والقيام بممارسة حقهم الدستوري، بالتنسيق مع وزارة الخارجية والهيئة الوطنية للانتخابات.

البحرينالانتخابات بالخارج

تبدأ عملية الاقتراع فى الخارج قبل اليوم المحدد لها فى مصر وفقا للظوابط والإجراءات التى يصدر بها قرار من الهيئة الوطنية للانتخابات وللمدد التى تحددها، وبعد انتهاء عملية الاقتراع تقوم لجنة الانتخاب بأعمال الفرز والحصر العددى لمن أدلوا بأصواتهم وعدد الأصوات الصحيحة والباطلة وعدد الأصوات الصحيحة التى حصل عليها كل مرشح ويثبت ذلك فى محضر يوقع عليه رئيس وأمين للجنة، وترسل أوراق الانتخاب وكشف الناخبين والمحضر وما قد يقدم من طعون إلى الهيئة الوطنية للانتخابات وفق الإجراءات وفى الميعاد الذى تحدده.

الانتخابات الرئاسية 2024.. الهيئة الوطنية تواصل اتصالاتها مع اللجان بالخارج.. فيديو الجالية المصرية في تركيا تواصل التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024

وتضم قائمة المرشحين النهائية كلا من: المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسى رمز النجمة، والمرشح الرئاسى فريد زهران رئيس الحزب المصرى الديمقراطى رمز الشمس، والمرشح الرئاسى عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد رمز النخلة، والمرشح الرئاسى حازم عمر رمز السلم.

وأصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار حازم بدوي ضوابط لآلية تصويت المصريين بالخارج، وذلك ضمانا لصحة تصويتهم بالانتخابات داخل مقر البعثات والقنصليات ، وهي أن يقوم الناخب بتقديم إثبات شخصيته أمام لجنة الانتخاب خارج جمهورية مصر العربية ، وأن يكون إثبات الشخصية إما عن طريق بطاقة الرقم القومى سارية أو جواز السفر سارى الصلاحية مثبتا به الرقم القومى.

وبحسب الهيئة، فلا يشترط أن تكون بطاقة الرقم القومي سارية عند التصويت في انتخابات الرئاسة للمصريين في الخارج ، وإنما يشترط فقط في حال الاستعانة بجواز السفر أن يكون سارياً.

واستبقت الهيئة الوطنية للانتخابات عملية التصويت بإعلان ضوابط العملية الانتخابية ، موضحة أنه لن يسمح بالمشاركة لمن لم يسبق له استخراج بطاقة رقم قومي ، ومن هم دون 18 عاماً ، أما من تجاوز السن القانونية ويوجد اسمه ضمن قواعد بيانات الناخبين، فيمكنه التصويت في هذه الحالة، إذا كان لديه جواز سفر يتضمن الرقم القومى، بشرط أن يكون الجواز ساريا وقت التصويت.

وفي حال الإدلاء بالصوت في إحدى اللجان خارج مصر، وتصادف وجود الشخص نفسه في مصر أثناء انتخابات الرئاسة المصرية 2024 ، فلا يجوز للناخب الإدلاء بصوته أكثر من مرة سواء في الداخل أو الخارج، بحسب قانون الانتخابات.

البحرينالمرأة أول الحاضرين

في هذا الصدد قال الدكتور رامي لبيب علم الدين رئيس الجالية المصرية في مملكة البحرين، توافد اعداد غفيرة منذ بدء التصويت في اليوم الختامي للانتخابات الرئاسية امام السفارة المصرية بمملكة البحرين، لاش ك ان هناك وعي وحرص من المصريين في البحرين علي المشاركة واختيار من هو رئيس مصر القادم.

وأضاف خلال تصريحات خاصة لــ"ًصدى البلد" حالة من البهجة والسعادة ومشاهد من النواة المصرية مصطحلة عائلتهم وأطفالهم حاميلن الاعلام المصرية في انتظار للإدلاء أصواتهم الانتخابية، في صورة تعكس استثمار الدولة خلال العسر أعوام السابقة تعزيز روح المشاركة الوطنية لدي المراة، ترجمة حقيقية علي ارض الواقع.

أيمن العشري: توفير خدمة الاستعلام عن مقار الانتخابات الرئاسية بغرفة القاهرة الانتخابات الرئاسية تشهد توافدًا كبيرًا لأبناء الجالية المصرية..والأرصاد تحذر من هذا الأمر

واستكمل:  لا شك أن السفارة المصرية بمملكة البحرين برئاسة معالي السفيرة ريهام خليل علي تواصل مستمر مع جميع المصريين بالخارج، وحرصا منذ اليوم الاول علي التواصل مع الجميع وحث الجميع علي المشاركة الحشد من أجل الظهور بالمظهر الذي يليق بمصرنا الحبيبة.

وتابع: تصدر حضور المراة المصرية المشهد بجدارة خلال أيام التصويت وحتي الآن ما يعكس حرص المراة علي المشاركة، وهذا المشهد انعكاس لاستثمار الدولة في تعزيز المشاركة.

وقالت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة إن الغرفة رصدت أمس السبت، في ثاني أيام تصويت المصريين في الخارج، إقبالًا كبيرًا وحاشدًا من الناخبين بمعدلات تساوي أضعاف المشاركة في اليوم الأول خاصة في السعودية والكويت والإمارات وعُمان وقطر والبحرين والأردن، وكذلك في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وأستراليا ونيوزيلندا وروسيا وكافة الدول الأوروبية بسبب عطلة نهاية الأسبوع لديهم، علاوة على المغرب وتونس وتركيا ولبنان والجزائر والعراق وجنوب أفريقيا وكينيا والسنغال والصين واليابان وكوريا الجنوبية وماليزيا، مما يدعو للشعور بالفخر والاعتزاز بروحهم الوطنية.

كما عقدت لقاء عبر الفيديو كونفرانس مع أبناء وممثلي الجاليات المصرية حول العالم في اليوم الثاني من التصويت، للاطمئنان عليهم والتعرف على الأجواء الانتخابية لديهم وأي عقبات يواجهونها أو استفسارات لديهم، والذين بدورهم أكدوا على المشاركة المبهرة في ثاني أيام التصويت وخاصة من السيدات والشباب وذوي القدرات الخاصة وكبار السن، مؤكدة الحماس غير المسبوق لدى الناخبين المصريين بالخارج، وأنهم نقلوا صورة راقية ومضيئة للعالم أجمع.

البحرين

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مصر المصريين بالخارج الانتخابات الرئاسية البحرين الهیئة الوطنیة للانتخابات الانتخابات الرئاسیة المصریین بالخارج التصویت فی

إقرأ أيضاً:

5 حالات لإلغاء تخصيص الوحدات السكنية للمصريين بالخارج.. تفاصيل

أعلنت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بدء استقبال التحويلات التكميلية لحجز 1760 وحدة بالمرحلة العاشرة التكميلية بمشروع «بيت الوطن» للمصريين بالخارج في 7 مدن، فيما لن يتم استقبال أي تحويلات جديدة للحجز بالمرحلة التكميلية للوحدات.

حجز 1760 وحدة بالمرحلة العاشرة التكميلية

وذكر وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية المهندس شريف الشربيني في بيان اليوم، أن الموقع  الإلكتروني  لمشروع «بيت الوطن»، سيكون متاحا اليوم للراغبين في الحجز المبدئي.

وأشار إلى أن سيتم استقبال تحويلات استكمال المقدمات للمدن وهي  «القاهرة الجديدة – 6 أكتوبر – دمياط الجديدة – حدائق أكتوبر – السادات – المنيا الجديدة – العلمين الجديدة»، ابتداءً من يوم الأربعاء المقبل الموافق 2 أكتوبر 2025، ولمدة 5 أيام عمل.

ونرصد في السطور التالية قواعد إلغاء التخصيص للوحدات السكنية في مشروع جنه السكني - مشروع فالي تاورز-  مشروع دار مصر - مشروع سكن مصر، بحسب ما حصلت «الوطن» عليه من كراسة الشروط.

تتخذ إجراءات إلغاء التخصيص وسحب الوحدة في الحالات الآتية طبقاً للقواعد المعمول بها باللائحة العقارية

إلغاء التخصيص وسحب الوحدة في هذه الحالات 

البند (1) 

بناءاً على طلب صاحب الشأن.

البند (2)

- عدم استلام الوحدة خلال الفترة المحددة طبقاً لبرنامج تسليم الوحدات.

البند (3) 

- عدم سداد قسطين متتاليين من إجمالي ثمن الوحدة .

البند (4) 

- التصرف في الوحدة بأي شكل من أشكال التصرف للغير دون موافقة كتابيه مسبقة من الطرف الأول وبالشروط الواردة بالبند رقم (3) من الشروط العقارية.

البند (5) 

تغيير الغرض المخصص من أجله الوحدة .

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • انطلاق فعاليات حملة دعم المشاركة في المبادرات الرئاسية بمدينة شلاتين
  • الإعصار هيلين يعيق التصويت المبكر في نورث كارولاينا
  • مرشح رئاسي تونسي يحصل على عقوبة سجن أطول قبل الانتخابات  
  • البنك المركزي: 61.4% صعودا في تحويلات المصريين بالخارج بالربع الثاني من 2024
  • عاجل. المحكمة الابتدائية في تونس تقضي بسجن المرشح للانتخابات الرئاسية العياشي زمّال مدة12 عاما
  • «المركزي»: تحويلات المصريين بالخارج تصل إلى 7.5 مليار دولار في الربع الثاني من 2024
  • أنظمة سداد حجز وحدات المصريين العاملين بالخارج والشروط المالية
  • 5 حالات لإلغاء تخصيص الوحدات السكنية للمصريين بالخارج.. تفاصيل
  • بـ8 آلاف جنيه للمتر.. الآن حجز شقق المصريين بالخارج في 7 مدن
  • 6 أكتوبر.. الانتخابات الرئاسية بتونس والجامعة العربية تشارك ببعثة مراقبة