إن كنت مهتمًا بعالم التداول والفوركس فبالتأكيد سمعت عن تداول العقود مقابل الفروقات. توجد عقود الفروقات في معظم أنحاء العالم وتحظى بشعبية خاصة في أوروبا وأستراليا- لكن لا يُسمح بها في أماكن قليلة، أبرزها الولايات المتحدة وهونغ كونغ.

تداول العقود مقابل الفروقات أو تداول CFD هو اتفاقية تستند إلى أصول، مثل الأسهم أو السلع أو زوج العملات.

تكمن نظرية مشتري العقود أن الأصل الأساسي ستزداد قيمته من وقت فتح العقد في البداية حتى إغلاقه، بينما يعتقد بائع العقد أن الأصل الأساسي سينخفض في القيمة.

هل العقود مُلزمة قانوناً؟
في الحقيقة أن مشتور العقود لا يمتلكوا العقد في أي وقت ولا يلتزمون بإمتلاك الأصول الأساسية نفسها! نظراً لأن المستثمرين يتداولون مجرد عقوداً فقط، يمكن لمتداولي العقود مقابل الفروقات الربح بغض النظر عما إذا كانت الأسعار ترتفع أو تنخفض.
لهذا السبب، غالباً ما يصبح تداول العقود مقابل الفروقات أكثر شيوعاً خلال أوقات تقلبات السوق، حيث يسعى المتداولون إلى الربح عن طريق «البيع على المكشوف» في السوق عندما ينخفض. في حين أن العقود مقابل الفروقات يمكن أن تكون مربحة، فهي أيضًا منتجات معقدة ومحفوفة بالمخاطر ومناسبة للمتداولين الأكثر خبرة.

هل فعلاً تداول CDF غير مسموح في أمريكا؟
الأجابة بإختصار، نعم! هناك عقود فروقات على الأسهم الأمريكية ومؤشرات سوق الأسهم الأمريكية، ولكن لا يمكن للمقيمين في الولايات المتحدة بشكل عام فتح حسابات تداول CFD بسبب اللوائح الحكومية. تعتبر العقود مقابل الفروقات منتجات غير خاضعة للتنظيم لأنه يمكن تداولها من قبل أي طرفين راغبين في أي سوق يسمح بها.
لم يتم إدراجها في أي بورصة منظمة، ولم تسمح لجنة الأوراق المالية والبورصات (SEC) ولجنة تداول السلع الآجلة (CFTC) بإدراجها في أي بورصة منظمة بسبب مخاطرها العالية.

ما هي مخاطر تداول CFD؟
تعد عقود مقابل الفروقات كما هو الحال في باقي منتجات الفوركس التي تضمن خطورة، ومن تلك المخاطر:

· الرافعة المالية: يمكن للمتداولين المساهمة بجزء صغير من الأموال المتضمنة في كل صفقة ويمكنهم اقتراض الباقي من منصة التداول، وقد يصل إلى 30 ضعف المبلغ المستثمر. عليك إدراك أن اقتراض الأموال للاستثمار هو دائماً أمراً محفوفاً بالمخاطر.

· غير محدود: يمكنك أن تخسر أموالاً أكثر مما استثمرته في البداية. على عكس معظم الاستثمارات الأخرى، يمكنك أن تخسر أموالاً أكثر بكثير مما بدأت به، مما يعني أنك مدين فعلياً بأموال مزود العقود مقابل الفروقات.

· بدون ضمانات: أنت لا تملك الأصل الأساسي. كل ما تملكه هو العقد المبرم بينك وبين مزود العقود مقابل الفروقات. لذلك، لا يمكنك الاستفادة من نمو رأس المال للأصل الأساسي على المدى الطويل.

· متقلب: تماماً مثل الأصول الأساسية، تتأثر العقود مقابل الفروقات بظروف السوق ويمكن أن تتأرجح ذهاباً وإياباً دون سابق إنذار في الأسواق المتقلبة.

· غير مرن: قد لا يكون هناك مشتري أو بائع متاح عندما تريد إغلاق صفقاتك، لذلك قد يكون البيع غير مرن.

ما هو الفرق بين تداول الأسهم وتداول CFD؟
عندما تتداول العقود مقابل الفروقات، فأنت لا تمتلك الأصل الأساسي الفعلي أبداً. بدلاً من ذلك، تراهن على تحركات أسعارها. باختصار، ما تشتريه بالفعل هو عقد. عندما تستثمر في الأسهم، فإنك تشتري وتبيع الأسهم بأنفسك.

الملخص
تداول العقود مقابل الفروقات يعتبر حلاً مفيداً لتداول الأصول والأستفادة منها دون إمتلاكها بشكل فعّلي. ولكن هناك بعض الخطورة في تداولها بما جعل الولات المتحدة الأمريكية لا تسمح بتداولها، وقد ذكرنا تلك العوامل.

تداول العقود تداول CFD تداول العقود مقابل الفروقات

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين

إقرأ أيضاً:

ارتفاع أسعار النفط

ارتفعت أسعار النفط قليلاً في ساعات التعامل الآسيوية المبكرة اليوم الجمعة لتحافظ على مكاسبها الأسبوعية القوية.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسعة سنتات أو 0.12 بالمئة إلى 77.71 دولار للبرميل بحلول الساعة 0010 بتوقيت جرينتش، كما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي ثمانية سنتات أو 0.11 بالمئة إلى 73.79 دولار للبرميل.

ويتجه الخامان لتحقيق مكاسب أسبوعية بنحو ثمانية في المئة.

أخبار ذات صلة أسعار النفط تواصل ارتفاعها لليوم الثالث على التوالي «توتال إنيرجيز» تعتزم الاستثمار في مشروع نفط بسورينام المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • منصور بن زايد: نحتفي بالمعلم ودوره الأساسي في بناء الأجيال
  • “تداول أنباء حول مقتل هاشم صفي الدين خليفة حسن نصر الله”
  • بعد تداول فيديو يتهمه بالتكفير.. عالم أزهري يُدافع عن أبي حنيفه
  • FT: لماذا لا يمكن لإسرائيل تدمير منشآت إيران النووية بمفردها؟
  • ارتفاع أسعار النفط
  • لأول مرة.. سعود عبدالحميد في التشكيل الأساسي مع روما
  • ميناء سفاجا يستقبل 1320 رأس ماشية
  •  وصول 1320 رأس عجول حية بوزن 420 طنا لميناء سفاجا
  • “مستشار مالي” يكشف أفضل وقت للتداول فى سوق الأسهم السعودى .. فيديو
  • مصر.. تداول فيديو مثير للجدل عن عودة شخصية سياسية بعد اغتيالها