دعت الدكتورة عزة عبدالله، إخصائية الصحة العامة والتغذية وباحثة الدكتوراة بالمعهد العالي للصحة العامة جامعة الإسكندرية، صناع الدراما والسينما في مصر، أن يكون لهم دور أكبر وفاعل في مواجهة مشكلة السمنة التي يعاني منها الكثير في البيوت المصرية خاصة في السنوات الأخيرة بعد أن أصبحت قضية صحية في المجتمع المصري،من خلال أعمالهم الفنية التي تعالج هذة المشكلة.

أخبار متعلقة

مواعيد القطارات من القاهرة إلى الإسكندرية وأسعار التذاكر اليوم الاربعاء 12- يوليو 2023

مدير مكتبة الإسكندرية: نستقبل 2000 زائر يوميًا ونرعاهم بإخلاص

مصر تحصد ذهبية تتابع الشباب ببطولة العالم للخماسي الحديث بالإسكندرية

وقالت «عبدالله»، خلال مشاركتها في ندوة بعنوان «كيف عالجت الدراما والسينما مشكلة السمنة؟»، والتى نظمها نادي التذوق السينمائى بقصر ثقافة الأنفوشي بالإسكندرية، مساء أمس، أن الدراما والسينما هم أهم عناصر القوى الناعمة المصرية والعربية التي تحرك المجتمع تجاه القضايا التي يعاني منها وتلقى الضوء بقوة على أوجاعه.

السينما تعالج مرض السمنة بأسلوب التنمر وليس تقديم العلاج.. ندوة اقتصادية في الإسكندرية

واستعرضت خلال الندوة التي أدارتها الدكتورة هدى الساعاتى، عضو مجلس نقابة الصحفيين بالإسكندرية، دراسة أعدتها حول هذا الموضوع، أشارت فيها إلى عزوف الدراما والسينما عن تناول قضية السمنة بالشكل الصحيح في الوقت الذي يعاني منها الكثير من الشباب سواء الأولاد أو البنات وأيضا الرجال والنساء كبار السن من مرض السمنة، وينتج عن الإصابة بمرض السمنة الكثير من الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر والاعتلال الكلوي وأمراض القلب والأوعية الدموية وتوقف النفس اثناء النوم وغيرها من الأمراض.

صناع السينما يقدمون مرضى السمنة كمادة للكوميديا والضحك فقط.. «حماتى ملاك» نموذجًا

وقالت إن السينما تنظر لمرض السمنة كمادة للكوميديا فقط لا غير، مثل أفلام «حماتى ملاك وشخصية الشاب غزال مع الفنان الراحل إسماعيل ياسين»، ثم تطرقت لأعمال سينمائية مثل فيلم لخمة راس للفنان أحمد رزق والذي تناول قضية السمنة بشكل مختلف وهو ما تعانى منه بعض البيوت المصرية حيث يضيع آمالها في التحاق أبنائها ببعض الكليات بسبب زيادة الوزن ولكن لم يطرح الفيلم الحل لأن المعالجة كانت كوميدية.

وهاجمت أفلام «ايظن» و«حبيبي نائمًا» للفنانة مى عزالدين، و«خلطة جيمي»، قائلة أنها طرحت أزمة السمنة بطريقة «التنمر»، وليس العلاج وتناولتها بطرق عجيبة مثل تناول مشروب سحري وما إلى ذلك ،حتى جاء الفيلم الذي تناول أزمة السمنة بشكل كامل وهو فيلم «أكس لارج»، للفنان أحمد حلمي، وأبرز معاناة الشاب مجدي مع السمنة المفرطة وما نتج عنه من عزلة عن المجتمع ولم يكن وحده بل كانت أسرته كاملة تعانى من السمنة .

وأكدت على خطورة مرض السمنة المنتشر في المجتمع المصري والعربي وأن خطورته تتزايد كل يوم رغم الانتشار الكبير لعيادات التغذية العلاجية واستخدام السوشيال ميديا، إلا إنه لم يعد أمامنا سوى اهم أذرع القوى الناعمة لكي يكون لهم دوا في المواجهة مثل القضايا الكثيرة التي نجحت فيها الدراما والسينما وغيرت سلوك المجتمع.

تكاليف علاج السمنه عالمياً وصلت إلى 3.4 تريليون دولار بنسبة 3% من الناتج المحلي العالمي.. ما عادل تكاليف تضرره من كوفيد

وكشفت «عزة» عن أن هناك إحصائيات حديثة تؤكد خطورة وكارثة السمنة في المجتمعات، حيث يتوقع الاتحاد العالمي للسمنة أن ترتفع تكاليف علاج السمنه عالمياً إلى 3.4 تريليون دولار، بنسبة 3% من الناتج المحلي العالمي، ما يعادل تكاليف ما تضرره العالم في مواجهة كوفد 19، كما حذر الاتحاد العالمي للسمنة من البدانة الكارثية، حسب توصيات منظمة الصحة العالمية،متوقعاً أن أكثر من 51% من سكان العالم سيعانون من السمنة بحلول 2035 .

39.8 مليون مصرى بالغ مصابون بمرض السمنة.. أستاذ صحة عامة تجيب

وقالت إنه وفقا لمسح أجرته حملة «100 مليون صحة» عام 2019، شمل 49.7 مليون مصري، فأن 39.8% من المصريين البالغين يعانون من السمنة، وأوصت صناع السينما والدراما من مؤلفين ومخرجين ووكتاب سيناريو، أن يضعوا المشكلة وما يترتب عليها من مشاكل صحية واجتماعية ونفسية وإقتصادية في أعمال درامية وسينمائية وطرح الحلول اللائقة بمساعدة المختصين .

لدكتورة عزة عبد الله الصحة العامة والتغذية أخصائي السمنة والتغذية مرض السمنة خطورة مرض السمنة الدراما والسينما افلام تعالج السمنة فى مصر ندوة اقتصادية

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين

إقرأ أيضاً:

غادة عبدالرازق.. أيقونة القوة التي أحبها الجمهور

تحتفل الفنانة غادة عبدالرازق، اليوم، بعيد ميلادها، وتعد من أبرز فنانات جيلها، وقدمت العديد من الأدوار المختلفة، ولكن احبها الجمهور في تجسيد شخصية المرأة القوية، وحققت نجاحًا كبيرًا في الوطن العربي.

ودائما ما يتذكرها الجمهور بشخصية "نعمة الله"، التي قدمتها في مسلسل الحاج متولي، كما يعتبرها معظم السيدات مثلهم الاعلى في قوة الشخصية التي تظهر بها في معظم أعمالها خلال السنوات الأخيرة، منها : "سلطانة المعز، صيد العقارب، لحم غزال، تلت التلاتة، حدث بالفعل".

وتستعرض بوابة الوفد، لمتابعيها أهم المحطات في حياة غادة عبدالرازق :-بدأت حياتها الفنية من خلال الإعلانات التجارية.ثم ظهرت في عدد من الأفلام والمسلسلات بأدوار ثانية.شاركت في مسلسل عائلة الحاج متولي، الذي كان الإنطلاقة الحقيقية لها كممثلة وتوالت مشاركاتها في أفلام ومسلسلات عديدة.شاركت في تقديم البرامج التلفزيونية مثل ريا وسكينة (2008) ، بمشاركة الفنانة هالة فاخر. و طبق النجوم (2004).بالإضافة إلى مشاركتها عضو لجنة تحكيم عام 2015 في برنامج المواهب التمثيلية عرب كاستنج، مع كارمن لبس قصي خولي وباسل خياط.كما شاركت أيضاً في عدد من المسرحيات وهي: "طرائيعو" مع النجم محمد هنيدي، ومسرحية "حودة كرامة" مع الفنان الكبير أحمد آدم.حصلت على جائزة التمثيل دور ثاني في المهرجان القومي المصري عن دورها في فيلم "عن العشق والهوى" مع منى زكي وأحمد السقا.كما قدمت فوازير رمضان فرح فرح بعام 2003.أما في مجال السينما عملت في أفلام عديدة مع المخرج خالد يوسف، الذي أعاد اكتشافها في السينما بشكل جديد، وجعلها تظهر بأدوار جريئة للغاية تقدم للمرة الأولى على الشاشة.مسلسلاتها التليفزيونية

1997 - اللص الذي أحبه
1998 - وادي فيران
2000 - يا رجال العالم اتحدوا
2001 - عائلة الحاج متولي
2001 - سوق العصر
2001 - العائلة والناس
2001 - همسات في العاصمة
2003 - مسألة مبدأ
2003 - غدا يوم آخر
2004 - محمود المصري
2004 - بطة وأخواتها
2006 - اللي إختشو ماتو
2007 - أولاد الليل
2008 - طائر التمساح
2009 - الباطنية
2009 - قانون المراغي
2010 - زهرة وأزواجها الخمسة
2011 - سمارة
2012 - مع سبق الأصرار
2013 - حكاية حياة
2014 - السيدة الأولى
2015 - الكابوس
2016 - الخانكة
2017 - أرض جو
2018 - ضد مجهول
2019 - حدوته مرة
2020 - سلطانة المعز
2021 - لحم غزال
2023 - تلت التلاتة
2024 - صيد العقارب

أفلامها السينمائية 

 1999- جمال عبد الناصر
2000 - الأجندة الحمراء
2000 - امرأة تحت المراقبة
2006 - عن العشق والهوى
2006 - عودة الندلة
2006 - 90 دقيقة
2006 - زي الهوا
2007 - حين ميسرة
2007 - 45 يوم
2008 - ليلة البيبي دول
2008 - الريس عمر حرب
2008 - البلد دي فيها حكومة
2009 - أدرينالين
2009 - خلطة فوزية
2009 - أزمة شرف
2009 - دكان شحاتة
2010 - بون سواريه
2010 - كلمني شكرا
2011 - كف القمر
2012 - ركلام
2013 - جرسونيرة
2016 - اللي اختشوا ماتوا
2018 - حرب كرموز
2018 - كارما
2024- تاني تاني 

مسرحيات


طرائيعو، دار الأيتام، حودة كرامة.

مقالات مشابهة

  • «مدبولي» تعهَّد بحل مشكلة انقطاع الكهرباء نهائيا.. نص بيان الحكومة أمام مجلس النواب
  • محطات في حياة الدكتور محمد معيط.. رحلة كفاح بدأت بـ«جاي من غير واسطة» إلى موقع رجل الأرقام الصعبة.. يعشق كرة القدم والسينما وحليم وأم كلثوم ولقبوه بـ«صحفي المدرسة»
  • هل ينقذ الذكاء الاصطناعي الإنسان من خطر الوحدة؟.. تحذير من مشكلة وحيدة
  • "احتياجات سوق العمل وآلية توزيع خريجي كلية التمريض" ندوة فى جامعة بنى سوبف
  • انهيار الكهرباء وحرارة الصيف تجبر سكان عدن على الفرار إلى أرياف تعز
  • في 3 خطوات.. تخلصي من بقع الملابس الصعبة بمكونات منزلية
  • لعلاج مشكلة النسيان.. نصائح غذائية لتنشيط الذاكرة
  • غادة عبدالرازق.. أيقونة القوة التي أحبها الجمهور
  • الحكيم في خطاب عاشوراء رسائل في بريد النظام السياسي
  • أم ألمانية تنهي حياة طفلتها لسبب أغرب من الخيال.. «خايفة تأثر على شغلها»