بوابة الوفد:
2024-09-09@07:24:41 GMT

مشروع "مودة" يحافظ على كيان الأسرة المصرية

تاريخ النشر: 3rd, December 2023 GMT

استقبل الدكتور عاطف حسين نائب رئيس جامعة الزقازيق لشئون التعليم والطلاب، اليوم الأحد؛ الدكتور أحمد عباس المنسق التنفيذى للبرنامج القومى للحفاظ على كيان الأسرة المصرية "مودة"، بحضور الدكتورة هبة محمد على أستاذ ورئيس قسم علم النفس بكلية الآداب والمنسق الفنى للمشروع بالجامعة، وثروت محمد إبراهيم مدير مكتب نائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب والمنسق الإدارى للمشروع بالجامعة.

يأتي ذلك في إطار تنفيذ المشروع القومى للحفاظ على كيان الأسرة المصرية "مودة"، بالتعاون بين وزارة التضامن الاجتماعي ووزارة التعليم العالي والبحث العلمى، وفى ضوء خطة تعميم المشروع على مستوى الجامعات الحكومية، وذلك تحت رعاية الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى، والدكتور خالد الدرندلي رئيس جامعة الزقازيق.

وخلال زيارته، تفقد الدكتور أحمد عباس المنسق التنفيذى للمشروع على مستوى الجمهورية لجامعة الزقازيق يرافقه الدكتورة هبه محمد على المنسق الفنى للمشروع بالجامعة؛ الدورات التدريبية للمشروع القومى "مودة"، وكان فى استقبالهما الدكتور عماد عبد الرازق عميد كلية الآداب.

وتفقد المنسق التنفيذى للمشروع على مستوى الجمهورية، الدورات التدريبية للطلاب بكلية الآداب بقاعة المركز الجامعى للتطوير المهنى بمبنى إدارة الجامعة، وقاعة المناقشات بالدور الأرضى بالكلية، والتى قام بالتدريب فيها الدكتور محمود عبد اللطيف مدرس الإذاعة والتليفزيون بقسم الإعلام بالكلية، والدكتورة أميرة شاكر مدرس علم النفس بالكلية، وسط حضور ومشاركة طلابية متميزة.  

ورحب الدكتور عاطف حسين نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب بالدكتور أحمد عباس، معرباً عن سعادته بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعى فى تنفيذ مشروع قومى غاية فى الأهمية لزيادة درجة الوعى لدى الشباب، ومشيداً بالإنجاز الذى تم تحقيقه خلال الفترة الماضية لبرنامج "مودة" مؤكداً أهمية المبادرة الرئاسية لتأهيل الشباب الجامعي وانطلاق مرحلة جديدة من التدريبات المباشرة، مؤكدا أهمية البرنامج وتنفيذه بالجامعة لخدمة الطلاب والطالبات والبيئة المحيطة، ولفت إلى دعم الجامعة لتنفيذ البرنامج، وتوفير كل ما يلزم لتحقيق البرنامج لأهدافه.

وأثنى الدكتور أحمد عباس الشكر لإدارة جامعة الزقازيق، على التعاون المثمر والتنظيم الجيد للدورات التدريبية لبرنامج "مودة" بجامعة الزقازيق، مشيراً إلى أن إرتفاع حالات الطلاق في الأونة الأخيرة أثار مخاوف كثيرة مما دفع رئيس الجمهورية خلال المؤتمر الوطني السادس للشباب يوليو 2018  على تكليف وزارة التضامن الاجتماعى لإطلاق مشروع "مودة" بالتعاون مع  الوزارات والجهات المعنية كافة، لدراسة هذه الظاهرة بهدف خلق وعي مجتمعي لأثار هذه الظاهرة السلبية، والحد منها، مما يجنب المجتمع الكثير من الأضرار المجتمعية.

ودعا المنسق التنفيذى للبرنامج القومى "مودة" خلال زيارته اليوم لقاعات تدريب الطلاب بالكليات، الطلاب لزيارة موقع مودة الإلكتروني، والإشتراك في الدورات التي تنظمها المبادرة عند التخطيط، لبناء أسرة بشكل أكثر وعياً. 

وأشارت الدكتورة هبه محمد علي، إلى آليات تنفيذ البرنامج وتحديد الكليات التى سيتم تنفيذ المشروع بها مرحلة أولى، موضحةً أنه تم تزويد فريق العمل بالجامعة بالنماذج المعدة للعملية التدريبية سواء للمدربين أو الطلاب، لافتًة إلى أن المشروع يهدف إلى الحفاظ على كيان الأسرة المصرية من خلال تدعيم الشباب المقبلين على الزواج بالمعارف والخبرات اللازمة، لتكوين الأسرة، وتطوير آليات الدعم والإرشاد الأسري، وفض الخلافات، بما يسهم في خفض معدلات الطلاق.

يشار إلى أن مشروع "مودة"؛ حقق العديد من الانجازات المشتركة فى الفترة السابقة خلال المرحلتين الأولى والثانية، والتى أسفرت عن إعداد ٧٤٤ كادر تدريبي من أعضاء هيئة التدريس على مستوى ٢٧ جامعة، وتدريب ١٣٥ ألف طالب وطالبة على مستوى ١١ جامعة مصرية.

IMG-20231203-WA0029 IMG-20231203-WA0022 IMG-20231203-WA0032 IMG-20231203-WA0021 IMG-20231203-WA0031 IMG-20231203-WA0030 IMG-20231203-WA0026 IMG-20231203-WA0025 IMG-20231203-WA0024 IMG-20231203-WA0023 IMG-20231203-WA0028 IMG-20231203-WA0027

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: علم النفس كلية الاداب جامعة الزقازيق مشروع مودة على کیان الأسرة المصریة جامعة الزقازیق على مستوى IMG 20231203

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة سيناء: قدمنا أكثر من 60 الف منحة دراسية بإجمالي 858 مليون جنيه

قالت الدكتورة جيهان فكري، رئيس جامعة سيناء، إنها منذ توليها المنصب وتعمل علي عدة محاور لتحسين موقع الجامعة في التصنيفات العالمية بمختلف معاييرها، مشيرة إلى أن أول قرارتها كانت  إنشاء مراكز التميز والبحث العلمي وأخلاقيات البحث العلمي واختيار القيادات بعد مسابقة لاختيار  أفضل المتقدمين، بالإضافة إلي إنشاء المجلة العلمية الدولية باسم الجامعة sisg ، وتقديم الدعم  لأعضاء هيئة التدريس لتحفيز النشر العلمي.

أسعار الخضروات والفاكهة اليوم السبت 7 سبتمبر بالفيوم

وأكدت الدكتورة جيهان فكري، أن التصنيفات والنشر العلمي الدولي يحتاج إلي ميزانيات كبيرة ولكن مجلس أمناء الجامعة برئاسة محمود راتب وافق علي الفور علي تخصيص ميزانية لدعم البحث العلمي والنشر الدولي والمجلة العلمية  لرفغبتهم في وصول جامعة سيناء إلي مكانة دولية مرموقة في التصنفيات الدولية.

وأعلنت د.جيهان عن تحديث لوائح الجامعة واستحداث برامج جديدة بما تتناسب مع احتياجات سوق العمل والنظم التعليمية الدولية وابرزها استحداث برنامج جديد BIS لطلاب كلية إدارة الأعمال، وتحديث لائحة كلية العلاج الطبيعي بعد تخريج أول دفعة، بالإضافة إلى فتح كليات جديدة من بينها كلية الدراسات العليا والتي تضم 3 برامج هي، تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي مع الأسنان، والأموال والبورصة، التسويق، وكلية البايو تكنولوجي في فرع القنطرة وستضم 3 برامج جديدة.

إلي جانب  الخطوات التى اتخذتها الجامعة  لافتتاح كلية الطب البشري فى فرع العريش حيث تم  الانتهاء من اللائحة الدراسية وجارى تكوين فريق أعضاء هيئة التدريس وفي انتظار موافقة عليها لجنة القطاع الطبي خاصة بعد تخصيص مبني لاقامة المستشفي الجامعي الخاص بالكلية وجارى تجهيز رسومات غرفة العمليات ، بالاضافة إلي اننا بصدد اتفاقية تعاون رسمية مع وزارة الصحة  للاستفادة من مستشفى بئر العبد بشمال سيناء.

وأكدت علي أن جامعة سيناء تولي اهمية كبيرة في الانفتاح علي المجتمع الخارجي وتعزيز السمعة الجامعة الدولية وزيادة التصنيف لجذب الوافدين من الخارج سواء من الدول العربية او الأجنبية.

وشددت علي ان جامعة سيناء حريصة علي تنمية المجتمع المحيط وتعد من أكبر الجامعات المصرية في دعم وتقديم المنح سواء الكاملة او الجزئية والتي تستهدف عدد كبير من الفئات المستحقة، مشيرة الي ان جامعة سيناء قدمت أكثر من 60 الف منحة دراسية حتي الان باجمالي 858 مليون جنيه من بينها نحو 150 مليون جنيه العام الماضي فقط ومن المتوقع أن  تتجاوز المنح هذا الرقم العام الحالي،  لأن هدفها الأساسي أن تكون جزءاً من البناء والتعمير خاصة أنها في أرض الفيروز.

وأوضحت أن جامعة سيناء تخصص منح لأوائل الثانوية العامة والمتفوقين وأبناء الشهداء من الجيش والشرطة وأبناء رجال الجيش والشرطة وأعضاء هيئة التدريس من جميع الجامعات وأبناء شمال وجنوب ووسط سيناء ، بالإضافة إلى التعاون مع وزارة الشباب والرياضة ومنحها 20 منحة للأبطال الرياضين.

وأكدت على أن الجامعة جزءاً من التنمية وبالتالي هناك تعاون كبير مع المبادرة الرئاسية حياة كريمة في تنفيذ عدد من القوافل الطبية في المناطق الأكثر احتياجا من خلال عدد من كليات الجامعة أبرزها كلية طب الأسنان والعلاج الطبيعي والصيدلة والتي تقوم بالكشف وتقديم الادوية بالمجان علي المستحقين، بالإضافة إلى تفعيل دور الجامعة الثقافي الاجتماعي، من خلال تنظيم حملات توعوية على هامش القوافل منها لطلاب المدارس والمواطنين في القرى، واستهدفت القافلة محافظتي شمال سيناء والإسماعيلية.

وقالت الدكتورة جيهان فكري إن الجامعة تقوم بالتنسيق مع الأزهر الشريف  لتنظيم لقاءات دورية كل أسبوع للطلاب لمناقشة عدد من القضايا والتي من شأنها رفع الوعي لديهم وابرزها مواجهة العنف ضد المرأة ومكافحة التنمر، بالاضافة إلي دورات تدريبة ولقاءات عن وضع القومية العربية وتعزيز الانتماء للطلاب والتوعية بالتهديدات المحيطة بالدولة، بالإضافة الي الاعتزام لعقد برلمان شبابي للطلاب خلال السنة الجديدة من أجل احتواء أهداف الطلاب.

وشددت علي أن الجامعة حريصة أيضا علي دعم مشاركة الانشطة الطلابية داخليا وخارجيا والمشاركة في مهرجان إبداع والذي فازت الجامعة بالمركز الثالث وتم اختيار فريق الفنون الشعبية بالجامعة لتمثيل مصر في رومانيا ونجح  الطلاب في ترك انطباعات  رائعة ساهم في طلب عدد من الجامعات الرومانية عقد برتوكولات تعاون.

واشارت رئيس جامعة سيناء، إلى حرص الجامعة علي ربط خريجيها بسوق العمل من خلال تنظيم الملتقيات التوظيفية بمشاركة عدد من الشركات ورجال الصناعة والأعمال، بالإضافة إلى عدة اتفقيات مع المجتمع المدني لتدريب الطلاب علي احتياجات سوق العمل خلال دراستهم ليكونوا مؤهلين للعمل فور التخرج .

 

مقالات مشابهة

  • رئيس الأوبرا تنعي الدكتور طارق علي حسن
  • وفاة الدكتور طارق علي حسن رئيس دار الأوبرا الأسبق عن عمر يناهز 87 عاما
  • وزير الثقافة ينعى الدكتور طارق علي رئيس الأوبرا السابق
  • العشري: معرض «أهلًا مدارس» يوفر السلع بأسعار مخفضة لدعم الأسرة المصرية
  • رئيس جامعة أسيوط يستقبل رئيس الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني الأهلية لبحث سبل التعاون المشترك   
  • الاتحاد الاشتراكي يحافظ على نيابة رئيس مقاطعة السواني بطنجة
  • مجلس أمناء جامعة الملك سلمان الدولية يعقد جلسته الدورية بمقر وكالة الفضاء المصرية
  • رئيس جامعة سيناء: قدمنا أكثر من 60 الف منحة دراسية بإجمالي 858 مليون جنيه
  • جامعة جدة تختتم أعمال المؤتمر العلمي العربي الأول
  • «بينتو الخامس عشر» يحافظ على «رواية العرب»